تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الذهب دواء وغذاء

استخدم الذهب منذ الأزل كحلي للنساء، وكمصدر من مصادر قوة الاقتصاد، ولكن هل يمكن أن يستخدم الذهب في الغذاء والدواء؟ ها ما سنتعرف عليه في هذه المقالة

خصائص وأعراض الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية هو مصطلح يُطلق على ألم الصدر الناتج عن نقص تدفق الدم إلى عضلة القلب. وتعد الذبحة الصدرية أحد أعراض مرض الشريان التاجي، كما توصف الذبحة الصدرية عادةً بأنها ألم عاصر أو إحساس بضغط أو ثقل.

هل الذئبة يمكن أن تسبب الشرى؟

قد تتسبب الذئبة في حدوث الشرى (الأرتيكاريا Urticaria)، فما هي أسباب الشرى التي تحدث مع الذئبة؟ وكيف تعالج؟

الطرق العلاجية المتاحة للذبحة الصدرية

يوجد العديد من الخيارات لعلاج الذبحة الصدرية، ومن بينها تغيير نمط الحياة والأدوية ورأب الوعاء وتركيب الدعامة أو جراحة تحويل مسار الشريان التاجي، ويهدف العلاج إلى الحد من تكرار الأعراض وشدتها وتقليل مخاطر الإصابة بالأزمة القلبية والوفاة.

أسباب ومخاطر الإصابة بالذبحة الصدرية

تحدث الذبحة الصدرية نتيجةً لنقص تدفق الدم إلى عضلة القلب، حيث يحمل الدم الأوكسجين الذي تحتاجه عضلة القلب للاستمرار في أداء وظائفها، وعندما لا تتلقى عضلة القلب ما يكفي من الأوكسجين، يتسبب هذا في حدوث حالة تُسمى بنقص التروية.

الذئبة الحمراء.. ما مدى تأثيرها على الكلى؟

يعاني حوالي نصف الأشخاص المصابين بالذئبة الحمراء من أحد أشكال الالتهاب الكلوي، يسمى بالتهاب الكلية الذئبي، وهذا الالتهاب يمكن أن يؤدي إلى فشل كلوي، لكن دورة الذئبة ونمط آثارها على الكلى متغيرة جدًا ويصعب التنبؤ بها.

كيف تخفف التغذية من أعراض الذئبة الحمراء الجهازية؟

الذئبة الحمراء الجهازية هي مرض التهابي مزمن، ونظراً لكونها مرضاً مزمناً، فقد يساعدنا النظام الغذائي الصحي على التخفيف من تداعياته على بقية أعضاء الجسم، وسنعرض في هذا المقال مجموعة من الأغذية التي تحقق أهدافاً علاجية لمرضى الذئبة الحمراء.

تناول الأسماك أسبوعياً يزيد ذكاء الأطفال

أفادت دراسة أميركية حديثة، أن الأطفال الذين يتناولون الأسماك مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا، لديهم معدلات ذكاء أعلى، وينامون بصورة أفضل.

فقدان الذاكرة الشامل المؤقت (ملف)

فقدان الذاكرة الشامل المؤقت أو العابر، هو نوبة مؤقتة لفقدان الذاكرة لا يمكن عزوها إلى حالة عصبية شائعة مثل الصرع أو السكتة الدماغية، وأثناء النوبة لا تتذكر الأحداث الأخيرة، ولا يمكنك تذكر أين أنت أو كيف وصلت هنا.

الأسماك والمكسرات تحد من آثار مرض الذئبة

أظهرت دراسة أميركية حديثة، أن الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية المعروفة باسم "أوميغا 3"، كالأسماك والمكسرات تخفف أعراض مرض الذئبة الحمراء. الدراسة أجراها باحثون بقسم علوم التغذية في كلية الصحة العامة بجامعة ميشيغن الأميركية.
  • 3 من 6

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية