تأثير الأجسام المضادة للدرقية على الأم والجنين

ما هي الأجسام المضادة للدرقية؟ ومتى تتواجد في الأمهات الحوامل؟ وما تأثيرات وجودها على الأجنة وعلى مسار الحمل؟

هل طفل الداون بدين دائماً؟

أسترجع صور أطفال داون الذين رأيتهم، أو أبحث على الانترنت عن صورهم، يبدو أن نسبة كبيره منهم بدناء، فهل البدانة عرض من أعراض المتلازمة؟ أم أن لها أسباباً أخرى؟ وهل هي قدر لا مفر منه أم يمكن التحكم فيها؟

هل الدعامات أفضل من الأدوية لمرضى القلب؟

كشفت دراسة حديثة أن القساطر القلبية والدعامات لا تزيد فعاليتها عن الأدوية وإجراءات تغيير نمط حياة المريض في حمايته من الأزمات القلبية أو الوفاة، ولكنها قد تحسن من جودة حياته.

تضخم الغدة الدرقية عند الحامل وجنينها

يؤدي نقص اليود خلال الحمل إلى استثارة مستمرة للغدة الدرقية، مما يؤدي لحدوث تضخم مرضي فيها (السلعة الدرقية Goiter) في كل من الأم الحامل وجنينها، ويمكننا اعتبار الحمل عاملاً مساعداً لأمراض الدرقية خصوصاً في المناطق التي تعاني من نقص اليود.

حتى لا تنسى مواعيد الدواء

الالتزام واتباع أوامر الأطباء يعنيان تذكر تناول الدواء، وقد يبدو الأمر بسيطاً لكن ما يصل إلى 50% من الناس لا يتناولون الدواء بشكل صحيح؛ فبعضهم ينسون الجرعات، ويتناولون الأدوية في الوقت الخطأ، ويتجاهلون التعليمات، بل ويغيرون جرعاتهم عن عمد.

لماذا تدمع العينان؟

لماذا تدمع العينان، وما هي وظيفة الدموع، ومتى تدل الدموع على حالة مرضية تستوجب العرض على الطبيب، وهل هناك علاجات يصفها الطبيب لك إذا كانت عيناك تدمعان؟

أطعمة غنية بالفيتامين D

الفيتامين D هام للحفاظ على صحة العظام، فبدون وحدات كافية منه في الدم، لا يمكن للعظام أن تمتص الكالسيوم الذي يقوي بنيتها ويحفظها من الإصابة بالهشاشة والتعرض للكسور

فرط نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل

يتطور فرط نشاط الغدة الدرقية hyperthroidism أو التسمم الدرقي thyrotoxicosis عند نحو حامل من كل 1000 حامل تقريباً، فما هي أسبابه؟ وما هي أعراضه؟ وكيف يتم تشخيصه؟ وما هي المضاعفات التي يمكن أن تحدث للأم والجنين؟

التعامل مع تأثير العمر على توازن توزيع دهون الجسم

من الطبيعي أن تتغير الدهون على مدار الأيام والسنين، ولكنها في معظم الأحيان تغيرات جميلة تعطي وجه المرأة البهاء، إذ إن لكل سن جماله الخاص. ويتأثر الإنسان بكم الدهون التي يكتسبها أو يفقدها بعدة أشياء أهمها الوراثة والتقدم في العمر.

كيف تدرب طفلك على ابتلاع أقراص الدواء؟

ابتلاع أقراص الدواء مهمة صعبة حتى على البالغين، مما قد يسبب مشكلات القيء والاختناق، تجعلهم يحجمون عن تناول الدواء؛ مما يؤدي لتفاقم المرض، فإذا كان هذا الحال مع البالغين، فالأمر أصعب على الأطفال.. فكيف تدرب طفلك على تناول أقراص الدواء؟
  • 10 من 15

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية