أمراض الحجاب الحاجز.. أسبابها وعلاجها

الحجاب الحاجز عبارة عن جدار عضلي ليفي على شكل نصف قبة يفصل بين جوف البطن والقفص الصدري، ويلعب الحجاب الحاجز دوراً محورياً في عملية التنفس، وأي خلل يطرأ على الحجاب الحاجز يؤثر على عملية التنفس مسبباً مشاكل عديدة.

الفرق بين حساسية الغذاء وعدم تحمل الغذاء

تتسبب بعض الأغذية بتأثيرات ضارة لجسمك، وتنتج هذه التأثيرات إما بسبب تفاعل الجهاز المناعي مع الأغذية "حساسية الغذاء"، وقد تنتج لأسباب أخرى متنوعة "عدم تحمل الغذاء". ورغم اختلاف ميكانيزم التفاعل، إلا أن الأعراض تتشابه، مع اختلاف في شدة وخطورة الأعراض.

ماذا تفعل مريضة القلب للاستعداد للحمل؟

يمكن أن يؤثر أي علاج تتناولينه خلال فترة الحمل على طفلك، ومع ذلك، فإن الفوائد تفوق المخاطر غالبًا. وإذا كنتِ بحاجة إلى دواء للسيطرة على حالة القلب، فسيقوم الطبيب بوصف الدواء الأكثر أمانًا وبأنسب جرعة.

ماذا تعرف عن حساسية الليدوكائين؟

ينتمي الليدوكائين إلى فئة من الأدوية المعروفة باسم المخدّر الموضعي، وهو يعمل عن طريق التسبب في فقدان الشعور المؤقت في المنطقة التي يستعمل عليها، وقد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية وبعض الأعراض الجانبية الأخرى تجاه الليدوكائين

دليل 28 يوماً للإعداد للحمل

يعتقد العديد من الأزواج أنه حال اتخاذ قرار إنجاب طفل فإن الأمر لا يتطلب سوى الجماع المتكرر، إلا أن الأمر يتطلب أكثر من ذلك، وتتناول هذه المقالة دليلاً مفصلاً لما يمكن فعله خلال أربعة أسابيع للإعداد لحمل آمن وطفل معافى.

كيف تحضرين حليب طفلك؟ وهل مياه الصنبور صالحة؟

لقد اخترت التركيبة المناسبة من حليب الأطفال لرضيعك بعناية، ولكن هل تحضرينها بشكل صحيح؟ ونرفق لكِ في مقالنا هذا الخطوات الصحية لضمان التغذية السليمة لطفلك وتجنب الأمراض ذات الصلة بالرضاعة الصناعية.

بالتفصيل.. حقن الحساسية

حقن الحساسية.. هي حقنٌ تتلقاها على فترات زمنية منتظمة على مدى ثلاث إلى خمس سنواتٍ تقريباً من أجل إيقاف نوبات الحساسية أو الحدّ منها. وتُعد هذه الحقن نمطاً علاجياً يسمى العلاج المناعي.

18 نوعاً من الطعام تساعد في تخفيف الحساسية الموسمية

تحدث الحساسية الموسمية (حمى القش أو التهاب الأنف التحسسي)، وتحدث عندما يتفاعل الجهاز المناعي مع المواد المثيرة للحساسية، مثل حبوب اللقاح، ما يؤدي للاحتقان والعطس والحكة في الأنف، فهل هناك تغييرات في نمط الحياة قد تساعد في تخفيف الأعراض؟

طرق تشخيص وعلاج التشنجات الحرارية في الأطفال

نوبات الحمى عبارة عن تشنجات تصيب الأطفال وقد يسببها الارتفاع الحاد في درجة حرارة الجسم نتيجة الإصابة بعدوى في أغلب الأحيان. وعندما يعاني الطفل من إحدى نوبات الحمى، يكون الأمر مفزعا وتمر الدقائق التي تستغرقها الحمى كما لو أنها دهر.

الحساسية للعفن.. أسبابها وعلاجها

إذا كان لديك حساسيّةٌ للعفن (Mold allergy)، فإنّ جهازك المناعيّ يستجيب بردّ فعلٍ مفرطٍ حين تستنشق أبواغ العفن. حيث يحفّز الاستنشاق سلسلةً من التفاعلات التي تؤدّي إلى أعراضِ حساسيّة.
  • 2 من 53

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية