تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الاضطراب ثنائي القطب.. طرق للدعم والتكيف

الاضطراب ثنائي القطب Bipolar disorder، يسبب تقلّباتٍ مزاجيّةً شديدةً تتراوح بين الهوس والاكتئاب؛ وتؤدي إلى مشكلات متعددة وتعطيل لجوانب حياتك، وللتكيف مع حياتك بصحبة الاضطراب فأنت بحاجة للدعم، وبحاجة لتعلم استراتيجيات تقلل من دورية حدوث النوبات.

الاضطراب ثنائي القطب.. تغييرات نمط الحياة

يحتاج المصابون بالاضطراب ثنائي القطب Bipolar disorder إلى إجراء تعديلات في نمط حياتهم للتخفيف من أعراض الاضطراب، ويمكن أن يفكروا في تجريب العلاجات البديلة والتكميلية، وفي هذا المقال سنتعرف على تغييرات نمط الحياة المقترحة، وعلى العلاجات البديلة المتاحة ومدى فاعليتها.

علاجات غير دوائية للاضطراب ثنائي القطب

يعالج الاضطراب ثنائي القطب Bipolar disorder، والذي كان يدعى الهوس الاكتئابي Manic depression في السابق، بالعلاج الدوائي والعلاج النفسي أو ما يعرف بالعلاج بالكلام، بالإضافة لمجموعة من العلاجات الأخرى، وفي هذا المقال سنتعرف على العلاجات المختلفة لهذا الاضطراب.

العلاج الدوائي للاضطراب ثنائي القطب

يمكن أن يكون الاضطراب ثنائي القطب حالة هدّامة طويلة الأمد، ولكن يمكن الحفاظ على ضبط المزاج من خلال خطّة علاج، ويمكن السيطرة على أعراض الاضطراب من خلال الأدوية والعلاج النفسي، وفي هذا المقال سنتعرف على العلاجات الدوائية المختلفة لهذا الاضطراب؟

الاضطراب ثنائي القطب.. متى تزور الطبيب؟

يعاني المصابون بالاضطراب ثنائي القطب Bipolar disorder، والذي كان يدعى الهوس الاكتئابي Manic depression في السابق، من تقلّباتٍ مزاجيّةً شديدةً تتضمن نوبات من الهوس أو الهوس الخفيف ونوبات من الاكتئاب، فإذا كنت مصابا بهذا الاضطراب فمتى ينبغي زيارة الطبيب؟

كيفية تشخيص الاضطراب ثنائي القطب؟

تتداخل أعراض الاضطراب ثنائي القطب مع العديد من الأضطرابات النفسية الأخرى التي تتميز بالتقلّباتٍ المزاجيّةً الشديدةً؛ وهذا التشابه يؤدي لصعوبة التشخيص؛ فإذا كنت أنت، أو من تحب، تعاني من تقلبات المزاج؛ فكيف تستعد لزيارة الطبيب؟ وكيف يقوم الطبيب بتشخيص الاضطراب؟

الاضطراب ثنائي القطب.. الأسباب وعوامل الخطورة

الاضطراب ثنائي القطب Bipolar disorder، والذي كان يدعى الهوس الاكتئابي Manic depression في السابق، يتميز بتقلّباتٍ مزاجيّةً شديدةً، فما هي أسباب الاضطراب؟ وما هي مضاعفاته؟ وما هي العوامل التي تجعل أحدهم أكثر عرضة للاصابة بالاضطراب؟

أعراض الاضطراب ثنائي القطب

تختلف أعراض الاضطراب ثنائي القطب حسب النوع وحسب السن؛ كما تختلف من شخص لآخر؛ وتأتي الأعراض عادة في صورة نوبات من الهوس والهوس الخفيف والاكتئاب الرئيسي، وفي هذا المقال سنتعرف على أعراض الاضطراب بالتفصيل.

الثلاسيميا.. أمراض الدم الوراثية (ملف)

الثلاسيميا (الثلاسيمية) هو اضطراب وراثي في الدم، يتسبب في نقص الهيموغلوبين وقلة عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم عن المعدل الطبيعي. وتوجد أنواع عديدة من مرض الثلاسيميا، من بينها الثلاسيميا ألفا والثلاسيميا بيتا الوسطى وأنيميا كولي وأنيميا البحر المتوسط.

ثقوب نفسية.. املأها حتى لا تبتلعك

بداخل كل منا مناطق نفسية مظلمة.. حلقات داخلية مفرغة.. نحاول أن نملأها بمحتويات كثيرة.. وبطرق متعددة.. لكن بدون فائدة.. ما هي هذه الثقوب؟ وكيف نحاول ملئها؟ وكيف يمكننا أن نتعرف عليها؟ وكيف يمكننا أن نحمي أنفسنا من أن تبتلعنا؟
  • 6 من 9

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية