ما تهمك معرفته عن تكيسات الكلى

تكيسات الكلى هي أكياس مستديرة من السوائل تتكون في الكلى، ويمكن أن تكون مرتبطة باضطرابات خطيرة قد تؤدي إلى اختلال وظائف الكلى. ولكن بشكل أكثر شيوعاً، تُعد تكيسات الكلى نوعاً يُسمى بتكيسات الكلى البسيطة - وهي تكيسات غير سرطانية.

لا تأكل أسماك الفوجو.. الفوجو فيه سم قاتل

ربما تتذكر تلك العبارة الشهيرة "لا تشرب الدواء الذي أرسلت ابنتك في طلبه، الدواء فيه سم قاتل"، مرت بخاطري تلك العبارة وأنا أكتب هذا المقال عن هذا النوع من الأسماك الذي يحتوي على سم قاتل للإنسان ولبعض الأسماك الأخرى أيضاً.

أسباب الطعم المالح في الفم وعلاجه

من الطبيعى أن يشعر الإنسان بالطعم المالح لفترة ما بعد تناول الأطعمة المملحة، ولكن ليس طبيعياً أن يجد الإنسان هذا الطعم دائماً أو لفترات طويلة، وفى معظم الأحوال لن يكون هذا الطعم خطيراً، ولكن أحياناً قد يكون إنذاراً لمشكلة أكبر.

العينة البولية لفحص الخلايا أو سايتولوجيا البول

إن العينة البولية لفحص الخلايا أو السياتولوجيا البولية (Urine cytology) هي اختبار للبحث عن الخلايا الشاذة في البول، ويُستخدم هذا الاختبار بجانب اختبارات وإجراءات أخرى لتشخيص السرطانات الموجودة في المسالك البولية، خاصة سرطان المثانة.

كيف تتم جراحة تحويل مسار الشريان التاجي؟

جراحة تحويل مسار الشريان التاجي (Coronary bypass surgery) مثلها مثل أي عملية جراحية كبرى تتطلب التحضير لها جيداً، فهناك قيود خاصة على الأنشطة والنظام الغذائي والأدوية التي ينبغي اتباعها قبل الجراحة.

جراحة تحويل مسار الشريان التاجي (ملف)

جراحة تحويل مسار الشريان التاجي (Coronary bypass surgery).. هي إجراء لاستعادة تدفق الدم إلى عضلة القلب عن طريق تحويل تدفق الدم حول جزء من شريان مسدود في القلب، وتستخدم هذه الجراحة وعاءً دموياً سليماً مأخوذاً من الساق.

تجميل الذراع.. شد الذراع المترهلة (ملف)

رفع الذراع، نظرة عامة تتناول كيفية تنفيذ هذا الإجراء التجميلي لتغيير مظهر الذراعين وما تترتب عليه من مخاطر ونتائج.

اضطراب تعذّر الكلام عند الأطفال .. الأسباب غائبة أحيانا

اضطراب تعذر الكلام في الطفولة واحد من اضطرابات الكلام غير الشائعة، ورغم وجود عدة أسباب محتملة، إلا أن الأطباء لا يستطيعون تحديد السبب المباشر في معظم الحالات، فما هي هذه الأسباب المحتملة؟ ومن هي الفئات الأكثر عرضة؟ وماهي مضاعفات الاضطراب؟

أفضل باسطات العضلات الطبيعية

الإجهاد العضلي أسبابه كثيرة، وقد يحدث لأي جزء من أجزاء الجسم، مما يؤدي لتقلص العضلات والتهابها، وعادة ما نلجأ للأدوية باسطة العضلات، ولكن هل هناك أي باسطات عضلات طبيعية يمكنها أن تفيدك.

علاجات التصلب المتعدد الخاصة بالمريض

مرض التصلب المتعدد هو مرض التهابي مناعي يصيب الجهاز العصبي، ويعاني المريض من مراحل انحسار ومراحل انتكاس، وأحدث العلاجات تعرف بالعلاجات المعدلة للمرض، والمقصود أنها تعدل مسار المرض، وعلى المريض مع طبيبه أن يختارا معاً العلاج الأنسب لكل مريض.
  • 1 من 66

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية