وساوس المرض.. الوقاية والعلاج

الوساوس المرضية هي نوع من الاضطرابات النفسية، يعاني المصاب بها من وساوس تشغله دوماً بفكرة إصابته بمرض خطير، وهذا يتسبب في الشعور بقلق بالغ، فكيف يمكن علاج هذه الحالة؟

لمن تحق الولادة الطبيعية بعد القيصرية؟

منذ سنوات عديدة، ظلت الولادة القيصرية تحرم المرأة من أن تلد ولادة طبيعية مرة أخرى، أما اليوم فصار من الممكن إجراء الولادة الطبيعية بعد القيصرية في العديد من الحالات، بفضل التغيرات التي حدثت في تقنيات الجراحة الحديثة.

6 خطوات للعناية بالجلد بعد الوشم

الوشم، هو وضع علامة في الجلد، عن طريق إدخال الأصباغ إلى الطبقة الداخلية للجلد باستخدام الإبر، وتكون جزيئات الصباغ التي يتم إدخالها عادة إلى الطبقة الثانية من الجلد (الأدمة) كبيرة بحيث لا تتمكن خلايا الدم البيضاء من التخلص منها.

طرق تشخيص الوذمة الرئوية وعلاجها

الوذمة الرئوية (Pulmonary edema)، حالة مرضية تتسم بتراكم السوائل داخل الرئتين، ما يتطلب العناية الطبية العاجلة، لذا سيتم تشخيص حالتك في البداية وفقاً للأعراض التي تعاني منها والفحص الجسدي ومخطط كهربية القلب والأشعة السينية على الصدر.

أعراض وأسباب ومضاعفات الوذمة الرئوية

الوذمة الرئوية (Pulmonary odema) عبارة عن مرض تسببه زيادة السائل في الرئتين، ويتجمع هذا السائل في العديد من الأكياس الهوائية في الرئتين، مما يؤدي إلى صعوبة التنفس. وفي أغلب الحالات، تنتج الوذمة الرئوية عن مشكلات القلب.

9 نصائح تفصيلية لغسل الوجه بشكل صحيح

كثير من الناس، خاصة النساء، يقومون بغسل وجوههم بشكل روتيني، دون الانتباه إلى بعض النقاط التي تجعلهم يقومون بهذه العملية (على الرغم من سهولتها وبساطتها) بطريقة خاطئة. والتي يمكن أن تسبب تفاقم المشكلات التي تعانيها البشرة، أو خلق مشكلات جديدة.

هل الولادة الطبيعية بعد القيصرية آمنة؟

تكون العديد من النساء مرشحات للولادة الطبيعية التالية للقيصرية، رغم ذلك، قد يكون من الصعب الاختيار بين الولادة الطبيعية التالية والقيصرية، وهل ميزات الولادة الطبيعية تفوق المخاطر التي قد تتعرضين لها؟ سوف تساعدك المعلومات التالية على صناعة قرارك.

الوحمات والعلامات الولادية

العلامات الولادية (الوحمات) هي مساحات مختلفة الشكل واللون والملمس، تظهر على الجلد منذ الولادة، أو بعدها بقليل في سنوات الطفولة الأولى.. فما هي أنواعها؟ وهل لها أي مخاطر؟ وكيف يمكن أن نجنب أطفالنا هذه المخاطر؟

متى يتم وصف الوارفارين؟ وما آثاره الجانبية؟

إذا وُصف لك عقار وارفارين (كومادين، وجانتوفين) للوقاية من الجلطات الدموية، فربما علمت أن هذا العقار القوي يمكن أن ينقذ حياتك إذا كنت عرضة لخطورة الإصابة بالجلطات الدموية أو تعاني منها بالفعل. ولكنك ربما لا تدرك مدى خطورة الآثار الجانبية.

أدوية ومكملات وأطعمة تتفاعل مع الوارفارين

على غرار الأدوية الأخرى، يمكن لعقار وارفارين أن يتفاعل مع الأطعمة أو الأدوية أو الفيتامينات أو المكملات العشبية الأخرى. وقد يقلل هذا التفاعل من فاعلية العقار أو يزيد من خطوة الإصابة بالنزيف.
  • 1 من 14

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية