تشخيص هبوط ضغط الدم الانتصابي وعلاجه

يهدف تقييم هبوط ضغط الدم الانتصابي (Orthostatic hypotension)، كما هو الحال مع جميع أشكال انخفاض ضغط الدم، إلى معرفة السبب الرئيسي. وهذا يساعد في تحديد العلاج الأنسب والتعرّف على أي مشكلات في القلب أو الدماغ أو الجهاز العصبي.

أسباب ومضاعفات هبوط الضغط الانتصابي

هبوط ضغط الدم الانتصابي (Orthostatic hypotension)، المعروف أيضًا باسم هبوط ضغط الدم الوضعي، هو أحد أشكال انخفاض ضغط الدم الذي يحدث عند الوقوف بعد الجلوس أو الاستلقاء، وقد يشعر المريض بالدوخة أو الدوار، وربما بالإغماء أيضًا.

الحمية فقيرة الهيستامين

الهيستامين هو مركب كيميائي طبيعي تفرزه الخلايا البدينة، ويقوم الهيستامين بعدد من الوظائف الأساسية في الجسم، ولكن تراكم الهيستامين بكميات عالية في الجسم قد يسبب أعراضاً مزعجة، وقد تفيد الحمية الفقيرة في الهيستامين في علاج هذه الأعراض.

هل يصلح "هرمون النمو" كدواء للتخسيس؟

هرمون النمو هو عبارة عن هرمون يفرز من القسم الأمامي من الغدة النخامية، وعلى المدى القصير يزيد من استعمال الغلوكوز من قبل العضلات، كما يزيد كتلة العضلات ووظيفتها، وينقص كتلة شحوم الجسم والكوليستيرول الضار، فهل يصلح هذا الهرمون دواءً للتخسيس؟

نوبات الهلع.. رعب على رعب

تبدأ نوبات الهلع عادةً فجأة دون إنذار سابق، ويمكن أن تحدث في أي وقت، أثناء قيادة السيارة أو التجول بالمركز التجاري أو عندما يبدو الشخص نائماً أو أثناء انعقاد اجتماع عمل، وعادة تصل الأعراض لذروة شدتها خلال عشر دقائق.

5 نصائح للتعامل مع نوبات الهلع في الأماكن العامة

الإصابة بنوبات الهلع في الأماكن العامة أشد وطأة من غيرها، حيث إن حدوثها على مرأى ومسمع من الآخرين يتسبب في زيادة العبء النفسي على المصابين بتلك النوبات خوفا من وصم الآخرين لهم بالجنون أو المرض النفسي.

هل أنت معرضة لهشاشة العظام؟

هرمون الإستروجين الذي يتم إنتاجه في المبايض يوفر الحماية لهيكل المرأة العظمي، وبالتالي فإن نقص هذا الهرمون يجعلك أكثر عرضة للهشاشة، وبالإضافة لذلك فهناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، فما هي العوامل؟ وكيف تحمين عظامك؟

هشاشة العظام (ملف)

تسبب هشاشة العظام (Osteoporosis) ضعف العظام وهشاشتها، بحيث تكون هشة جدًا لدرجة أن أي سقوط أو حتى ضغوط متوسطة، مثل الانحناء أو الكحة، يمكن أن تسبب كسرًا في العظام، وخاصة في منطقة الورك، أو الرسغ، أو العمود الفقري.

فحوصات وعلاجات لمرضى هشاشة العظام

هشاشة العظام (Osteoporosis)، هي مرض يصيب العظام ويتسبب بزيادة الفراغات بين الخلايا العظمية حيث تصبح رفيعة وأكثر مسامية وهشة مما يجعلها قابلة للكسر بسهولة بمجرد الانحناء أو القيام بأي حركات اعتيادية غير مجهدة للعظم.

علاج التجاعيد بتقنية الهايفو

تعتبر تقنية الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة، التي تسمى اختصارا بالهايفو (HIFU)، علاجا تجميليا جديدا نسبياً، إذْ يعتبره البعض بديلاً غير مؤلم لشد الوجه، فما هي هذه التقنية؟ وكيف تتم؟ ولمن تصلح؟ وما موانع استخدامها؟ وما هي أضرارها؟
  • 1 من 11

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية