عوامل الخطورة لمتلازمة التمثيل الغذائي وعلاجها

متلازمة التمثيل الغذائي هي مزيج من الاضطرابات في التعامل مع الدهون والسكر والأملاح والعناصر الغذائية، ما يؤدي لمجموعة من عوامل الخطورة، ويرجع الاهتمام بالمتلازمة لأنها عامل خطورة لأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي تسبب وفاة 18 مليون شخص حول العالم سنوياً.

متلازمة التمثيل الغذائي وباء عربي بنكهة غربية

أصبحت "متلازمة التمثيل الغذائي" واحدة من أكثر المشكلات الصحية حول العالم، وزادت معدلاتها في عالمنا العربي، كما أنها لم تعد مقتصرة على كبار السن، ولكنها بدأت في الانتشار بين الأطفال والمراهقين.. فما هي هذه المتلازمة؟ وما هي مخاطرها؟

لصحة قلبك.. كل خمسة، تحرك عشرة ونم ثمانية

قد يتصور بعضهم أن الاعتناء بصحة القلب تتطلب تغييرات جذرية في نظام حياتهم، ولكن الحقيقة غير ذلك، فبعض التغييرات الأساسية البسيطة يمكن أن تؤدي لآثار ملحوظة.

الموت القلبي المفاجئ

يغيّب الموت المفاجئ أشخاصاً قد تظهر عليهم الأعراض قبل ساعات من الحدث وقد لا تظهر، وفي حالة الذهول لا ندرك حقاً كيف يداهم شبح السكتة القلبية أشخاصاً أصحاء من مختلف الأعمار، ولذلك لابد من محاولة التعرف على الظروف المصاحبة له.

تعرف على أنواع اضطرابات القلق

من الطبيعي أن يشعر البشر بالقلق أحيانا، فهو جزء طبيعي من انفعالات الحياة، ولكن عندما تعاني من القلق والخوف الشديد والمفرط لفترات متواصلة من مواقف الحياة اليومية، فهذا يعني أنك مصاب باضطراب من اضطرابات القلق، فما هي أنواع هذه الاضطرابات؟

سؤال وجواب حول النظام الغذائي لعلاج القولون العصبي

طور العلماء النظام الغذائي منخفض السكريات المتخمرة، للتغلب على أعراض القولون العصبي. وسنجيب هنا عن بعض الأسئلة التي قد تخطر ببالك حول هذا النظام.

الفوائد الصحية للقبار

من النباتات التي نتناول براعمها، شجيرة القَبَّار Caper أو الكَبَر أو الشَفَلَّح، وهي شجيرة معمرة تنتمي إلى دول حوض البحر الأبيض المتوسط، لكنها تنمو الآن في معظم أنحاء العالم، كالشرق الأوسط ووسط وشرق آسيا وأستراليا، فما هي فوائدها الصحية؟

6 استراتيجيات للوقاية من أمراض القلب

ربما تؤدي أمراض القلب إلى الوفاة، ولكن لا يعني ذلك أن تستسلم للأمر وتقول إنه قدرك، وبرغم عدم القدرة على تغيير بعض عوامل الخطورة (مثل التاريخ الطبي العائلي أو الجنس أو العمر)، لكن هناك بعض الخطوات التي تقيك.

أعراض وأسباب ومضاعفات القلاع الفموي

القلاع الفموي ويعرف أيضًا باسم المبيضات الفموية (Oral thrush) هو عبارة عن مرض تتراكم فيه الفطريات المبيضة على البطانة الداخلية للفم. والمبيضات عبارة عن كائنات دقيقة طبيعية في الفم.

طرق تشخيص وعلاج القلاع الفموي

يمكن أن يصيب داء المبيضات أو القلاع الفموي أي شخص، ولكنه غالبا ما يحدث في الأطفال وكبار السن ومرضى نقص المناعة. ويمكن تشخيصه عادة بمجرد النظر إلى البثور، ولكن في بعض الأحيان تُفحص عينة صغيرة تحت المجهر لتأكيد التشخيص.
  • 1 من 25

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية