هل يمكن علاج البرص؟

يشير مصطلح البرص أو المهق (Albinism) إلى مجموعة من الاضطرابات الموروثة حيث يحدث فيها قِلة إنتاج صباغ الميلانين أو انعدام إنتاجه. وتحدد كمية إنتاج صِباغ الميلانين ونوع صِباغ الميلانين في جسمك لون بشرتك وشعرك وعيونك.

بالتفصيل.. اختبار البيليروبين

البيليروبين هو صبغة صفراء بلون البرتقال، وهو من مخلفات التكسر الطبيعي لخلايا الدم الحمراء. ويمر البيليروبين من خلال الكبد ثم يخرج من الجسم في النهاية، وغالبًا ما يكون في البراز وتخرج كمية قليلة منه في البول.

تعرف على أنواع البرص وأسبابه ومضاعفاته

المهق أو البرص (Albinism).. هو مجموعة من الاضطرابات الموروثة التي تتميز بإنتاج القليل من صبغة الميلانين أو عدم إنتاجها على الإطلاق، ويحدد نوع الميلانين وكميته اللذين ينتجهما الجسم لون البشرة والشعر والعينين.

الحفاظ على سلامة البصر يدعم الصحة العقلية

ذكرت دراسة أميركية جديدة أن ضعف البصر قد يسرع وتيرة تدهور الإدراك لدى كبار السن.

تعرف على دواعي البزل القطني ومخاطره

يتم إجراء البزل القطني (Lumbar puncture) في أسفل الظهر، حيث يتم إدخال إبرة بين الفقرات القطنية لإزالة عينة من السائل الدماغي النخاعي، وهو السائل الذي يحيط بالمخ والحبل الشوكي لحمايتهما من الإصابة.

طرق تشخيص مرض بيروني وعلاجه

يستخدم الفحص الجسدي غالباً لتحديد وجود النسيج الندبي في القضيب وتمرض بيروني، ونادراً ما تسبب الحالات الأخرى أعراضاً مشابهة ومن ثم يلزم استبعادها.

أنواع البوليفينول وفوائدها ومصادرها

البوليفينول هي فئة من المركبات النباتية الموجودة بشكل طبيعي في الأغذية النباتية، وتعمل كمضادات للأكسدة، مما يعني أنها يمكن أن تحيد الجذور الحرة الضارة التي قد تلحق الضرر بخلايا الجسم، وتقلل الالتهاب، والذي يعتقد أنه سبب العديد من الأمراض المزمنة.

كل ما يهمك عن اختبار البروتين الكلي

يعتبر "اختبار البروتين الكلي" (Total Protein Test) أحد الفحوص البسيطة التي يتم إجراؤها على الدم أو البول، وذلك بغرض تحليل مستويات البروتينات المختلفة بالجسم.

الصحة العالمية: جزيئات البلاستيك بمياه الشرب خطرها "محدود"

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن خطر جزيئات البلاستيك الموجودة بمياه الشرب "محدود"، على عكس ما كان شائعا.

الفوائد الصحية للبرغل

يعد البُرغُل من الحبوب الغذائية التي لا غنى عنها في مطابخ بلدان الشرق الأوسط عموماً، والبلاد العربية خصوصاً، وذلك لسهولة تحضيره وإمكانية إضافته إلى الأطباق المختلفة، وفوائده المتعددة، بل إن بعض البلاد، مثل سورية والأردن وتركيا تستخدم البرغل كبديل للأرز.
  • 1 من 24

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية