الضغط النفسي وضغط الدم.. هل توجد علاقة؟

هل تسبب المواقف العصيبة ارتفاعًا مؤقتًا في ضغط الدم، وهل يؤدي الضغط النفسي المستمر إلى ارتفاع الضغط الطويل الأمد؟ هل يمكن لكل تلك الارتفاعات في ضغط الدم المتعلقة بالضغوط النفسية القصيرة أن تتراكم وتتسبب في ارتفاع ضغط الدم الطويل الأمد؟

كل ما تود معرفته عن ضمور الدماغ

يلاحظ كبار السن تشوشاً في الذاكرة وصعوبات متعلقة بالقدرات المعرفية، وفي العادة يطلب الطبيب إجراء مسح للدماغ بواسطة الرنين المغاطيسي، والذي يظهر بعض الضمور (الانكماش) في الدماغ.. فما هو ضمور الدماغ؟ وكيف يشخص ويعالج؟

الضحك علاج للجسم والنفس

ما من إنسان إلا ويحب أن يسمع طرفة تجعله يغرق في الضحك، ولكن هل تعلم أن للضحك فوائد على جسمك وصحتك ونفسيتك تعدل (بل قد تفوق) الدواء؟

10 نصائح لتجنب مشاكل أجهزة ضغط مجرى الهواء الإيجابية

يعد علاج ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP) علاجًا شائعًا لانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم. ويتضمن استخدام جهاز صغير يقوم بإمداد ضغط هواء ثابت ومستمر، وخرطومًا وقناعًا أو قطعة للتثبيت على الأنف.

بالتفصيل.. انخفاض ضغط الدم (ملف)

قد يبدو ضغط الدم المنخفض أو انخفاض ضغط الدم (Hypotension) أمرًا يسعى إليه بعض المصابين بضغط الدم المرتفع، لكن، بالنسبة لبعض الأشخاص، قد يتسبب انخفاض ضغط الدم في أعراض دوار وإغماء، وفي الحالات الشديدة قد يكون مميتًا.

7 خطوات هامة تعلّمك تقنيات حل المشكلات

أتشعر بالضغط النفسي؟ لست وحدك. الحياة المعاصرة تحفل بالتغيرات وعدم اليقين والعلاقات المعقدة والمهام العاجلة المحددة بوقت وأيام العمل الطويلة. ولكن يمكنك الاستفادة من تطوير مهارات حل المشكلات لديك من أجل تيسير مواجهتك لتحديات الحياة.

طرق تشخيص انخفاض ضغط الدم

يهدف اختبار ضغط الدم المنخفض إلى معرفة السبب الكامن، وهذا يساعد في تحديد العلاج الأنسب والتعرّف على أي مشكلات في القلب أو الدماغ أو الجهاز العصبي قد تكون السبب وراء تراجع قراءات ضغط الدم عن الطبيعي.

النوم والضحك.. سلاحان للتغلب على الضغوط النفسية

هل يسبب لك الضغط النفسي الإحباط والانفعال؟ قد تساعدك وسائل التخفيف من الضغط النفسي على استعادة الهدوء والسكينة في حياتك الفوضوية، ولستَ مضطراً لاستثمار الكثير من الوقت أو التفكير في وسائل التخفيف من الضغط النفسي.

5 نصائح هامة للتكيّف مع ضغوط العمل

مكان العمل هو على الأرجح مصدر الضغط النفسي؛ لكن لا تقلق فلست عاجزًا أمام ضغوط العمل، يمكنك التكيف، والتكيف بفاعلية يفيد كلاً من حياتك المهنية والشخصية، فكيف يمكنك التكيف بفاعلية مع ضغوط العمل ومسؤولياته؟

عادة خبط الطفل رأسه.. دليلك للتعامل

أثناء فترة نموهم، نراقب باهتمام أفعال وتصرفات أبنائنا، فترانا نفرح ويغمرنا السرور إذا ما رأينا تصرفا يعكس بلوغا أو ذكاء منهم، وعلى العكس فإن التصرفات الغير منطقية والعبثية قد تثير بعض المخاوف لدى البعض منا.
  • 1 من 11

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية