عسر القراءة أو الديسلكسيا...كيف نلاحظه عند الطفل؟

عسر القراءة عبارة عن اضطراب في التعلم يتسم بصعوبة القراءة. ومن يعان من عسر القراءة، أو الديسلكسيا، يعان من مشكلات في تحديد أصوات الكلام، وتعلم كيفية ربطها بالحروف والكلمات. ويطلق عليه أيضًا صعوبة القراءة المحددة.

5 خيارات صحية شائعة وآثارها الجانبية

كثيراً ما نقرر تبني خيارات وعادات "أكثر صحية" في حياتنا، سعياً للتحكم في الوزن، أو لتحسين جودة الغذاء، أو للحصول على قوام رياضي، أو للحفاظ على الصحة العامة للجسم.. فهل هذه الخيارات خالية من أي آثار جانبية؟

علامات التحسس من صبغ الشعر وطرق الحماية

في الآونة الأخيرة، كانت هناك تقارير إعلامية عن النساء الذين عانوا من حساسية شديدة لصبغ الشعر، ومن المهم أن تكوني على بينة من هذا الخطر، ومعرفة ما يجب القيام به، حيث يمكن تجنب ردود الفعل التحسسية لصبغ الشعر.

داء الصفراء.. ما هو وما أعراضه؟

صفراء الرضع هي عبارة عن تغير لون جلد الأطفال وأعينهم إلى اللون الأصفر، وتحدث بسبب احتواء دم الطفل على كمية زائدة من البيليروبين، وهي صبغة باللون الأصفر من خلايا الدم الحمراء.

ماذا تعرف عن الصداع الشوكي؟

يحدث الصداع الشوكي لدى نسبة تصل إلى 40 في المائة من أولئك الذين يخضعون لإجراء البزل القطني أو التخدير النخاعي. ويتطلب كلا الإجراءين بزلاً في الغشاء المتين الذي يحيط بالحبل الشوكي، وفي الجزء الأسفل من العمود الفقري، أسفل الظهر.

ما هي صعوبات التعلم وما أنواعها؟

يعاني العديد من الأطفال من اضطرابات التعلم، المعروفة أيضا باسم صعوبات التعلم، ويعانون لفترة طويلة قبل أن يتم تشخيصهم.وهذا يمكن أن يؤثر على ثقة الطفل بنفسه ومستوى تحفيزه ويجعله يدور في دوامة من التحديات التي تسبب الارتباك للطفل والعائلة.

الصيف وأمراضه.. دليل الوقاية والعلاج

نتعرض في هذا الملف لأمراض ترتبط بفصل الصيف والأجواء الحارة، ونقدم نصائح للسلوك الصحي، لحماية أجسادنا من تأثيرات الصيف الضارة.

كيف يساعدك الصيدلي عندما يمرض طفلك؟

عندما يمرض طفلك فإنك توجه سيلاً من الأسئلة إلى طبيبه المعالج، ولكن هل فكرت يوماً أن تحضّر بعض الأسئلة التي تخص دواء طفلك وتوجهها إلى الصيدلي الذي تتعامل معه؟

صداع الرعد المفاجئ.. لماذا يحدث وما خطورته؟

صداع الرعد المفاجئ (Thunderclap headaches) كما يتبين من اسمه كقصف الرعد.. هو صداع مفاجئ وحاد يبلغ ذروته في غضون 60 ثانية ويمكن أن يبدأ في التلاشي بعد ساعة، ويمكن أن تستمر بعض الحالات لأكثر من أسبوع.

كيف لوسائل التواصل الاجتماعي أن تؤثر على الصداقات؟

قد يساعدك انضمامك إلى مجموعة دردشة على الإنترنت في إقامة علاقات والحفاظ عليها فضلاً عن التخلص من الشعور بالوحدة. وتفيد الأبحاث أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لا تعني بالضرورة تكوين علاقات أوثق بعيدًا عن الإنترنت مع أعضاء شبكة الإنترنت.
  • 1 من 24

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية