تأثير الصيام على الجهاز الهضمي والجسم

للصيام علاقة وثيقة بالجهاز الهضمي، فرمضان من الناحية العملية هو الإمساك عن الطعام والشراب، أي امتناع الجهاز الهضمي عن أداء مهمته أو وظيفته منذ مطلع الشمس إلى غروبها.

ما الفرق بين صدفية فروة الرأس والتهاب الجلد الدهني؟

عادة ما يمكن أن يخبرك الطبيب ما إذا كنت مصاباً بصدفية فروة الرأس أو التهاب الجلد الدهني أو كليهما، وذلك بناءً على فحص الجلد وفروة الرأس والأظافر. يعتبر كل من صدفية فروة الرأس والتهاب الجلد الدهني من الحالات الشائعة.

لحياة أفضل.. طرق لتتكيف مع إصابتك بالصدفية

قد يعدّ التكيّف مع الإصابة بالصدفية تحديًا، خاصةً إذا كان يُصيب مناطق كبيرة من الجسم أو يوجد في أماكن يسهل على الأشخاص الآخرين مشاهدتها، مثل الوجه أو اليدين.

الصيام وصحتك النفسية

في الصيام معنى آخر، هو الانقياد لإرادة الله فوق الإرادة الذاتية، وهو غاية التعبّد والتسليم لله، والتسليم هو معنى واسع الانتشار في بيئة التعافي، إذ إن (كل راحة تبدأ مع التسليم وبدون التسليم لا يحدث شيء).

دليلك للوقاية من التجفاف في رمضان

الماء ضروري لصحة الجسم وسلامته، ونحن في رمضان نصبح أكثر عرضة لنقص التروية وبالتالي التجفاف، فكيف يمكن أن تقي نفسك من التجفاف في نهار رمضان؟ وما هي كمية الماء التي تحتاجها يومياً؟ وما هي الأحوال التي تحتاج فيها ماء أكثر؟

الصدفية.. مرض جلدي مزمن (ملف)

الصدفية هي مرض جلدي شائع يغيّر دورة حياة خلايا الجلد، مسببا تراكم الخلايا بشكل سريع على سطح الجلد، وتشكل خلايا الجلد الإضافية قشورًا رقيقة وفضية وبقعًا جافة وحمراء تثير الحكة، وتكون مؤلمة في بعض الأحيان.

المرأة في رمضان (ملف)

مع قدوم شهر رمضان تبرز العديد من الأسئلة التي تشغل المرأة بشكل خاص، حيث يكون للصيام تأثير خاص ومباشر على صحتها، خصوصا عندما تكون المرأة حامل أو مرضع، أو ترغب بتأخير موعد الحيض لتتمكن من صيام وقيام الشهر كله.

مرضى السكري والصيام.. مخاطر ونصائح (فيديو)

في شهر رمضان، يتغير روتين الحياة اليومية، خاصة عند المصابين بالأمراض المزمنة، كالسكري، الذي يتطلب حمية خاصة وضبطاً جيداً للسكر من حيث مواعيد الوجبات والدواء.

صيام بلا متاعب

مع إقبال شهر رمضان وموسم الصيام، يواجه البعض مشكلات بسبب تغيير عاداتهم الغذائية، وهذه المشكلات يمكن التخفيف من آثارها عن طريق الالتزام بعدد من النصائح.

5 عادات صحية جديدة في رمضان

فى رمضان تستطيع أن تكتسب 5 عادات غذائية هامة وأساسية، تحافظ بها على وزنك مدى الحياة.والسؤال المهم الآن ما هي هذه العادات؟ والسؤال الأهم كيف تكتسبها؟ وقبل أن نبدأ فلنستعرض بعض الحقائق المهمة.
  • 1 من 23

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية