جراحات السمنة: ضرورة أم رفاهية؟

جراحات السمنة هي ضرورة ملحة للكثيرين ممّن يعانون من مرض السمنة المفرطة، وليست رفاهية، أو لأهداف تجميلية، بل هي لتحقيق حياة صحية آمنة، وللوقاية من مضاعفات مرض السمنة الخطير.

مسببات السرطان.. كيف تعمل وما أنواعها؟

ينتج السرطان عن خروج خلايا الجسم عن التحكم الدقيق الذي يحكم نمو وتكاثر وتمايز الخلايا، ويعلم دارسو السرطان اليوم أن هناك عدة أنواع من الجينات التي يمكن أن يتسبب اختلال عملها في الإصابة بالسرطان.

سؤال وجواب حول تغذية مريض السرطان

من المتوقع أن يعاني مريض السرطان من مشكلات التغذية، فهل الإصابة بهذه المشكلات أمر حتمي؟ وكيف يمكن التعامل معها وتعظيم الاستفادة من الغذاء؟ وكيف يمكن تجنب حدوث العدوى المنتقلة من الطعام؟ وهل هناك دور للغذاء في علاج السرطان؟

عن السالمونيلا والتيفوئيد

تحصل بين الفترة والأخرى في كافة أنحاء العالم هجمات أو جائحات صغيرة من الإصابة بجراثيم تدعى (السالمونيلا)، تثير الرعب بين الناس، وفي حال أثبتت الفحوص المخبرية وجودها لدى الطفل، يصاب الأهل بالذعر الشديد، ويعتقدون أن طفلهم لديه مرض (التيفوئيد)...

كيف تضع خطة غذائية لمريض السكري؟

النظام الغذائي لداء السكري يشير إلى تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية بكميات متوسطة، والالتزام بمواعيد منتظمة لتناول الوجبات، وهو بمثابة خطة صحية لتناول طعام صحي غني طبيعياً بالمواد المغذية.

أعراض السيكوباتية ومخاطرها

يميل المصابون باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع إلى معاداة الآخرين أو غشهم أو معاملتهم إما بأسلوب فظ أو عدم مبالاة، ويحتمل انتهاكهم للقانون والوقوع في مشاكل متكررة، من دون الاعتراف بالذنب أو الشعور بالندم، فما هي أعراض الاضطراب؟ وما هي مضاعفاته؟

هل للطب البديل دور لعلاج سرطان الدم اللمفاوي المزمن؟

سرطان الدم اللمفاوي المزمن (Chronic lymphocytic leukemia).. هو نوع من سرطانات الدم ونخاع العظم. وعلى العكس من السرطان الحاد، يتطور هذا النوع ببطء ويتفاقم بالتدريج، ولا تظهر الأعراض فيه إلا بعد مرور فترة طويلة.

كيف تتهيأ مريضة السكري للحمل؟

إذا كنتِ تعانين من داء السكري، سواء من النوع الأول أو النوع الثاني وتفكرين في الإنجاب، فربما تكون لديك مخاوف بشأن المخاطر التي من المحتمل التعرض لها نتيجة الإصابة بالسكري أو الأدوية التي تتناوليها لعلاجه.

ما أهمية اختبار السكر التراكمي؟

اختبار A1C هو أحد اختبارات الدم الشائعة يُستخدم لتشخيص داء السكري من النوعين الأول والثاني، وبعد ذلك قياس مدى نجاحك في السيطرة على داء السكري. ويعرف اختبار A1C بأسماء عديدة، بما في ذلك الهيموغلوبين السكري والهيموغلوبين الغليكوزيلاتي والهيموغلوبين A1C وHbA1c.

10 علامات للسرطان لا يمكن للنساء تجاهلها

إن العلاج الأمثل لأمراض السرطان يتأتى مع الاكتشاف المبكر، حيث لا يزال المرض في بداياته دون تطور أو انتشار، وغالبا ما يتم هذا الاكتشاف المبكر عبر إجراء فحوصات طبية دورية مع التقدم في العمر، أو الإصابة بأمراض معينة.
  • 1 من 67

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية