الورم العصبي الليفي.. اضطراب وراثي (ملف)

الورم العصبي الليفي هو اضطراب وراثي يتسبب في تكون أورام على الأنسجة العصبية، وعادةً ما يتم تشخيصه في مرحلة الطفولة أو المراهقة، وفي هذا الملف سنتعرف إلى أعراض هذه الأورام، وأسبابه، وأنواعه، ومضاعفاته، وطرق تشخيصه وعلاجه.

كيف تقي عينيك من التهاب القرنية؟

التهاب القرنية هو حدوث تهيج وتقرح والتهاب لقرنية العين، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل بصرية مختلفة، وقد يكون هذا الالتهاب بسبب الإصابة بعدوى فيروسية، بكتيرية أو فطرية، وقد يمتد هذا الالتهاب لباقي أجزاء العين مما يهدد عملها وقدرتها على الرؤية.

الإمساك لدى الأطفال.. متى تزور الطبيب؟

لا يعد الإمساك لدى الأطفال خطيراً، لكن من الممكن أن يؤدي الإمساك المزمن إلى مضاعفات أو يكون إشارة لحالة كامنة. اصطحب طفلك إلى طبيب إذا استمر الإمساك لأكثر من أسبوعين.

لمن يعطى لقاح الفيروس الكبدي أ؟

يعتبر الفيروس الكبدي أ من الفيروسات شديدة العدوى، والتي يمكن أن تكون الإصابة بها مميتة في بعض الأحيان. ولحسن الحظ، يمكن أن يقي لقاح الالتهاب الكبدي A من الإصابة بالعدوى، وعادة ما يعطى التطعيم على جرعتين.

أعراض وأسباب ومضاعفات التهاب المريء

إن التهاب المريء هو التهاب قد يؤدي إلى تلف أنسجة المريء، ذاك الأنبوب العضلي الذي يوصّل الطعام من الفم إلى المعدة. وقد يتسبب الالتهاب في الشعور بألم وصعوبة عند البلع وألم بالصدر.

افهم علاقات أبنائك المراهقين مع أقرانهم

يكون تأثير القرناء على أبنائك في سن المراهقة أكبر من أي تأثير آخر، وهذا التأثير يمكن أن يكون إيجابياً أو سلبياً، وفهمك لطبيعة مجموعات الأقران يساعدك على أن تكون بجوار ابنك، وتساعده على أن يعظم من الإيجابي ويتجنب السلبي.

8 استراتيجيات لتقليل إجهاد الأمهات

جميع الأمهات يشعرن بالضغط، ويؤثر الإجهاد على صحة الأم، وعلى مهارات الوالدية، وعلى الصبر والرغبة في الارتباط بأطفالهم، ومن ثم فإن خفض الإجهاد هو المفتاح لتحسين الحياة الأسرية وبقاء الأم قادرة على أداء رسالتها تجاه أسرتها لفترة طويلة.

الإنفلونزا.. أسبابها ومضاعفاتها

الإنفلونزا هي عدوى فيروسية تُصيب الجهاز التنفسي - الأنف والحنجرة والرئة. تختلف الإنفلونزا، التي يُطلق عليها عادةً النزلة الوافدة، عن فيروسات إنفلونزا المعدة التي تُسبب الإسهال والقيء.

التهاب الملتحمة أو العين القرنفلية (ملف)

العين القرنفلية (التهاب الملتحمة) إصابة بالتهاب أو بعدوى الغشاء الشفاف (الملتحمة) الذي يبطن الجفن ويغطي الجزء الأبيض من مقلة العين. وعندما تلتهب الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الملتحمة، فإنها تكون مرئية بوضوح أكثر.

طرق تشخيص وعلاج التهاب القرنية

التهاب القرنية (Keratitis)، هو التهاب ناتج عن عدوى فايروسية، بكتيرية أو طفيلية، يصيب الطبقة الشفافة من العين المعروفة بالقرنية والتي تحمي البؤبؤ والقزحية، وقد يحدث الالتهاب نتيجة إصابات وخدوش بسيطة.
  • 1 من 112

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية