صحــــتك

هل يمكن منع حدوث نوبة الربو؟

هل يمكن منع حدوث نوبة الربو؟
نعم، وأفضل طريقة للحماية من التعرّض لنوبة ربو هي التأكد في المقام الأول من السيطرة الجيدة على مرض الربو لديك. وهذا يعني:
1- الالتزام بالأدوية وخطة العلاج
اتباع خطة مكتوبة للتعامل مع الربو لتتبع الأعراض وضبط جرعات العلاج. ورغم أنه قد لا يمكنك التخلص تمامًا من خطورة التعرّض لنوبة ربو، إلا أن احتمالات التعرّض لها تقل إذا كان العلاج الحالي الذي تتناوله يحافظ على السيطرة على مرض الربو لديك. فاحرص على تناول الأدوية التي يتم إعطاؤها في البخاخة عن طريق الاستنشاق كما وصفها الطبيب في خطة علاج الربو المكتوبة لديك.


فهذه الأدوية الوقائية تعالج التهاب الممرات الهوائية الذي يتسبب في ظهور علامات الربو وأعراضه. وقد يعمل تناول هذه الأدوية يوميًا على تقليل نوبات الربو أو التخلص منها؛ وتقليل حاجتك إلى استخدام بخاخة للإغاثة السريعة.

2- زيارة الطبيب بانتظام
تجب زيارة الطبيب في حالة اتباعك لخطة التعامل مع الربو لكن لا تزال تعاني من أعراض متكررة أو مزعجة أو في حالة انخفاض قراءات القدرة القصوى للتدفق الزفيري. فهذه علامة على عدم السيطرة الجيدة على حالة الربو لديك، ومن ثم يجب التعاون مع طبيبك لتغيير العلاج.

وإذا تفاقمت أعراض الربو لديك عند إصابتك بنزلة برد أو إنفلونزا، فاتخذ الخطوات الكفيلة بالوقاية من نوبة الربو من خلال فحص وظائف الرئة والأعراض وتعديل العلاج إذا لزم الأمر.


3- تجنب المحفزات
من أهم الخطوات للوقاية من التعرض لنوبة ربو هو تجنب محفزاته. فإذا ظهر أن نوبات الربو لديك تتفاعل مع المحفزات الخارجية، فقد يساعدك طبيبك في تعلم طريقة الحد من التعرّض لها. وقد تساعد اختبارات الحساسية في تحديد محفزات الحساسية لديك. وتأكد من تقليل التعرّض لمحفزات الحساسية الخاصة بك، وعند ممارسة الرياضة في الطقس البارد، احرص على ارتداء قناع وجه. كما قد يساعد تكرار غسل يديك على تقليل خطورة التقاط فيروس نزلات البرد.

آخر تعديل بتاريخ
29 نوفمبر 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.