صحــــتك

هل يمكن عكس مسار مرض الانسداد الرئوي المزمن؟

هل يمكن عكس مسار مرض الانسداد الرئوي المزمن؟

يعد مرض الانسداد الرئوي المزمن ثالث سبب رئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، حيث تسبب في 3.23 ملايين حالة وفاة في عام 2019. وما يقرب من 90% من وفيات مرض الانسداد الرئوي المزمن بين من تقل أعمارهم عن 70 عامًا تحدث في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل (LMIC).
التشخيص والعلاج المبكران، بما في ذلك دعم الإقلاع عن التدخين، ضروريان لإبطاء تقدم الأعراض وتقليل الحالات.
يعد التعرض البيئي لدخان التبغ وتلوث الهواء الداخلي والغبار والأبخرة والمواد الكيميائية من عوامل الخطر المهمة لمرض الانسداد الرئوي المزمن.
ينتج مرض الانسداد الرئوي المزمن عن التعرض طويل الأمد للغازات والجزيئات الضارة جنبًا إلى جنب مع العوامل الفردية، بما في ذلك الأحداث التي تؤثر على نمو الرئة في مرحلة الطفولة وعلم الوراثة.
يسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن أعراضًا تنفسية مستمرة ومتفاقمة، بما في ذلك صعوبة التنفس والسعال وإنتاج البلغم.

 

ما هو الانسداد الرئوي المزمن؟

يشير مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) إلى اضطراب في الرئة يؤدي إلى انسداد مجرى الهواء. قد تجعل هذه الحالة المزمنة من الصعب عليك التنفس. ويصيب ما يقرب من 30 مليون شخص في الولايات المتحدة. ويعاني حوالي نصف هؤلاء الأشخاص من أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن لكنهم غير مدركين أنهم مصابون بهذه الحالة. تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

  1. سعال مزعج
  2. انخفاض القدرة على ممارسة الرياضة
  3. ضيق في التنفس
  4. التهابات الجهاز التنفسي المتكررة

على الرغم من أنه لا يمكن عكس مرض الانسداد الرئوي المزمن، يمكن علاج أعراضه. تعلم كيف يمكن أن تؤثر اختيارات نمط حياتك على نوعية حياتك وعلى نظرتك.

 

هل يمكن عكس داء الانسداد الرئوي المزمن بالإقلاع عن التدخين؟

التدخين مسؤول عن مرض الانسداد الرئوي المزمن في حوالي 85 إلى 90 بالمائة من الحالات، وإذا كان تشخيصك بمرض الانسداد الرئوي المزمن ناتجًا عن تدخين السجائر ، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو الإقلاع عن التدخين. سيساعد هذا في إبطاء تقدم حالتك ومساعدة جسمك على أن يكون أكثر تقبلاً للعلاج.

يقلل الإقلاع عن التدخين أيضًا التهاب الجهاز التنفسي ويحسن جهاز المناعة لديك.

يقول الخبراء إن التدخين يزيد من خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي البكتيرية والفيروسية. في بحث من عام 2011، قيل إن الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن معرضون بشكل خاص لهذه العدوى، وخاصة الالتهاب الرئوي. عندما توقف الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن عن التدخين، ظهرت فوائد ملحوظة.

قد يكون الإقلاع عن التدخين صعبًا، ولكن هناك طرقًا لمساعدتك على تحقيق هذا الهدف، والتي تشمل التطبيقات والمدربين الشخصيين ومجموعات الدعم.

يمكن للمدرب الشخصي مساعدتك في تحديد السلوكيات أو التغلب على الظروف التي تسبب الرغبة الشديدة. تغيير عاداتك لا يقل أهمية عن الإقلاع عن التدخين.

يجد بعض الأشخاص أيضًا نجاحًا مع بدائل النيكوتين المتاحة دون وصفة طبية، مثل اللصقة أو العلكة التي يمكن أن يساعد على تقليل مستوى استهلاك النيكوتين ومحاربة الرغبة الشديدة أو أعراض الانسحاب الأخرى.

هناك أيضًا أدوية متوفرة بوصفة طبية قد تساعدك في الإقلاع عن التدخين.

بالإضافة إلى تجنب دخان السجائر، من المهم أيضًا تجنب أي عوامل بيئية يمكن أن تهيج رئتيك. وتشمل هذه شعر الحيوانات الأليفة ووبرها والغبار وتلوث الهواء.

من المهم إدارة أي نوع من أنواع الحساسية لديك والتي تسبب مشاكل في التنفس. يمكن أن يؤدي تجنب مسببات الحساسية وتناول الأدوية المناسبة إلى تقليل صعوبة التنفس.

 

 

عكس مرض الانسداد الرئوي المزمن بالتمرين.. هل هذا ممكن؟

يمكن أن تحسن التمارين الطريقة التي تشعر بها وتتنفس وتعمل. على الرغم من أن التمارين قد ثبت أنها تحسن حياة الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن، إلا أنها لن تعالج حالتك أو تعكس حالتك.

يعاني معظم المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن من ضيق في التنفس، مما قد يجعل من الصعب أداء المهام اليومية أو الانخراط في النشاط البدني. إذا لم تمارس الرياضة، ستضعف عضلاتك. سيصبح قلبك ورئتيك أقل تحملاً للنشاط، مما يجعل ممارسة الرياضة أكثر صعوبة.

لمكافحة هذا، من المهم أن تظل نشطًا. تعامل مع الأمر ببطء حتى تبني قوتك، ولكن تأكد من أنك تتحرك.

يمكن أن تكون برامج إعادة التأهيل الرئوي مفيدة في التعرف على التمارين التي يمكن أن تحسن تحملك للنشاط وتزيد من استقلاليتك. 

قبل البدء في ممارسة الرياضة، استشر طبيبك. يمكنه مساعدتك في تطوير خطة تمرين تناسب احتياجاتك.

إذا كنت تستخدم الأكسجين، فيمكنهم إرشادك إلى أفضل الممارسات لاستخدام الأكسجين أثناء التمرين. قد تحتاج إلى ضبط معدل تدفق الأكسجين لديك لاستيعاب نشاطك المتزايد.

غالبًا ما تتضمن التمارين الموصى بها ما يلي:

  1. المشي
  2. التناوب بين الجلوس والوقوف بشكل متكرر
  3. استخدام دراجة ثابتة
  4. استخدام الأوزان اليدوية
  5. تعلم تمارين التنفس

تشمل فوائد التمرين ما يلي:

  1. تقوية العضلات
  2. تحسين الدورة الدموية
  3. تحسن التنفس
  4. التخفيف من آلام المفاصل
  5. تخفيف التوتر
  6. زيادة القدرة على التحمل

بمجرد الدخول في روتين معين، تمكنك زيادة الوقت والجهد المبذول في التمرين تدريجيًا. يمكن أن يساعدك القيام بالمزيد كل يوم على تعزيز قدرتك على التحمل وتحسين نوعية حياتك.

الهدف العام هو ممارسة الرياضة من ثلاثة إلى أربعة أيام في الأسبوع. لا بأس أن تبدأ بأداء جلسات تمرين من 10 إلى 15 دقيقة. إذا استطعت، اعمل ما يصل إلى 30 إلى 40 دقيقة لكل جلسة.

 

ما مدى سرعة تقدم مرض الانسداد الرئوي المزمن؟

مرض الانسداد الرئوي المزمن هو مرض مزمن. في حين أنه من الممكن إبطاء تقدم مرض الانسداد الرئوي المزمن، إلا أن الأعراض ستزداد سوءًا بمرور الوقت.

يتم تصنيف مرض الانسداد الرئوي المزمن إلى مجموعة متنوعة من المراحل لمساعدتك أنت وطبيبك على فهم حالة مرضك واتخاذ قرار بشأن خطة العلاج.

المراحل الذهبية

تعتمد التدريج الذهبي على قيمة FEV1، وهي كمية الهواء التي يمكنك دفعها من رئتيك في ثانية واحدة.

المرحلة الذهبية 1

تُعرَّف المرحلة الأولى بأنها مرض الانسداد الرئوي المزمن الخفيف. وظيفة الرئة الإجبارية لديك لا تقل عن 80 بالمائة مما هو متوقع.

المرحلة الذهبية 2

تعني المرحلة 2 أن المرض قد تقدم إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن المعتدل. وظيفة الرئة الإجبارية هي 50 إلى 79 في المائة مما هو متوقع.

المرحلة الذهبية 3

تعرف المرحلة 3 بأنها مرض الانسداد الرئوي المزمن الشديد. وظيفة الرئة الإجبارية هي 30 إلى 49 بالمائة مما هو متوقع.

المرحلة الذهبية 4

هذه هي أشد مراحل مرض الانسداد الرئوي المزمن. وظيفة الرئة الإجبارية لديك أقل من 30 بالمائة مما هو متوقع.

درجات A أو B أو C أو D.

وظيفة الرئة ليست هي الجانب الوحيد المهم في مرض الانسداد الرئوي المزمن. يدرك الأطباء الآن أنه من الضروري فهم كيفية تأثير نوبات مرض الانسداد الرئوي المزمن والأعراض الأخرى مثل السعال وضيق التنفس ونوعية النوم على الحياة اليومية.

لتقييم ذلك، يتم تعيين درجة A أو B أو C أو D إضافية لمرحلة GOLD.

ترتبط الدرجة "A" بأقل عدد من الأعراض وأقل عدد من التوهجات. ترتبط الدرجة "D" بمعظم الأعراض ومعظم التوهجات.

تأتي توصيات العلاج من كل من مرحلة وظائف الرئة وشدة الأعراض لدى الشخص أو الدرجة الحرفية.

 

دور التشخيص المبكر

التشخيص المبكر هو المفتاح. يعد ضيق التنفس والسعال المستمر من أكثر الأسباب شيوعًا التي يلجأ إليها الأشخاص للحصول على الرعاية الطبية قبل تشخيص مرض الانسداد الرئوي المزمن.

مع تقدم المرض، يلاحظ الناس تفاقم ضيق التنفس وضيق الصدر والصفير وزيادة البلغم عادة. في مرحلة لاحقة من مرض الانسداد الرئوي المزمن، سيعاني الأشخاص من كل هذه الأعراض إلى جانب فقدان الشهية وفقدان الوزن والإرهاق.

كلما تم تشخيص مرض الانسداد الرئوي المزمن مبكرًا، كان مظهرك أفضل عادة. بمجرد حصولك على التشخيص، من المهم أن تقلع عن التدخين وأن تقيِّم خيارات أسلوب حياتك.

إذا واصلت التدخين، فسوف تتطور حالتك بشكل أسرع وتقلل من متوسط ​​العمر المتوقع.

ماذا يمكنني أن أفعل الآن؟

إذا كنت قد توقفت بالفعل عن التدخين وقللت من تعرضك للمهيجات الضارة الأخرى، فأنت في طريقك للحد من مضاعفات مرض الانسداد الرئوي المزمن وتفاقمه.

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام في تعزيز جهاز المناعة لديك وتعزيز قدرتك على التحمل.

قد تجد أنه من المفيد أيضًا إجراء تغييرات في المنزل. قد يعني هذا الاحتفاظ بالعناصر التي تستخدمها كل يوم على طاولة مشتركة، أو نقل العناصر من الرف العلوي إلى مكان يسهل الوصول إليه.

يمكن أن يساعدك إجراء بعض التعديلات على تجنب إرهاق نفسك ومنعك من التنفس.

اتبع نصيحة طبيبك بشأن توصيات العلاج. إذا كنت تشعر بتوعك أو تعتقد أن أعراضك أصبحت أسوأ من ذي قبل، فأخبر طبيبك. يمكنه تقييم خطة العلاج الحالية الخاصة بك وإجراء التعديلات حسب الحاجة.

 

المصادر

Can COPD Be Reversed? Learn More About Symptoms, Activity, and Progression

Can COPD be reversed? Improving outlook and coping

Can You Stop the Progression of COPD? - Everyday Health

آخر تعديل بتاريخ
07 أكتوبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.