هل يمكن الاعتماد على أجهزة قياس ضغط الدم المنزلية؟

أجهزة قياس ضغط الدم المنزلية.. هل هي دقيقة؟
تعتمد دقة أجهزة قياس ضغط الدم المنزلية على عدة عوامل، مثل حجم الرباط الضاغط الصحيح والاستعمال السليم للأجهزة، ولكن السؤال هو هل يمكنك الاعتماد عليها؟ وهل تغنيك عن مراجعة الطبيب؟

ربما تقدم أجهزة قياس ضغط الدم العامة – مثل تلك الموجودة في الصيدليات – معلومات مفيدة عن ضغط دمك، وتعتمد دقة هذه الأجهزة على عدة عوامل، مثل حجم الرباط الضاغط الصحيح والاستعمال السليم للأجهزة. اسأل طبيبك للحصول على المشورة حول استخدام أجهزة قياس ضغط الدم المنزلية العامة.

ربما يكون الرباط الضاغط لجهاز قياس ضغط الدم الموجود في بعض الأجهزة صغيرا جدًا أو كبيرا جدًا، بحيث لا يتسنى لبعض المصابين بارتفاع ضغط الدم الحصول على قراءة دقيقة، ويعتبر وجود الرباط الضاغط الملائم مهماً لأن الأربطة غير الملائمة الحجم لا تعطي قياسات ضغط دم دقيقة.
ومن الأفضل أن تفحص ضغط الدم في مركز طبي أو من خلال برنامج فحص مجتمعي مع فريق عمل مدرَب، وقبل التشخيص بارتفاع ضغط الدم أو علاجه، ستحتاج إلى قياس ضغط الدم باستخدام جهاز معروف ودقيق في عيادة الطبيب على مدار زيارات متعددة منفصلة.

ولا يتم تشخيص وجود مرض ارتفاع ضغط الدم إلا بتسجيل ثلاثة قياسات مرتفعة أكثر من 140/90. إذا كنت تريد التحقق من ضغط الدم لديك على نحو أكثر تكرارًا، فقد يخبرك الطبيب بأفضل طريقة لمراقبة ضغط الدم لديك في المنزل، ويمكن أن تكون مراقبة ضغط الدم في المنزل طريقة غير مكلفة للحصول على قراءات منتظمة لضغط الدم.

ننصح كل مريض مصاب بارتفاع ضغط الدم باقتناء جهاز منزلي لقياس ضغط الدم، وذلك لإجراء القياسات في المنزل عند اللزوم، خاصة عند تغيير أدوية الضغط، وعندما يشعر المريض بتغير في حالته العامة، مثل الصداع المتكرر أو الدوخة أو الطنين في الأذن أو الخفقان وضيق التنفس ...
ولكن لا تعتبر متابعة ضغط الدم منزليًا بديلاً عن زيارات الطبيب، كما أن أجهزة قياس ضغط الدم المنزلية قد تنطوي على بعض الأخطاء، وحتى لو كنت تحصل على قراءات طبيعية، فلا تتوقف عن تناول الأدوية أو تغيرها أو تغير نظامك الغذائي من دون الرجوع إلى الطبيب أولاً.
آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.