قصص مصورة

هل دواء إيموفيج الحل الأمثل للصداع النصفي؟

هل دواء ايموفيج الحل الأمثل للصداع النصفي؟

دواء إيموفيج  Aimovig هو دواء يوصف للاستخدام في المساعدة على الوقاية ومنع نوبات الصداع النصفي لدى البالغين، ويعتبر الدواء الوحيد الذي تمت الموافقة على استخدامه بواسطة منظمة إدارة الغذاء والدواء FDA، والذي يعمل عن طريق إيقاف تنشيط البروتين (CGRP) لأنه يقوم بقفل مستقبلات CGRP،  فيعمل على منع نوبات الصداع النصفي، وقبل التعرف على المعلومات الخاصة بالدواء، يجب علينا أولاً معرفة ما هو الصداع النصفي وأنواعه.

الصداع النصفي

الصداع النصفي هو ألم شديد يصيب جانبا واحدا من الرأس، وقد يكون مصحوباً بغثيان أو قيء، وقد يعاني المريض أيضا من حساسية تجاه الضوء، وتستمر أعراض الصداع النصفي ساعات قليلة وقد تستمر عدة أيام.

معدل حدوث الصداع النصفي

طبقاً للجهاز القومي الأمريكي للإحصاء، فإن مرض الصداع النصفي يصيب حوالي 12% من التعداد السكاني العالمي، ويصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال، حيث يصيب واحدا من كل 15 رجلا، وبالنسبة للنساء فإنه يصيب واحدة من كل 5 نساء.

 

الأعراض التنبيهية لحدوث نوبة الصداع النصفي (aura)

أظهرت بعض الدراسات أن حوالي 60% من المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي يشعرون بأعراض تنبيهيه قبل حدوث نوبة الصداع، وتتراوح تلك المدة من عدة ساعات لعدة أيام، وتلك الأعراض كالآتي :

  • أعراض بصرية: مثل رؤية نقاط داكنة أو أضواء أو خطوط متوازية .
  • الإحساس بتنميل أو وخز إبر في اليدين والذراعين، والذي بعد ذلك يصيب الوجه واللسان والشفتين.
  • الشعور بعدم الاتزان والدوخة.
  • صعوبة في التحدث.
  • قد يعاني المريض من فقدان الوعي ولكن ذلك لا يحدث إلا نادرا.

أنواع الصداع النصفي

  1. صداع نصفي مع أعراض تنبيهية (أورا): يشعر المريض المصاب بهذا النوع  بحدوث تغيرات في النظر وصعوبة في التحدث بوضوح، وتحدث تلك الاعراض قبل حدوث نوبة الصداع النصفي بنصف ساعة.
  2. صداع نصفي من دون أعراض تنبيهية: هذا هو النوع الشائع من الصداع النصفي، ولا يشعر المريض قبل حدوث النوبة بأي أعراض تنبيهية، وتشمل الأعراض في هذا النوع حساسية شديدة تجاه الضوء والضوضاء، حيث يزيد الألم عند تعرض المريض لضوء مباشر، لذلك يلجأ أغلب المرضى للجلوس في غرفة مظلمة وهادئة لتقليل الأعراض .
  3. صداع نصفي مزمن: يُشخّص المريض على أنه يعاني من هذا النوع إذا تعرض لحدوث نوبة الصداع النصفي أكثر من 15 يوما في الشهر .
  4. الصداع النصفي المرتبط بالدورة الشهرية: يصيب هذا النوع بعض من النساء قبل الدورة الشهرية بعدة أيام، ويُعالج باستخدام المسكنات الآمنة من دون وصفه الطبيب .
  5. الصداع النصفي الفالجي العائلي أو ما يسمى بالشقيقة الفالجية: هذا النوع هو أحد الأنواع الخطيرة من الصداع النصفي، حيث إن المريض يشعر وكأنه أصيب بجلطة في نصف الجسم، وقد يفقد الإحساس بهذا الجانب من جسمه إلى أن تمر النوبة .
  6. الصداع النصفي العنقودي: هو أشد أنواع الصداع النصفي ألماً، ويوصف بأنه ألم متكرر في المنطقة أعلى العينين باتجاه مؤخرة الرأس، وقد تصاحبه أعراض أخرى مثل احمرار العينين وانتفاخهما وسيلان الأنف .

وبما أن المريض في أغلب الأحيان يشعر باقتراب حدوث نوبة الصداع النصفي قبل حدوثها بمدة كافية، فإن العلماء سارعوا لاستحداث أدوية جديدة لمنع حدوث النوبات من البداية.

 

ما هو دواء إيموفيج AIMOVIG ؟

دواء إيموفيج كما ذكرنا سابقاً هو دواء يستخدم في الوقاية من نوبات الصداع النصفي للمرضى الذين يعانون من النوبات بمعدل أربعة أيام على الأقل في الشهر، وذلك لأنه يحتوي على مادة إرينوماب (Erenumab)، وهو أحد الأدوية الحديثة التي تم إنتاجها بالتكنولوجيا الحيوية، وذلك عن طريق إيقاف تنشيط البروتين (CGRP) المسؤول عن حدوث اتساع في الأوعية الدموية، والذي يترتب عليه حدوث التهاب وألم الصداع النصفي، لذلك إذا قمنا بإغلاق المستقبلات التي يرتبط بها البروتين فسوف نمنع حدوث نوبات الصداع النصفي من البداية، وبالتالي يُستخدم الدواء لمنع حدوث نوبات الصداع النصفي للبالغين .

وأفادت بعض الدراسات السريرية على المرضى الذين يتناولون دواء إيموفيج، والذين يعانون من الصداع النصفي، بتحسن أعراض وآلام الصداع النصفي لديهم، حيث حدث للكثير منهم انخفاض بنسبة 50% أو أكثر في أيام الصداع النصفي الشهرية.

ويتوفر دواء إيموفيج في شكلين: الأول وهو حقنة معبأة مسبقا تستخدم جرعةً واحدةً بتركيز 70 ملغم لكل ملل، وتركيز 140 ملغم لكل ملل، والشكل الدوائي الثاني هو قلم ذاتي الدفع يستخدم جرعةً واحدةً بتركيز 70 ملغم لكل ملل وتركيز 140 ملغم لكل ملل .

ما تجب علينا معرفته قبل استخدام دواء إيموفيج؟

  • يجب  ألا يتم استخدام الدواء لمن يقل عمره عن 18 عاما.
  • يجب الا يستخدم الدواء لمن كانت عندهم حساسية سابقة لمادة إرينوماب (Erenumab).، ولأن الدواء يصنّع بالتكنولوجيا الحيوية الحديثة، يجب ألا يُستخدم لمن عندهم حساسيه لمادة اللاتكس.

كيف يُستخدم دواء إيموفيج؟

يُستخدم الدواء عن طريق الحقن تحت الجلد باستخدام القلم ذاتي الدفع، أو الحقنة المعبئة مسبقاً، اللذين أُعدّا ليُستخدما من قبل المريض نفسه ولا يحتاجان إشرافا طبيا عند الحقن.

ويُحقن الدواء في منطقه البطن أو خلف الذراعين أو الفخذين، ويجب أن يؤخذ الدواء جرعة واحدة ولا يُقسّم.

قبل أخذ الدواء، يجب أن يترك في درجة حرارة الغرفة مدة 30 دقيقة، وفي تلك المدة، يجب وضعه بعيدا عن ضوء الشمس المباشر وأي مصدر مباشر للحرارة مثل الميكروويف أو المياه الساخنة.

ويجب فحص الدواء قبل استخدامه، حيث يجب التأكد من عدم احتوائه على أي جزيئات أو رواسب أو تعكر أو تغير في اللون، لأن ذلك يدل عل عدم التخزين الجيد وعدم صلاحيته للاستخدام.

ما هي الجرعة المستخدمة من دواء إيموفيج؟

للوقاية من الصداع النصفي، ييُستخدم دواء إيموفيج بجرعة 70 ملغ تُحقن تحت الجلد بمعدل مرة واحدة شهريا، ولكن في الحالات الشديدة، يُعطى المرضى 140 ملغ مرة واحدة شهرياً.

هل يحتاج دواء إيموفيج لإعادة ضبط الجرعة؟

أظهرت الدراسات أن دواء إيموفيج لا يحتاج لإعادة ضبط الجرعة في أغلب الأحيان، حتى لو كان المريض يعاني من نقص في وظائف الكلى، ولم يُدرس تأثير الدواء على مريض الفشل الكلوي عند أخذ الدواء إلى الآن.

ماذا يفعل المريض إذا نسي الجرعة الشهرية؟

يُستخدم الدواء بمجرد تذكر المريض، ويُضبط جدول الجرعة الشهرية على نفس اليوم الذي أخذ فيه الدواء.

الآثار الجانبية لاستخدام دواء إيموفيج

لا تتعدى نسبة من تحدث الأعراض الجانبية لديهم من المرضى 10%، ومن تلك الأعراض الجانبية:

  • ألم في مكان حقن الدواء .
  • إمساك.
  • تقلصات وألم بالعضلات .

وهناك بعض التقارير الحديثة التي أظهرت بعض الآثار الجانبية الأخرى عند بعض المرضى، بعد بداية بيع الدواء في الأسواق مثل:

  • فرط الحساسية.
  • طفح جلدي.
  • حدوث تقرحات في الغشاء المخاطي المبطن للفم والجهاز الهضمي.
  • ارتفاع في ضغط الدم.

استخدام الدواء في فترة الحمل

إلى الآن لا تتوفر معلومات كافية أو تجارب سريرية أُجريت على البشر للتأكد من مدى سلامة الدواء على الجنين في فترة الحمل، ولكن عند إجراء تجارب على أنثى القرد أثناء الحمل، لم يتعرض الجنين لأي خطورة عند استخدام الأم دواء إيموفيج.

وبالنظر إلى خطورة الصداع النصفي في فترة الحمل، فقد يعرض الأم لحدوث تسمم الحمل، لذلك قد يلجأ الأطباء لاستخدام دواء إيموفيج لتجنب حدوث ذلك.

استخدام دواء إيموفيج في فترة الرضاعة

الى الآن لا تتوفر معلومات كافية عن مدى أمان الدواء في فترة الرضاعة أو تأثيره على إفراز الحليب، ولكن قد يستخدم الدواء بمقارنة للآثار الجانبية ومدى احتياج الأم إليه .

تخزين دواء إيموفيج

يُحفظ الدواء في الثلاجة في عبوته الكرتونية الأصلية لحمايته من الضوء، في درجة حرارة من درجتين إلى 8 درجات مئوية.

إذا أزيل الدواء من الثلاجة فيجب حفظه في درجه حرارة لا تتعدى الـ25 لمدة سبعة أيام لا أكثر، وإذا تخطت مدة بقاء الدواء خارج الثلاجة سبعة أيام فيجب التخلص منه.

يجب ألا يُجمّد الدواء لأنه سيتعرض للتلف، كما يجب عدم رج الدواء قبل الاستخدام.

التداخلات الدوائية لدواء إيموفيج

تحدث تداخلات دوائية عند استخدام دواء إيموفيج مع أدوية أخرى تتكون من أجسام مضادة وحيدة النسيلة (monoclonal antibodies) مثل:

  • مصل الجمرة الخبيثة .
  • مصل الفيروسات الغدية النوع 7 .
  • دواء Abciximab  .
  • دواء adalimumab  .
  • دواءalirocumab  .
  • دواء amivantamab  .
  • دواءanifrolumab  .
  • دواءansuvimab  .

ولا توجد تداخلات دوائية بين دواء إيموفيج وأي نوع من الاطعمة .

في النهاية هل يعتبر دواء إيموفيج الحل الأمثل للصداع النصفي؟

الصداع النصفي يعتبر السبب الرئيسي الثالث للإعاقة لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً، ما يؤدي إلى اضطراب شديد في الحياة الشخصية والمهنية لملايين المصابين؛ تقدر تكلفته بما يصل إلى 27 مليار يورو سنويًا في أوروبا وحدها.

وكانت تصل بعض الحالات إلى عدم الاستجابة للأدوية التي توصف عن طريق الطبيب، مثل الأدوية المسكنة للآلام أو حتى بعض الأدوية الخاصة لعلاج الصداع النصفي والتي كان بعضها يتعارض مع بعض المرضى، إلا أن دواء إيموفيج يعتبر بداية عصر جديد ونقلة كبيرة لمرضى الصداع النصفي، فهو أول علاج من نوعه مصمم خصيصًا وأثبت فاعليته للوقاية من الصداع النصفي.

 

 

المصادر 

Migraine - NHS

erenumab (Rx)

Types of migraine

CGRP inhibitors

Erenumab

آخر تعديل بتاريخ
07 يونيو 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.