صحــــتك

هل تعرف ما هي "السكتة الدماغية الصغرى"؟

السكتة الدماغية
غالبا ما تحصل قبيل وقوع السكتة الدماغية علامات خفية توحي بأن خلايا الدماغ لا تحصل على ما يكفيها من الأكسجين لتؤدي وظيفتها.. هذه العلامات (التي تدعى من قبل الأطباء أحيانا بالسكتة الصغرى ministroke أو بنوبة نقص التروية المؤقتة TIA، والتي تدوم دقيقة إلى بضع دقائق).. هذه العلامات إذا كشفها المصاب، أو كشفت لديه من قبل من حوله، تتطلب استدعاء المعونة الطبية حالا، لأن كل دقيقة من بعدها لها أهميتها في إنقاذ المرء من الآثار المدمرة للسكتة. 

وحالات الإنذار بالسكتة الدماغية التي تناولناها في مقالنا السابق السكتة الدماغية.. كيف تعرف قرب وقوعها؟، لا تسبب تلفا دائماً في الدماغ كما تفعل السكتة نفسها، لكن لا بد من تشخيصها لتفادي تطورها إلى سكتة حقيقية.

ويتم التشخيص بالفحص السريري، كما يتم التأكد من عدم حدوث سكتة دماغية كاملة بدراسة للدماغ بالومضان المقطعي CT scan أو بالرنين المغناطيسي MRI، ولا بد من الاستدلال على سبب السكتة بدراسة للشرايين السباتية (شرايين العنق) وللقلب، بواسطة فائق الصوت (الإيكو).

أما المعالجة فتركز على تحسين التروية الدماغية وتدبير كل العلل التي قد تكون مصدرا للسكتات الدماغية في المستقبل.

وتعتمد المعالجات الدوائية مضادات الصفيحات كالأسبرين والكلوبيدوغريل Clopidogrel أوالمميعات، في الحالات التي لا يشك فيها بوجود نزف دماغي مسببا للأعراض، كما تعتمد توسيع التضيقات في الشرايين السباتية إن كشفت، عن طريق القثطرة وزرع الشبكات أو الجراحة.

أما إذا ثبت أن سبب الأعراض هي أم دم دماغية على وشك الانفجار، فالطريقة الوحيدة لإنقاذ المصاب هي بالجراحة العصبية (جراحة الدماغ).

ولا بد من علاج كل العلل التي تمهد لحدوث السكتات الدماغية كارتفاع الضغط، والسكري، وارتفاع الكولسترول، كما لا بد من تطبيق كل طرق الوقاية التي تؤدي لهذه العلل كالانقطاع عن التدخين، وخسارة الوزن الزائد، وتبني الطعام الصحي، والرياضة المنتظمة.

اقرأ أيضا:
"الفوليك" يقلل إصابة مرضى الضغط بالسكتة الدماغية
دراسة: اللياقة البدنية بمنتصف العُمر تقلل خطر السكتة الدماغية


آخر تعديل بتاريخ
26 ديسمبر 2016

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.