صحــــتك

هل تسبب أدوية ضغط الدم ارتفاع الدهون الثلاثية؟

هل تسبب أدوية ضغط الدم ارتفاع الدهون الثلاثية؟
هل من الممكن أن تتسبب أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم في رفع الدهون الثلاثية؟ تعرف على أدوية ضغط الدم التي يمكن أن ترفع مستويات دهون الدم الثلاثية والكوليسترول.

كثيراً ما يوصف دواء هيدروكلوروثيازيد Hydrochlorothiazide لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وهو ضمن فئة أدوية تُسمى مُدرّات البول، التي تُعرف بشكل أكثر شيوعًا باسم "حبوب الماء"، ويمكن للجرعات العالية من هذا الدواء – ما يعادل 50 ملليغراماً أو أكثر – من بعض مدرات البول، مثل هيدروكلوروثيازيد، أن تزيد بشكل مؤقت من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL، أو الكوليسترول "الضار") وترفع الدهون الثلاثية.
يزول ارتفاع الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية ويرجع إلى المستويات الطبيعية خلال عام من بدء تناول هذه الأدوية، وكذلك، فإن التأثيرات البسيطة التي يحدثها هذا الدواء على الكوليسترول والدهون الثلاثية أقل من الفوائد المترتبة على خفض ضغط الدم، وفي المعتاد، لا تتسبب الجرعات الأصغر من دواء هيدروكلوروثيازيد في ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية.
قد تتسبب حاصرات بيتا القديمة، مثل بروبرانول propranolol (إندرال Inderal)، وأتينولول atenolol (تينورمين Tenormin)، وميتوبرولول metoprolol (لوبريسور Lopressor)، في زيادة طفيفة للدهون الثلاثية وتقليل كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL، أو "الكوليسترول النافع")، ويحدث هذا في أغلب الأحيان لدى الأشخاص المصابين بمجموعة من الحالات (متلازمة التمثيل الغذائي)، والتي تتضمن:
- ارتفاع ضغط الدم.
- ارتفاع سكر الدم.
- زيادة الوزن وتراكم الدهون حول البطن.
- مستوى مرتفع غير طبيعي من الكوليسترول والدهون الثلاثية.
يقل احتمال تأثر مستويات الكوليسترول مع استخدام حاصرات بيتا الأحدث، مثل كارفيديلول carvedilol ونيبيفولول nebivolol.

وعلى كل حال، لا تكون حاصرات بيتا الأقدم، التي يمكنها التأثير على مستويات الكوليسترول في المعتاد، هي أول الأدوية التي توصف لك لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك، فإن عقاقير حاصرات بيتا الأقدم مفيدة في حالات محددة، مثل نقص تروية القلب أو السيطرة على فشل القلب، وفي بعض الحالات، قد تكون حاصرات بيتا الأقدم مفيدة في علاج من ترتفع لديهم خطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو من يعانون من الصداع النصفي.
إذا كنت تشعر بالقلق من ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، فتحدث مع طبيبك بشأن إدخال تغييرات في نظامك الغذائي والالتزام بروتين ممارسة الرياضة، ولا تتوقف عن تناول أي أدوية موصوفة من دون استشارة الطبيب أولاً.



آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.