صحــــتك

هل تسبب أدوية حاصرات بيتا زيادة الوزن؟

هل تتسبب حاصرات بيتا في زيادة الوزن؟
يمكن أن تحدث زيادة الوزن كأثر جانبي لتناول بعض أدوية من نوع حاصرات بيتا، خاصة الأنواع القديمة، مثل أتينولول (تينورمين) وميتوبرولول (لوبريسور)، ولكن متوسط زيادة الوزن عادة لا يتجاوز كيلوغرامين.

أما الأنواع الجديدة من حاصرات بيتا مثل كارفيديلول، فهي أكثر نوعية ولا تسبب عادة زيادة الوزن كأحد الآثار الجانبية، وقد يزداد الوزن في الأسابيع الأولى من تناولها ثم يستقر بعد ذلك.

ومع ذلك، لا يتم عادة وصف أدوية حاصرات بيتا التي يمكن أن تسبب زيادة الوزن إلا في حالة عدم فعالية الأدوية الأخرى، أو في حالة وجود مشكلات محددة في القلب تتطلب تناول هذه الأدوية.

​تستخدم أدوية حاصرات بيتا لعلاج مجموعة من الحالات المرضية، مثل ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب ونقص تروية القلب والصداع النصفي والمياه الزرقاء. والأطباء ليسوا متأكدين تمامًا من سبب زيادة الوزن الناتجة عن تناول حاصرات بيتا، ويمكن أن يكون ذلك بسبب إبطاء حاصرات بيتا لعملية الأيض (الاستقلاب) العام في الجسم.

في حالة استبدال حبوب الماء (مدرّات البول) بحاصرات بيتا كعلاج لارتفاع ضغط الدم، قد يزداد وزنك قليلاً، لأن مدرات البول كانت تنقص كمية الماء في الجسم.

وإذا كنت تتناول حاصرات بيتا لعلاج فشل القلب، فأخبر طبيبك على الفور إذا بدأ يزداد وزنك بمعدل يزيد عن 1.5 كيلوغرام إلى كيلوغرامين، خاصة إذا استمرت زيادة الوزن إلى ما بعد الأسبوع الأول من تناول الدواء، لأن هذا قد يعني تراكم السوائل في الساقين والبطن أو الصدر، ما قد يشير إلى أن فشل القلب ربما يزداد سوءًا.
آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.