قصص مصورة

هل التعلّق بالمقلوب (العلاج الانعكاسي) خطر؟

يمكن أن يكون التعلّق بالمقلوب نشاطاً ممتعاً بالنسبة إلى بعض الناس. فقد يجعلهم وكأنهم عادوا أطفالاً مرة أخرى. لكن بعض البالغين اليوم يمارسون التعلّق المقلوب لسبب آخر. ويجادل أنصار هذه الممارسة، التي تسمى أيضاً العلاج الانعكاسي (شكل من أشكال العلاج الطبيعي)، بأن لها عدداً كبيراً من الفوائد، من تحسن الدورة الدموية، إلى الراحة المؤقتة من آلام الظهر. لكن نتائج البحث العلمي مختلطة حول فعالية التعلّق بالمقلوب لتخفيف الألم.

على الرغم من أن بعض خبراء الصحة يتفقون مع هذه الفوائد المحتملة، إلا أن هناك أيضاً بعض المخاطر التي يجب أن تكون على دراية بها قبل محاولة أي نوع من الانقلاب. سنراجع في هذه المقالة بعض الفوائد والمخاطر المحتملة للتعلّق بالمقلوب، وكذلك كيف يمكنك تجربته بأمان. الهدف تزويدك بمعلومات كافية حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير بشأن ما إذا كان العلاج الانعكاسي مناسباً لك أو لا.

فوائد التعلق بالمقلوب

الهدف من العلاج الانعكاسي عكس ضغط الجاذبية على العمود الفقري. عادة ما يُمارَس ذلك على طاولة مقلوبة. تحتوي هذه الطاولات على حاملات كاحل يمكن ضبطها على أوضاع مختلفة تميلك إلى الخلف، بما في ذلك الوضع الذي تكون فيه مقلوباً تماماً.

وقد يؤدي هذا إلى تمدد العمود الفقري وتقليل الضغط على الأقراص وجذور الأعصاب. وقد يؤدي أيضاً إلى زيادة المسافة بين الفقرات. تشمل الفوائد المحتملة للتعلّق بالمقلوب في أثناء العلاج الانعكاسي ما يأتي:

لكن ضع في اعتبارك، أنّ هناك القليل من الأدلة لدعم فعالية هذه الفوائد. لم تؤكد الدراسات أيضاً فوائد التعلّق بالمقلوب حتى الآن. معظم الدراسات التي أجريت حتى الآن كانت صغيرة الحجم. وكما هو الحال مع العلاجات البديلة الأخرى مثل الوخز بالإبر أو الحجامة، فإن نتائج العلاج الانعكاسي تختلف من شخص لآخر. هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

مخاطر العلاج بالانعكاس

العلاج بالانعكاس ليس آمنًا للجميع. في أثناء التعلق بالمقلوب لأكثر من بضع دقائق، يرتفع ضغط الدم، ونبضات قلبك تتباطأ أيضاً، وينشأ ضغط متزايد على عينك. تجنب العلاج الانعكاسي إذا كان لديك:

كما أن التعلّق المقلوب ليس آمناً إذا كنت تعاني من السمنة أو زيادة الوزن أو الحمل. استشر الطبيب دائماً قبل تجربة العلاج الانعكاسي. ويمكن أن يسبب العلاج الانعكاسي أيضاً الدوخة والغثيان والصداع لدى بعض الأشخاص. هذا عادة بسبب تدفق الدم إلى رأسك. إذا واجهت هذه الأعراض، فتوقف عن العلاج واستشر طبيبك.

إذا كنت تعاني من أي ألم أو تنميل أو وخز في ساقيك أو ذراعيك أو يديك في أثناء إجراء العلاج الانعكاسي، فتوقف عن العلاج فوراً، واستشر طبيبك. قد تكون هذه الأعراض علامة على وجود حالة خطيرة تسمى متلازمة ذيل الفرس، التي يمكن أن تسبب شللاً دائماً.

قد يكون من الخطير أن تنقلب بالمقلوب لفترة طويلة جداً. عندما يتجمع الدم في رأسك، يمكن أن يسبب ذلك حالة تسمى انخفاض ضغط الدم الانتصابي. يحدث هذا عندما ينخفض ضغط الدم فجأة وأنت واقف، تشمل أعراض هذه الحالة الدوار والإغماء.

البقاء مقلوباً لساعات يمكن أن يكون قاتلاً

لتجنب هذه المخاطر، تأكد من استخدام طاولة معكوسة أو أي جهاز آخر مصمم للعلاج الانعكاسي. اتبع التعليمات بعناية، ولا تبقَ مقلوباً لفترة أطول من الموصى بها. إذا شعرت بأي ألم أو دوار أو أعراض أخرى في أثناء العلاج الانعكاسي، فتوقف عن العلاج فوراً واستشر طبيبك.

النوم بالمقلوب

النوم بالمقلوب ليس آمناً. يجب ألا تبقى مقلوباً لأكثر من بضع دقائق في المرة الواحدة. حتى لو كان ذلك مريحاً لظهرك، فإن النوم في هذا الوضع قد يؤدي إلى خطر على صحتك وحتى الموت. لا بأس من الاسترخاء بالمقلوب، خاصةً إذا كان ذلك يساعد في تخفيف آلام الظهر. ولكن تأكد من وجود شخصٍ محترف أو صديق بالقرب منك للتأكد من أنك لا تغفو في هذا الوضع.

كم من الوقت يمكنك التعلّق بالمقلوب؟

قد يكون من الخطير، وحتى المميت، أن تتدلى بالمقلوب لفترة طويلة بينما يتجمع الدم في الرأس. ابدأ بالتعلّق في وضع معتدل لمدة 30 ثانية إلى دقيقة واحدة في كل مرة. ثم قم بزيادة الوقت بمقدار 2 إلى 3 دقائق. استمع إلى جسدك وعد إلى الوضع المستقيم إذا لم تكن على ما يرام. قد تتمكن من العمل حتى استخدام الطاولة المقلوبة لمدة 10 إلى 20 دقيقة في المرة الواحدة. بالطبع، لا يحتوي فرع الشجرة أو أي وسيلة تعليق أخرى على ذات مستويات الدعم والأمان مثل الطاولة المقلوبة.

هل يمكن أن تموت بسبب التعلق بالمقلوب؟

نعم من الممكن أن تموت بسبب التعلق بالمقلوب لفترة طويلة. مع أنه أمر نادر الحدوث، ولكن يمكن أن يتجمع الدم في الرأس، ما قد يشكل خطورة كبيرة على الجسم. إذا كنت مهتماً بتجربة العلاج الانعكاسي أو أي شكل آخر من أشكال التسكع بالمقلوب، فافعل ذلك دائماً تحت إشراف متخصص، مثل المعالج الطبيعي. أو اجعل صديقاً قريباً منك إن احتجت إلى العودة ولم تتمكن من الاستقامة.

بناءً على الدراسات، يُلاحظ أن كبار السن الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية الموجودة مسبقاً، أكثر عرضة للموت في وضع الرأس لأسفل من غيرهم. كذلك يشير هذا إلى أن فشل القلب النهائي هو سبب الوفاة وليس الخلل الدماغي أو الرئوي. تؤكد نتائج التجارب والملاحظات البشرية والحيوانية في ظل ظروف الجاذبية الصغرى الحقيقية والمحاكاة هذا الافتراض، ما يشير إلى أن عبء العمل المطول والمرتفع بشكل ملحوظ على القلب بسبب زيادة الحمل الحجمي في وضع الجسم المقلوب يؤدي في النهاية إلى الموت بسبب قصور القلب.

آليات أخرى تحدث، مثل الاختناق "الاختناق الموضعي"، وانخفاض تدفق الدم إلى القلب بسبب تلاشي الدم في الجهاز الوريدي، ونقص إمدادات الأكسجين إلى الدماغ بعد انخفاض فرق الضغط الشرياني الوريدي، وردود فعل الجيوب السباتية أو مستقبلات الضغط، وكذلك يبدو أن العوامل الأخرى تلعب دوراً ثانوياً فقط، إن وجد، في الوفيات في وضع الرأس لأسفل.

أنواع أجهزة العلاج الانعكاسي

هناك العديد من الأجهزة التي يمكنك استخدامها للعلاج الانعكاسي، ومنها:

  1. كراسي الانقلاب: وهي تحتوي على مقعد ودعم للظهر، وتتيح لك الاتكاء بزوايا مختلفة. تحتوي بعض الكراسي أيضاً على دعامات للذراع.
  2. طاولات الانقلاب: تعد هذه الطاولات أكثر أنواع الأجهزة شيوعاً المستخدمة في العلاج الانعكاسي. لديها طاولة مبطنة تربط نفسك بها، وتسمح لك بضبط زاوية الانقلاب.
  3. أحذية الانقلاب: وهي مصممة لتلائم حذاءك وتتيح لك التعلّق بالمقلوب من خلال شريط.
  4. أرجوحة الانقلاب: تبدو أرجوحة الانقلاب مثل أرجوحة شبكية أو حبال اليوغا، وتسمح لك بالتحكم في مقدار الانقلاب.
  5. أجهزة جرّ الانقلاب: صُمِّمَت أجهزة جرّ الانقلاب لفك ضغط العمود الفقري بالتدلي من قدميك.

كيف نطبق العلاج الانعكاسي في المنزل

إذا كنت ترغب في تجربة العلاج الانعكاسي في المنزل، فهناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها لضمان سلامتك:

  1. تأكد من استخدام جهاز انعكاس مصمم خصيصاً للعلاج الانعكاسي. لا تستخدم جهازاً منزلي الصنع، فقد يكون ذلك خطيراً.
  2. اقرأ التعليمات بعناية قبل استخدام أي جهاز انقلاب، سيساعدك هذا على فهم كيفية استخدام الجهاز بشكل صحيح، وتجنب أي إصابات.
  3. من المهم الإحماء قبل إجراء العلاج الانعكاسي. سيساعد ذلك جسمك على التكيف مع العلاج ويقلل من خطر الإصابة.
  4. تأكد من تحديد مقدار الوقت الذي تقضيه بالمقلوب. يجب أن تستمر معظم جلسات العلاج الانعكاسي لمدة دقيقتين إلى خمس دقائق فقط.
  5. إذا شعرت بأي ألم أو دوار أو أعراض أخرى في أثناء العلاج الانعكاسي، فتوقف عن العلاج فوراً واستشر طبيبك. قد تكون هذه علامات على وجود حالة خطرة.

بدائل أكثر أماناً للعلاج الانعكاسي

إذا كنت تبحث عن بديل أكثر أماناً للعلاج الانعكاسي، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها:

1. اليوغا الهوائية

اليوغا الهوائية نوع من اليوغا تحدث في أثناء التعلّق في أرجوحة شبكية. يمكن أن يساعد ذلك في فك ضغط العمود الفقري وتقليل آلام الظهر. يمكن أن يساعدك العمل مع مدرب على تعلم كيفية ممارسة اليوغا الهوائية بأمان.

2. التعديلات بتقويم العمود الفقري

يمكن أن تساعد تعديلات العلاج بتقويم العمود الفقري أيضاً على تخفيف ضغط العمود الفقري وتخفيف آلام الظهر. سيستخدم مقوم العظام ضغطاً لطيفاً ومعالجات لإعادة تنظيم عمودك الفقري.

3. اليوغا الأرضية

يمكن أن تساعد بعض أوضاع اليوغا في تخفيف الضغط على العمود الفقري وتخفيف آلام الظهر. وتشمل هذه:

  • وضع المحراث: يتضمن هذا الوضع الاستلقاء على ظهرك ورفع قدميك.
  • وضع الجسر: يتضمن هذا الوضع الاستلقاء على ظهرك ورفع الوركين والظهر عن الأرض.
  • وضع اللف-الثني: يتضمن هذا الوضع الجلوس على الأرض والتواء جذعك.
  • أغطية الرأس: على الرغم من أنها قد تبدو صعبة، إلا أن أغطية الرأس يمكن أن تكون مفيدة جداً لآلام الظهر. تأكد من التدرب مع مدرب قبل تجربة هذا الوضع بنفسك.

4. العلاج بالتدليك

يمكن أن يساعد العلاج بالتدليك أيضاً في تخفيف آلام الظهر من طريق إرخاء العضلات المشدودة وتحسين الدورة الدموية.

5. المعالجة الحرارية

يمكن أن يساعد تطبيق الحرارة على المنطقة المصابة على إرخاء عضلاتك وتخفيف الألم. يمكنك استخدام وسادة تدفئة أو زجاجة ماء ساخن أو كمادة دافئة لهذا الغرض.

6. العلاج بالثلج

يمكن أن يساعد وضع الثلج على المنطقة المصابة أيضاً في تقليل الالتهاب والألم. يمكنك استخدام كيس ثلج أو كيس خضروات مجمدة لهذا الغرض.

7. الوخز بالإبر

الوخز بالإبر أسلوب طبي صيني تقليدي يتضمن إدخال إبر رفيعة في الجلد. يمكن أن يساعد ذلك في تخفيف الألم من طريق تحفيز نقاط الضغط في الجسم.

8. علاج تخفيف الضغط عن العمود الفقري

علاج تخفيف الضغط عن العمود الفقري نوع من الجر الميكانيكي الذي يمكن أن يساعد في شد العمود الفقري وفك ضغطه. يمكن أن يساعد ذلك في تخفيف الألم وتحسين الحركة.

9. العلاج الطبيعي

يتضمن العلاج الطبيعي تمارين يمكن أن تساعد في تقوية العضلات حول العمود الفقري وتخفيف الألم. يمكن أن يساعدك المعالج الفيزيائي في إنشاء خطة مخصصة لتلبية احتياجاتك الخاصة.

الخلاصة:

 يستمتع بعض الناس بالتسكع بالمقلوب. حيث إنهم يجدون فيه وسيلة لتخفيف آلام الظهر. إذا كنت مهتماً بتجربته، فجرب العلاج الانعكاسي على منضدة. لكن تأكد من وجود اختصاصي علاج طبيعي أو صديق في متناول يدك لمساعدتك على العودة إلى وضع مستقيم. يمكنك أيضاً تجربة طرائق أخرى للتعلّق بالمقلوب، مثل اليوغا الهوائية. تأكد من منح جسمك وقتاً للتكيف من خلال رؤية كيف تتفاعل معه أولاً. لا تتعلق بالمقلوب لأكثر من بضع دقائق في المرة الواحدة. والتعلق بالمقلوب ليس آمناً إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو مرض في القلب أو حالة طبية أخرى. تحدث دائماً مع الطبيب أولاً.

 

المصادر:

  1. https://www.healthline.com/health/hanging-upside-down#benefits
  2. https://betterme.world/articles/hanging-upside-down-benefits/https://link.springer.com/chapter/10.1007/978-1-59259-910-3_3
آخر تعديل بتاريخ
27 نوفمبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.