صحــــتك

نصف ساعة من الرياضة تقي من الوفاة المبكرة

نصف ساعة من التمارين اليومية تقي من الوفاة المبكرة
قالت دراسة دولية جديدة إن من يمارسون التمارين لمدة 30 دقيقة خمسة أيام في الأسبوع، يحدّون كثيرا من مخاطر وفاتهم مبكرا، وإصابتهم بأمراض القلب، حتى إن لم يتسن لهم الذهاب لصالة الألعاب الرياضية أو النادي الرياضي.

وخلصت الدراسة، التي تتبعت 130 ألف شخص في 17 دولة بعضها غني والآخر فقير، إلى أن النشاط الجسماني يطيل العمر ويحد من الأمراض سواء كان بارتياد صالات الألعاب الرياضية أو السير إلى العمل أو إنجاز الأعباء المنزلية اليومية كغسل الملابس أو الاعتناء بالحدائق.

وبين الباحثون بقيادة سكوت لير، وهو أخصائي في القلب بمستشفى سانت بول في كندا، إن مدة النشاط الجسماني لها تأثير، فكلما تحرك الإنسان زاد قدر الحد من مخاطر إصابته بأمراض القلب أو وفاته مبكرا.

ولم تتوصل الدراسة إلى سقف يصبح النشاط الجسماني مضرا إذا تجاوزه، وقالت "لا توجد مخاطر مرتبطة بالمستويات المرتفعة جدا من النشاط الجسماني" وأشارت إلى أنها تعني بذلك أكثر من 2500 دقيقة أو أكثر من 41 ساعة في الأسبوع.

وأمراض القلب والأوعية الدموية هي أكبر سبب للوفاة في العالم وتمثل عبئا اقتصاديا كبيرا في ما يتعلق بالعلاج والرعاية بالمرضى، وتسببت في مقتل 9.48 ملايين شخص حول العالم في 2016.

وقال لير في تعليق على نتائج الدراسة نشرته دورية لانسيت الطبية "السير لثلاثين دقيقة على الأقل أغلب أيام الأسبوع له فائدة عظيمة، وزيادة النشاط الجسماني مرتبطة بمخاطر أقل".

وأضاف أن فقراء العالم قد لا يقدرون على توفير بعض إجراءات الوقاية أو علاج أمراض القلب، مثل تناول الأدوية أو أكل المزيد من الخضر والفاكهة، لكن المشي مجاني وله فوائد صحية كبيرة.

وتوصي منظمة الصحة العالمية البالغين ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عاما بما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط الجسماني المتوسط أسبوعيا، إلى جانب تمارين تقوية العضلات يومين في الأسبوع على الأقل.

لكن الخبراء يقولون إن قرابة ربع تعداد السكان في العالم لا يلتزمون بهذه التوصيات، ويقول فريق لير إنه إذا التزم البشر بهذه الإرشادات فمن الممكن منع واحدة من بين كل 12 حالة وفاة مبكرة وكذلك 4.6 بالمائة من حالات الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضاً:
دراسة: صحة القلب بوابة لصحة الدماغ
كيف تزود جسمك بالطاقة لممارسة الرياضة؟
الموت المفاجئ.. القلب متهم دائماً
اكسر العوائق العشرة للياقة البدنية
إليك.. برنامج رياضي منتظم وشامل
كيف تحسن استفادتك من التمارين الرياضية؟
تعرف على الرياضة المناسبة لمرضى المفاصل
مرضى بارتفاع ضغط الدم قد تضرهم الرياضة

آخر تعديل بتاريخ
09 ديسمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.