صحــــتك

مضادات فيروسات قوية ضد كوفيد-19 في الطريق

مضادات فيروسات قوية ضد كوفيد-19 في الطريق
قد يتمكن الأشخاص المصابون حديثًا بفيروس كورونا الجديد COVID-19 من الحصول على عقار يشبه التاميفلو كعلاج لفيروس كورونا وذلك خلال وقت قريب، وهو كشف يقول الخبراء إنه سيغير مسار الوباء بشكل جذري.

يتنافس ثلاثة منتجين على الأقل، على أن يصنعوا أول حبوب مضادة للفيروسات تستهدف على وجه التحديد COVID-19، وفقًا لتقارير صادرة عن شركات تصنيع الأدوية، ويمكن لطبيبك أن يصف لك هذه الحبة وأن تتناولها أثناء فترة عزلك في المنزل، مما قد يحد من تأثير عدوى COVID على جسمك.

قفز عقار مولنوبيرافير المضاد للفيروسات من شركة ميرك وشركاه إلى الصدارة يوم الجمعة الماضي، حين أعلنت الشركة أنها ستطلب موافقة سريعة على الاستخدام الطارئ لأقراصهم، بعدما أظهرت التجارب السريرية أنها تخفض إلى النصف خطر دخول المرضى إلى المستشفى أو الوفاة من COVID.

لكن هناك مرشحين آخرين يعملان بشكل جيد في التجارب السريرية: أحدهما من شركة Pfizer Inc، والآخر من شركة Roche وAtea Pharmaceuticals.

وقال الخبراء إنه إذا ثبت أن هذه الأدوية آمنة وفعالة، فإنها يمكن أن تبقي الأشخاص المصابين بـ COVID خارج المستشفى وتحمي من حولهم من التقاط العدوى.

وقال الدكتور ويليام شافنر، المدير الطبي للمؤسسة الوطنية للأمراض المعدية ومقرها بيثيسدا: "هذه كلها أدوية تتداخل بطريقة أو بأخرى مع تكاثر الفيروس"، و"إذا تعرض الشخص للفيروس وبدأ الفيروس بالفعل في التكاثر، وإذا تمكنا من الوصول مبكرًا بهذه الأدوية التي تمنع تكاثر الفيروس، فمن الواضح أنه لا يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم"، وبالتالي يجعل تأثير الفيروس على المريض أكثر اعتدالا، كما أنه سيجعل المصاب أقل عدوى للآخرين.

وأضاف شافنر أن الأشخاص الذين يعيشون مع مريض COVID قد يتمكنون أيضًا من الحصول على وصفة طبية لأحد هذه الأدوية المضادة للفيروسات، ومن الممكن أن نمنح هذه الأدوية لأفراد الأسرة الذين يتعرضون لخطر الإصابة ولا يصابون أبدًا بأي عدوى على الإطلاق.

* فعالية العلاجات الحالية

توجد بالفعل علاجات مضادة للفيروسات متاحة للأشخاص في المراحل المبكرة من الإصابة بفيروس كوفيد، لكن لكل منها عيوبا تحد من فائدتها، وقال الدكتور أميش أدالجا، الباحث البارز في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي، إن الأطباء يستخدمون عقار ريمديسفير، وهو دواء تم تطويره لعلاج الإيبولا، للحد من الضرر الناجم عن عدوى فيروس كورونا، لكن فعاليته محدودة.

وقال أدالجا: "ما رأيناه حتى الآن، الأدوية مثل الريمسفير لا تستطيع أن تقضي على الفيروس بالضربة القاضية"، ويمكن للأجسام المضادة وحيدة النسيلة أيضًا أن تهاجم الفيروس في العدوى المبكرة، ولكن "يوجد نقص فيها، كما أنها باهظة الثمن جدًا" و"يجب إعطاؤها إما عن طريق الوريد أو من خلال سلسلة من الحقن المتعددة تحت الجلد، وكل ذلك يجعل الأشياء أكثر تكلفة، ويجب عليك الذهاب إلى مواقع محددة للعلاج".

وقال أدالجا: "ما نحتاجه دائمًا هو عقار تاميفلو لإبقاء الناس خارج المستشفى، ولتقليل المضاعفات، لكن صنع الأدوية المضادة للفيروسات يستغرق وقتًا لأنها خاصة بالفيروسات التي تسبب المرض"، وعقار تاميفلو (أوسيلتاميفير) الموصوف للإنفلونزا، يقلل من أعراض الأنفلونزا ويقصر وقت الشفاء.

كان إعلان شركة ميرك مثيرًا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن نتائج التجارب السريرية من مولنوبيرافير كانت إيجابية للغاية، لدرجة أن لجنة مراقبة البيانات المستقلة أوصت بوقف الدراسة مبكرًا حتى تتمكن الشركة من الحصول على إذن استخدام في حالات الطوارئ من إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

وأظهرت النتائج المبكرة من تجارب المرحلة 3 أن مولنوبيرافير قلل من خطر دخول المستشفى أو الوفاة من COVID-19 بحوالي 50٪.
وأن حوالي 7٪ فقط من مرضى COVID الذين عولجوا بمولنوبيرافير إما تم نقلهم إلى المستشفى أو ماتوا في غضون شهر من تناول الدواء، مقارنة بـ 14٪ من المرضى الذين تلقوا العلاج الوهمي، واعتمد التحليل على بيانات من 775 مريضا التحقوا في وقت مبكر من التجربة.

* عقاقير متعددة

وقالت داريا هازودا، نائبة رئيس قسم الأمراض المعدية واكتشاف اللقاح في شركة ميرك: "كنا نعتقد دائمًا أن الأدوية المضادة للفيروسات، وخاصة مضادات الفيروسات التي تؤخذ عن طريق الفم، ستكون مساهمة مهمة في انتشار الوباء". "إن إبقاء الناس خارج المستشفى أمر مهم للغاية، نظرًا لظهور المتحولات والتطور المستمر للفيروس".

وجاءت أخبار شركة ميرك في أعقاب إعلان شركة Pfizer في وقت مبكر من الأسبوع الماضي أنها دخلت المرحلة 2/3 من التجارب السريرية لمضاد فيروسات يستخدم في الوقاية من كوفيد19، وتسميه PF-07321332، وقالت الشركة في بيان إن الدواء المرشح لشركة فايزر سيتم تناوله مع عقار ريتونافير المضاد للفيروسات القهقرية لفيروس نقص المناعة البشرية لمعرفة ما إذا كان يمكنه أن يمنع COVID من الانتشار إلى المشاركين في التجارب الصحية الذين يعيشون في نفس المنزل مع شخص مصاب بعدوى مؤكدة، وتخطط التجربة لتسجيل ما يصل إلى 2660 شخصا سيتم تعيينهم عشوائيًا لتلقي إما حبوب منع الحمل أو دواء وهمي مرتين يوميًا لمدة 5 إلى 10 أيام.

وفي الوقت نفسه، أعلنت شركتا روش وآتي للأدوية الحصول على نتائج مبكرة إيجابية لمضاد الفيروسات التجريبي الخاص بهما، AT-527، في أواخر يونيو، وأظهرت البيانات المبكرة من تجارب المرحلة الثانية أنه في غضون يومين، قللت حبوب منع الحمل من الحمل الفيروسي لمرضى COVID بنسبة 80٪ في المتوسط مقارنةً بالدواء الوهمي، ومع ذلك، اشتمل التحليل المبكر فقط على بيانات من 62 مريضًا في المستشفى ومعرضين لمخاطر عالية.
وانتهى الأمر بتعافي حوالي 47٪ من المرضى بعد تعاطي Roche-Atea في غضون أسبوعين، مما جعلهم خاليين تمامًا من COVID.
وبالمقارنة، تم تطهير 22٪ من الأشخاص الذين تناولوا دواءً وهميًا من COVID في نفس الإطار الزمني.
وقالت الشركتان إن روش وآتي تتوقعان الإعلان عن المزيد من النتائج من تجارب المرحلتين 2 و3 في وقت لاحق من هذا العام.

وقال شافنر إن احتمال كبح COVID في المنزل باستخدام الأدوية الجديدة هو سبب للاحتفال الحذر: "أليس من الرائع أن لدينا ما لا يقل عن ثلاث شركات مختلفة تعمل على ثلاثة عقاقير مختلفة؟" وقال شافنر: "إنها مثل الألعاب الأولمبية. نريد أن نرى من سيصل إلى هناك أولاً، لكننا نود أن نرى كل منهم ناجحًا".
آخر تعديل بتاريخ
25 أكتوبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.