صحــــتك

ما هي الأجسام المضادة الأحادية النسيلة؟

الاجسام أحادية النسيلة
الأجسام المضادة الأحادية النسيلة Monoclonal antibody drugs هي مواد  يتم تصميمها وإنتاجها في المختبر بعناية لتلتصق بأجزاء معينة في خلايا السرطان. وبعملها هذا تحاكي عمل الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم طبيعيًا كجزء من وظائف الجهاز المناعي ضد الجراثيم واللقاحات وغيرها من المواد التي تغزو الجسم.

​هذه العقاقير هي ابتكار جديد نسبيًا لعلاج السرطان. وعلى الرغم من توفرها، إلا أن أفضل طريقة لاستخدامها ليست واضحة دائمًا. فإذا كنت تفكر أنت وطبيبك في استخدامها كجزء من خطة علاج السرطان، فتتعين عليك معرفة ما يمكنك توقعه من هذا العلاج.

  • كيف تعمل عقاقير الأجسام المضادة الأحادية النسيلة؟

عندما ترتبط الأجسام المضادة الأحادية النسيلة بالخلايا السرطانية، يمكنها القيام بما يلي:
  • جعل الخلايا السرطانية أكثر وضوحًا للجهاز المناعي
يهاجم الجهاز المناعي الأجسام الغريبة التي تغزو الجسم، ولكنه لا يتعرف دائمًا على الخلايا السرطانية باعتبارها عدوًا. يمكن توجيه الأجسام المضادة الأحادية النسيلة لترتبط بأجزاء معينة من الخلية السرطانية. بهذه الطريقة، تقوم الأجسام المضادة بتمييز الخلايا السرطانية بحيث يسهل على الجهاز المناعي العثور عليها.

مثلا، يرتبط عقار الأجسام المضادة الأحادية النسيلة ريتوكسيماب (ريتوكسان) ببروتين معين (CD20) موجود فقط في الخلايا الليمفاوية البائية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء. تظهر أنواع معينة من الأورام السرطانية الليمفاوية (اللوكيميا) من هذه الخلايا البائية نفسها. وعندما يرتبط ريتوكسيماب بهذا البروتين الموجود في الخلايا البائية، فإنه يجعل هذه الخلايا أكثر وضوحًا لجهاز المناعة، بحيث يمكنه مهاجمتها بعد ذلك.

وعلى الرغم من أن عقار ريتوكسيماب يعمل على تقليل عدد الخلايا البائية، بما فيها الخلايا البائية السليمة، لكنَّ الجسم ينتج خلايا بائية جديدة وسليمة لتحل محل الخلايا المفقودة. وتقل احتمالية ظهور الخلايا البائية السرطانية مرة أخرى.

  • إعاقة إشارات النمو

هناك مواد كيميائية تسمى عوامل النمو ترتبط بالمستقبلات الموجودة على سطح الخلايا الطبيعية والخلايا السرطانية، بحيث تشير إلى الخلايا التي تنمو. تقوم خلايا سرطانية معينة بعمل نسخ إضافية من مستقبلات عامل النمو. حيث تسمح مستقبلات عامل النمو الإضافية للخلايا السرطانية بالنمو بشكل أسرع من الخلايا الطبيعية. ويمكن للأجسام المضادة الأحادية النسيلة أن تعيق هذه المستقبلات وتمنع إشارة النمو من المرور خلالها.

مثلا، عقار ستوكسيماب (اربيتوكس) - هو جسم مضاد أحادي النسيلة تم اعتماده لعلاج سرطان القولون وسرطانات الرأس والعنق - يرتبط بالمستقبلات الموجودة في الخلايا السرطانية التي تقبل إشارة نمو معينة (عامل النمو البشروي). وقد تؤدي إعاقة هذه الإشارة عن الوصول إلى هدفها في الخلايا السرطانية إلى إبطاء أو إيقاف السرطان عن النمو.

  • منع تكوين أوعية دموية جديدة

تعتمد الخلايا السرطانية على الأوعية الدموية في الحصول على الأكسجين والعناصر الغذائية التي تحتاجها للنمو، ولتكوين الأوعية الدموية اللازمة لها، ترسل الخلايا السرطانية إشارات نمو. ويمكن للأجسام المضادة الأحادية النسيلة التي تعيق إشارات النمو هذه أن تساعد في منع الورم من الحصول على الإمداد الدموي بحيث يظل صغيرًا. وفي حالة وجود ورم يحتوي على شبكة أوعية دموية موجودة بالفعل، يمكن لإعاقة إشارات النمو أن تؤدي إلى موت هذه الأوعية الدموية وانكماش الورم.

مثلا، الأجسام المضادة الأحادية النسيلة بيفاسيزوماب (أفاستين) تستهدف إشارة النمو التي تسمى عامل النمو البطاني الوعائي، وهي الإشارة التي ترسلها الخلايا السرطانية لصنع الأوعية الدموية الجديدة. تعترض بيفاسيزوماب إشارات عامل النمو البطاني الوعائي للورم وتمنعها من التواصل مع أهدافها.
  • توصيل العلاج الشعاعي إلى الخلايا السرطانية

بالجمع بين جزيئات العناصر المشعة والأجسام المضادة الأحادية النسيلة، يمكن للأطباء توصيل الإشعاعات مباشرة إلى الخلايا السرطانية بشكل مركز. وبهذه الطريقة، لن تتلف معظم الخلايا السليمة المحيطة. ترسل الأجسام المضادة الأحادية النسيلة المرتبطة بالإشعاعات مستوى منخفضًا من الإشعاع على مدى فترة زمنية طويلة، وهو ما يراه الباحثون فعالاً مثل فاعلية الإشعاع الخارجي التقليدي عالي الجرعة.

مثلا، يجمع ايبروتيوموماب (زيفالين) - الذي تم اعتماده لعلاج ليمفوما هودجكن - بين الأجسام المضادة الأحادية النسيلة والجزيئات المشعة. ترتبط الأجسام المضادة الأحادية النسيلة ايبروتيوموماب بالمستقبلات الموجودة في خلايا الدم السرطانية وترسل الإشعاع على مدى طويل.

  • توصيل العلاج الكيميائي إلى الخلايا السرطانية

بالجمع بين أدوية العلاج الكيميائي والأجسام المضادة الأحادية النسيلة، يمكن للأطباء توصيل العلاج الكيميائي مباشرة إلى الخلايا السرطانية.

مثلا، يحتوي دواء أدو-تراستوزوماب إيمتانسين (كادسيلا)، وهو أحد الأدوية المعتمدة لعلاج سرطان الثدي من نوع إتش إي آر2 - الإيجابي (HER 2)، على جسم مضاد يرتبط بمستقبلات إتش إي آر2 الموجودة في خلايا سرطان الثدي. وتقوم الخلايا السرطانية بعد ذلك بابتلاع هذه الأجسام المضادة، التي تصدر القليل من جزيئات دواء العلاج الكيميائي الذي يتلف  الخلايا السرطانية فقط، ويترك الخلايا السليمة المحيطة دون تلف.

  • كيف تستخدم عقاقير الأجسام المضادة الأحادية النسيلة في علاج السرطان؟

يتم إعطاء الأجسام المضادة الأحادية النسيلة عادة عن طريق الوريد (وريديًا). يعتمد عدد المرات التي يتم فيها الخضوع لهذا العلاج على نوع السرطان الموجود، وعلى نوعية العقاقير التي تتناولها. ويمكن استخدام بعض عقاقير الأجسام المضادة الأحادية النسيلة مصحوبة بطرق علاج أخرى مثل العلاج الكيميائي والعلاج الهرموني. أو يتم إعطاء الأدوية الأخرى وحدها.

وقد تم استخدام عقاقير الأجسام المضادة الأحادية النسيلة في البداية لعلاج في حالات السرطان المتقدم الذي لا يستجيب للعلاج الكيميائي أو أنواع السرطان التي تنكس بعد علاجها. ومع ذلك، ونظرًا لأنه قد ثبتت فاعلية طرق العلاج هذه، يُجرى استخدام طرق علاج معينة باستخدام الأجسام المضادة الأحادية النسيلة في المراحل المبكرة من المرض.

على سبيل المثال، يمكن استخدام ريتوكسيماب كعلاج أولي في بعض أنواع لمفوما هودجكن، ويتم استخدام تراستوزوماب (هيرسيبتين) في علاج بعض أشكال سرطان الثدي في مراحله المبكرة. ولا تزال طرق عدة للعلاج باستخدام بعض عقاقير الأجسام المضادة الأحادية النسيلة تجريبية. لهذا السبب، عادة ما تكون طرق العلاج هذه مقتصرة على أمراض السرطان المتقدمة التي لا تستجيب لطرق العلاج القياسية التي أثبتت جدواها.


  • ما هي الآثار الجانبية التي قد تسببها عقاقير الأجسام المضادة الأحادية النسيلة؟

عمومًا، تنطوي طرق العلاج بالأجسام المضادة الأحادية النسيلة على آثار جانبية أقل مما تنطوي عليه طرق العلاج الكيميائي التقليدي. ومع ذلك، يمكن لطرق علاج السرطان بالأجسام المضادة الأحادية النسيلة أن تسبب آثارًا جانبية، يمكن لبعضها، وإن كانت نادرة، أن تكون خطيرة جدًا. لهذا، تحدث مع طبيبك حول الآثار الجانبية المرتبطة بالدواء المعين الذي تتناوله.

وبشكل عام، تتضمن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي تسببها عقاقير الأجسام المضادة الأحادية النسيلة ما يلي:
- تفاعلات الحساسية، مثل الشرى أو الحكة.
- علامات وأعراض تشبه الإنفلونزا، تتضمن القشعريرة والتعب والحمى وآلام في العضلات وآلام عامة.
- الغثيان.
- الإسهال.
- الطفح الجلدي.

وقد تتضمن الآثار الجانبية الخطيرة للعلاج بالأجسام المضادة الأحادية النسيلة، وإن كانت نادرة، ما يلي:
- قد تحدث تفاعلات تشبه الحساسية الشديدة، وقد تؤدي - في حالات قليلة جدًا - إلى الوفاة. قد تتلقى دواءً لمنع تفاعل الحساسية قبل بدء العلاج بالأجسام المضادة الأحادية النسيلة. وتحدث هذه التحسسات عادة أثناء تناول العلاج أو بعد فترة وجيزة من تناوله، وبالتالي سوف يقوم فريق خدمات الرعاية الصحية بمراقبتك عن كثب بحثًا عن مثل هذه التفاعلات.

- قد يؤدي انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية إلى مضاعفات خطيرة.

قد تسبب بعض الأجسام المضادة الأحادية النسيلة مشكلات في القلب، بما في ذلك فشل القلب واحتمالية الإصابة بالأزمة القلبية.

- يمكن للقروح والطفح الجلدي الذي يظهر على الجلد أن يؤدي إلى إصابات خطيرة في بعض الحالات. قد تحدث أيضًا تقرحات خطيرة في الأنسجة التي تبطن الخدين واللثة (الغشاء المخاطي).

- تم تصميم بعض عقاقير الأجسام المضادة الأحادية النسيلة لمنع السرطان من تكوين أوعية دموية جديدة. وردت تقارير تفيد بأن هذه الأدوية يمكن أن تسبب النزيف.

  • ما الذي يجب الانتباه إليه عند اتخاذ قرار بشأن العلاج بتناول عقاقير الأجسام المضادة الأحادية النسيلة؟

ناقش خيارات علاج السرطان المتاحة لك مع طبيبك، حيث يمكنكما معًا الموازنة بين الفوائد والمخاطر لكل طريقة علاج وتقرير ما إذا كان العلاج بالأجسام المضادة الأحادية النسيلة مناسبًا لك أم لا.

​وتتضمن الأسئلة التي يمكن طرحها على الطبيب ما يلي:
  • هل أظهر عقار الأجسام المضادة الأحادية النسيلة فائدة واضحة؟ تم اعتماد بعض عقاقير الأجسام المضادة الأحادية النسيلة لعلاج السرطان في مراحله المتقدمة، ورغم ذلك لم تثبت جدواها في إطالة عمر المرضى. ولكن من المحتمل أن تبطئ بعض العقاقير من نمو السرطان أو توقف نمو الورم مؤقتًا.
  • ما هي الآثار الجانبية المحتملة لكل نوع من أنواع العلاج باستخدام الأجسام المضادة الأحادية النسيلة؟ يمكنك - مع الطبيب - تحديد ما إذا كانت الفائدة المحتملة تستحق تحمل الآثار الجانبية المحتملة للعلاج.
  • ما هي تكلفة العلاج باستخدام الأجسام المضادة الأحادية النسيلة؟ يمكن لعقاقير الأجسام المضادة الأحادية النسيلة أن تكلف آلاف الدولارات مقابل كل علاج. لا يغطي التأمين دائمًا هذه التكاليف.
  • هل العلاج بالأجسام المضادة الأحادية النسيلة متاح في التجارب السريرية؟ قد تكون التجارب السريرية - التي هي دراسات تعنى بطرق العلاج الجديدة والوسائل المستحدثة لاستخدام طرق العلاج الحالية - متاحة لك. في التجارب السريرية، قد يتم دفع تكلفة عقار الأجسام المضادة الأحادية النسيلة كجزء من الدراسة. أيضًا، قد تكون قادرًا على تجربة عقار جديد من عقاقير الأجسام المضادة الأحادية النسيلة تبدو نتائجه الأولية مشجعة.
آخر تعديل بتاريخ
27 يونيو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.