صحــــتك

ما هو داء السكري الكامن ذاتي المناعة؟

ما هو داء السكري الكامن ذاتي المناعة؟
يعد داء السكري الكامن ذاتي المناعة عند الكبار (LADA Latent Autoimmune Diabetes of Adulthood) شكلاً من أشكال داء السكري الناتج عن اضطراب في المناعة الذاتية الذي يتفاقم بوتيرة بطيئة.. فكيف يجرى تشخيصه وعلاجه؟
وكما هو الحال مع داء السكري من النوع الأول، يحدث داء السكري الكامن ذاتي المناعة عند الكبار بسبب توقف البنكرياس عن إنتاج ما يكفي من الإنسولين، وعلى الأرجح، يرجع هذا إلى وجود خلل مناعي يعمل على إتلاف الخلايا المنتجة للإنسولين في البنكرياس بشكل تدريجي.

ولكن على العكس من داء السكري من النوع الأول، فإن المصاب بداء السكري الكامن ذاتي المناعة عند الكبار لا يحتاج في أغلب الأحيان إلى الإنسولين إلا بعد أشهر أو حتى أعوام بعد تشخيصه.

هذا ويعتقد الباحثون أن هذه الحالة تعد نوعًا فرعيًا من داء السكري من النوع الأول، حتى إنه يُطلق عليه داء السكري من النوع 1.5 في بعض الأحيان، وبينما يعتقد باحثون آخرون أن داء السكري يحدث بشكل متدرج، وأن داء السكري الكامن ذاتي المناعة عند الكبار يقع بين النوعين الأول والثاني من داء السكري.
  • كيف يتم تشخيص داء السكري الكامن ذاتي المناعة؟

يتم تشخيص إصابة الأشخاص بداء السكري الكامن ذاتي المناعة عند الكبار عادة بعد تجاوزهم سن الثلاثين، ونظرًا لأن هؤلاء الأشخاص يكونون أكبر سنًا من الأشخاص الذين يتم تشخيص إصابتهم بداء السكري من النوع الأول، وكذلك نظرًا لأن البنكرياس لديهم يكون مستمرًا في البداية في إنتاج بعض الإنسولين، فإنه غالبًا ما يتم تشخيص الأشخاص المصابين بداء السكري الكامن ذاتي المناعة، بطريق الخطأ، أنهم مصابون بداء السكري من النوع الثاني.

في بادئ الأمر، يمكن علاج داء السكري الكامن ذاتي المناعة عند الكبار من خلال السيطرة على مستوى سكر الدم عن طريق الحمية الغذائية وإنقاص الوزن إذا كان هذا مناسبًا، وممارسة التمارين والأدوية الفموية إن أمكن. ولكن مع فقدان جسدك قدرته على إنتاج الإنسولين تدريجيًا، فسوف تحتاج إلى حقن الإنسولين في النهاية.

إذا تم تشخيصك بداء السكري من النوع الثاني وكنت نحيلاً ونشيطًا بدنيًا، أو فقدت وزنًا مؤخرًا من دون جهد، فتحدث إلى الطبيب للسؤال عما إذا كان العلاج الحالي لا يزال الأفضل بالنسبة لك.

ويلزم إجراء مزيد من البحث قبل تحديد أفضل علاج لداء السكري الكامن ذاتي المناعة عند الكبار. وإذا تم تشخيصك بهذه الحالة، فتحدث إلى الطبيب بشأن أفضل خيارات العلاج. وكما هو الحال مع أي نوع من أنواع داء السكري، سوف تحتاج إلى متابعة عن قرب لإبطاء تقدم داء السكري لديك إلى أقصى حد والتقليل من المضاعفات المحتملة.
آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.