صحــــتك

ما هو اختبار الأجسام المضادة للبيروكسيداز الدرقي؟

ما هو اختبار الأجسام المضادة للبيروكسيداز الدرقي؟
إذا شك الطبيب في إصابتك بأحد اضطرابات الغدة الدرقية، فإنه قد يطلب منك العديد من الفحوصات، منها اختبار الأجسام المضادة للبيروكسيداز الدرقي.. فما هو هذا الاختبار؟

  • ما هو اختبار الأجسام المضادة للبيروكسيداز الدرقي؟

البيروكسيداز الدرقي (TPO) هو إنزيم يوجد بشكل طبيعي في الغدة الدرقية، حيث يلعب دورًا مهمًا في إفراز هرمونات الغدة الدرقية، ويكتشف هذا الاختبار الأجسام المضادة التي تقاوم البيروكسيداز الدرقي في الدم.
إذا تم تشخيص حالتك بالإصابة بمرض الغدة الدرقية، فقد يوصيك طبيبك بإجراء اختبار الأجسام المضادة للبيروكسيداز الدرقي، بالإضافة إلى إجراء اختبارات أخرى على الغدة الدرقية، للمساعدة في تحديد سبب المرض.

  • ما هي دلالات وجود هذه الأجسام المضادة؟

يشير ظهور الأجسام المضادة للبيروكسيداز الدرقي في الدم إلى أن سبب مرض الغدة الدرقية هو اضطراب في المناعة الذاتية، مثل داء هاشيموتو Hashimoto وداء جريفس Grave's،

وبالنسبة لاضطرابات المناعة الذاتية، يفرز الجهاز المناعي أجسامًا مضادة تهاجم الأنسجة الطبيعية عن طريق الخطأ. تسبب الأجسام المضادة التي تهاجم الغدة الدرقية التهابًا فيها وقصورًا في وظيفتها.
قد يطلب الطبيب أيضًا إجراء اختبار الأجسام المضادة للبيروكسيداز الدرقي إذا كنتِ حاملاً وتعانين من أمراض المناعة الذاتية، خصوصًا أحد تلك الأمراض الذي يرتبط بالغدة الدرقية مثل داء هاشيموتو وداء جريفس.

قد لا يعاني بعض الأشخاص الذين لديهم أجسام مضادة للبيروكسيداز الدرقي من مرض الغدة الدرقية. وعلى الرغم من ذلك، فإن ظهور هذه الأجسام قد يزيد من خطر إصابتهم باضطرابات الغدة الدرقية في المستقبل، فإذا كانت الغدة الدرقية لديك تعمل بشكل طبيعي مع وجود الأجسام المضادة للبيروكسيداز الدرقي، فقد يوصيك الطبيب بإجراء فحوصات دورية لمراقبة مشاكل الغدة الدرقية في المستقبل.
آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.