صحــــتك

ما مدى صحة الخبر الذي انتشر حول الجرعة التي تعيد لك الشباب؟

انتشر مؤخراً في وكالات الأنباء ومواقع التواصل الاجتماعي خبر عن جرعة الشباب، التي بإمكانها أن تحارب الشيخوخة وتعيد الشباب، وذلك وفق تجربة أجريت على فئران هرمة أعطيت هذه الجرعة، وتمكنت بعدها من استعادة بصرها وصحتها. لكن ما مدى قدرتنا على تطبيق هذا على الإنسان؟

في الحقيقة، لا يعد هذا الخبر حديثاً، وإنما نُشر قبل بضع سنوات، لكن أعيد الحديث عنه في الوقت الحالي لغايات إعلامية لا أكثر.   

تفاصيل عن التجربة؟

من المعروف أن الحمض النووي الذي يحمل الشيفرة الجينية للكائنات يتأثر مع مرور الزمن ليجعلنا أكثر عرضة لعوامل التقدم في العمر، وما تم إجراؤه في هذه التجربة هو أن هذه الفئران الهرمة خضعت للتعديل الجيني في حمضها النووي، الأمر الذي نتج عنه استعادة بصرها وذكائها وعضلاتها وأنسجة الكلى الصحية. ولكن على الجانب الآخر، تقدمت الفئران الصغيرة في السن قبل الأوان، مما أدى إلى نتائج مدمرة لكل نسيج في أجسامها تقريباً.

قال خبير مكافحة الشيخوخة ديفيد سينكلير، أستاذ علم الوراثة في معهد بلافاتنيك بكلية الطب بجامعة هارفارد والمدير المشترك لمركز بول إف جلين لبيولوجيا أبحاث الشيخوخة، إن التجارب تظهر أن الشيخوخة عملية قابلة للعكس، ويمكن دفعها "للأمام والخلف حسب الرغبة".

وأضاف سنكلير، المؤلف الرئيسي لورقة بحثية جديدة تعرض عمل مختبره والعلماء الدوليين، إن أجسادنا تحتوي على نسخة احتياطية من شبابنا يمكن تحفيزها على التجدد، لكن هل الأمر بهذه البساطة؟

يقول العلماء إن السبب الذي يجعلنا نهرم هو فقدان الخلية القدرةَ على قراءة الحمض النووي الأصلي الخاص بها، بحيث تنسى كيفية عملها. وتم تشبيه هذا الأمر بجهاز الحاسوب الذي يحتاج إلى إعادة البرمجة من جديد، ليتمكن من العمل بشكل أفضل.

سنوات البحث الطويلة لم تخرج بنتيجة يمكن تطبيقها على الإنسان

بدأ البحث في هذه الدراسة عندما كان سنكلير طالب دراسات عليا، وكان جزءاً من فريق في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، حيث اكتشف وجود جينات للتحكم في الشيخوخة في الخميرة. هذا الجين موجود في جميع المخلوقات، لذلك يجب أن تكون هناك طريقة لفعل الشيء نفسه عند الإنسان، كما قال. لكن يحتاج الأمر إلى سنوات عديدة أخرى من التجارب والأبحاث حتى يتمكن العلماء من تطبيق هذه التجربة على البشر، دون حدوث أي أضرار صحية مثل السرطانات والخلل الجيني أو حتى الوفاة.

في الواقع، الطريقة التي انتشر فيها هذا الخبر أعطى لكثير من الناس آمالًا كاذبة حول وجود جرعة تستعيد الشباب لأي شخص بكل سهولة، لكن الآن، وبعد قراءتك لهذا المقال، لا بد أنك أدركت أن أمر تحقيق هذا بعيد جداً في الوقت الحاضر.

 

المصدر:

https://edition.cnn.com/2023/01/12/health/reversing-aging-scn-wellness/index.html

آخر تعديل بتاريخ
29 يناير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.