لا تتناول الحليب والفيتامينات مع المضادات الحيوية

صحتك - أدوية

عادة ما يصف الأطباء المضادات الحيوية للقضاء على الجراثيم المسببة للأمراض.
لكن بعض المرضى يقومون بعدد من الممارسات المصاحبة لتناولهم المضاد الحيوي، ظنا أن ذلك سيعجل في شفائهم ويقلل من آثار المرض.

ومن هذه الممارسات أن يستخدم المريض مضادات للحموضة أملا في أن تمنع تأثير الدواء على المعدة (وخاصة إذا كان المضاد الحيوي قويا من فئة quinolone أو Tetracycline)، أو يتناول مع الفيتامينات أو كأس من الحليب مع المضاد الحيوي.

لكن الحقيقة عكس ذلك، فمعظم المضادات الحيوية تتعارض مع المعادن ذات التكافؤ الثنائي والثلاثي مثل: الحديد والألمنيوم والكالسيوم، المتواجدة في الحليب ومشتقاته، والمتواجدة كذلك في مضادات الحموضة والفيتامينات المقوية.

إذ تشكل هذه المعادن مع المضادات الحيوية، مركبات معقدة، يصعب امتصاصها عبر جدار المعدة أو الأمعاء، ليتم طرحها من الجسم.

وهكذا، فبالرغم من التزام المريض بإرشادات الطبيب، إلا إنه فعليا لا يكون قد تناول الجرعة المطلوبة للقضاء على البكتيريا.

أما الحل فبسيط جدا، ويتم عن طريق الفصل بين كأس الحليب مثلاً والجرعة الدوائية بساعتين على الأقل.


المصادر:
Food and Drug Interactions
Food–Drug Interactions

آخر تعديل بتاريخ
13 يناير 2016

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.