Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

كيف يمكن أن تساعدك الزيارة الافتراضية لطبيب الأسنان؟

كيف يمكن أن تساعد الزيارة الافتراضية لطبيب الأسنان؟

ربما لاحظ الكثير منّا كيف تعطلت مظاهر الحياة تقريبًا أيام الحجر الصحي العام الذي مررنا به مع انتشار جائحة كورونا. فقد عانى الكثير من الناس –خصوصًا المرضى منهم- من صعوبة الوصول إلى العيادات والأطباء لمتابعة حالتهم الصحية. الأمر الذي أوجد ما يسمى بالطب عن بُعد.

لا يمكننا في هذا المقال أن نتناول كل أنواع الرعاية التي يمكن أن تُقدم عن بعد، وإنما سنركز على ما يسمى بطب الأسنان عن بعد Teledentistry، وهو شكل من أشكال طب الرعاية الصحية عن بعد يستخدم أدوات الفيديو والصوت والنص لتوفير الرعاية الصحية الفموية للمرضى عن بعد. أي بدلًا من القدوم إلى عيادة طب الأسنان، يمكنك الدخول إلى موقع طب الأسنان الافتراضي عبر الإنترنت وتحديد موعد مع طبيب أسنان.

 

كيف يعمل طب الأسنان عن بعد؟

ربما لم تكن قد سمعت عن طب الأسنان عن بُعد من قبل، لكن من المحتمل أنك تفاعلت مع أشكال أخرى من طب الرعاية الصحية عن بُعد. على سبيل المثال، ربما تكون قد قابلت مستشارًا عبر تطبيق زوم Zoom.

تستخدم الخدمات الصحية عن بُعد تكنولوجيا المعلومات الرقمية لربط المرضى بالخدمات ومقدمي الخدمات الذين قد لا يتمكنون من الوصول إليهم بطريقة أخرى.

طب الأسنان عن بعد هو ببساطة الطريقة التي يستخدم بها أطباء الأسنان التقنيات نفسها لتوفير رعاية أسنان افتراضية.

ومن خلال الاستشارة عبر الإنترنت، يمكن لأطباء الأسنان تقديم ثلاثة أنواع مختلفة من الرعاية:

1. الفحص

أفضل جزء في زيارة طبيب الأسنان عبر الإنترنت هو أن طبيب الأسنان لا يزال بإمكانه إجراء فحص شفهي لفمك. على الرغم من أنه لن يكون شاملاً مثل الاختبار الشخصي، إلا أن الاختبار الشفوي عبر الإنترنت بإمكانه توفير معلومات كافية للكشف عن مشاكل الأسنان الحرجة. قد يطلب منك طبيب أسنانك تسليط ضوء كشاف أثناء فتح فمك حتى يتمكن من تقييم صحة فمك بشكل أفضل.

 

2. التحليل

يريد طبيب أسنانك معرفة أي أعراض كنت تعاني منها بصحة فمك. سيستمع إليك لمشاركة تجاربك وقد يطلب منك إرسال أي صور أو مقاطع فيديو قد تكون التقطتها للمشكلة المطروحة.

3. الوصفة الطبية

بمجرد أن يقوم طبيب أسنانك بتقييم الأعراض الخاصة بك، قد يكون قادرًا على وصف مسار العلاج. عادة ما ينطوي العلاج على زيارة الأسنان الشخصية.

في بعض الحالات، قد يكون طبيب أسنانك قادرًا على وصف الأدوية بعد زيارتك الافتراضية إذا شعر بالثقة في سبب مشكلتك. هذا مفيد بشكل خاص إذا كنت تعاني من الألم ولا يمكنك الذهاب إلى طبيب الأسنان، لكنك بحاجة إلى راحة فورية.

كما يمكن لأطباء الأسنان مقابلة مرضاهم تقريبًا من أجل تقييم حالتهم، وتقديم خطط العلاج، وكما يمكن تقديم معلومات صحية تتعلق بالأسنان، ووصف الأدوية، والالتقاء بمواعيد ما قبل الجراحة وبعدها.

وفقًا لجمعية طب الأسنان الأميركية، يُقدم طب الأسنان عن بُعد عادةً بأربع طرق مختلفة:

  • فيديو مباشر (متزامن): يتضمن ذلك تفاعلًا مباشرًا ثنائي الاتجاه بين المريض وخبير صحة الأسنان عبر مكالمة الفيديو.
  • التخزين وإعادة التوجيه (غير متزامن): يتضمن ذلك نقل المعلومات الصحية المسجلة مثل الصور الفوتوغرافية والأشعة السينية والانطباعات الرقمية إلى مقدمي الخدمة عبر قناة اتصال آمنة.
  • مراقبة المريض عن بعد (RPM): يجمع هذا النوع من المراقبة معلومات صحة الأسنان الشخصية الخاصة بك في مكان ما وينقلها بشكل آمن إلكترونيا إلى ممارس في مكان آخر، لاستخدامها في رعاية الأسنان في المستقبل.
  • خدمة الصحة المتنقلة: يستخدم هذا النوع من طب الأسنان عن بعد الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر والمساعدين الرقميين الشخصيين لتوفير التثقيف الصحي للأسنان للجمهور.

كيف تستعد لموعد طبيب الأسنان الافتراضي الخاص بك؟

  1. تحقق من اتصالك بالإنترنت: تأكد من أن الإنترنت لديك يعمل قبل أن تبدأ موعدك. يمكنك الحصول على موعد طب الأسنان الافتراضي الخاص بك عبر شبكة Wi-Fi أو البيانات أو كابل إيثرنت. ما يهم أكثر هو أن يكون اتصالك قويا.
  2. اختر الجهاز والمتصفح المناسبين: يمكنك الاتصال بموعدك عبر مجموعة متنوعة من الأجهزة والمتصفحات، بما في ذلك:
  • أجهزة الكمبيوتر الشخصي أو أجهزة Mac: Google Chrome أو Firefox أو Safari
  • جهاز Android اللوحي: Google Chrome
  • iPhone: Safari
  1. أعد تشغيل جهازك: إذا لم يتم إيقاف تشغيل الكمبيوتر أو إعادة تشغيله لفترة من الزمن، فقد يتعطل. من العادات الجيدة إعادة تشغيل جهازك قبل وقت قصير من موعدك للتأكد من أنه سيعمل بشكل صحيح.
  2. اختر مكانًا هادئًا: حاول العثور على غرفة أو زاوية مضاءة جيدًا وهادئة في منزلك لموعدك. سيرغب طبيب أسنانك في رؤيتك وسماعك بوضوح من أجل إجراء التشخيص المناسب.
  3. اجعل ملاحظاتك في متناول يدك: قم بتدوين بعض الملاحظات السريعة حول ما تريد أن يعرفه طبيب الأسنان أو الأسئلة التي تريد أن يجيب عنها طبيب الأسنان.
  4. ادخل إلى غرفة الانتظار: يمكنك الدخول إلى غرفة الانتظار في الموقع الذي قمت بالاشتراك به. حاول الدخول قبل خمس دقائق على الأقل من موعدك المحدد.

كم من الوقت يستغرق موعد الأسنان عبر الإنترنت؟

يعتمد طول موعدك على عدد من العوامل. ومع ذلك، يجد العديد من المرضى أن الزيارات الافتراضية أسرع من الزيارات الشخصية. تقضي استشارات طب الأسنان عبر الإنترنت على أي وقت تقضيه في السفر أو الذهاب للعيادة وغالبًا ما تكون أوقات انتظارها أقصر.

متى يمكنني حجز موعد طبيب أسنان عبر الإنترنت؟

قد تحتاج إلى الاتصال بمكتب الموقع المشترك به لتحديد موعد، سواء كان ذلك شخصيا أو عبر الإنترنت.

لمن هو طب الأسنان عن بعد؟

يعد العلاج عن بعد خيارًا رائعًا لجميع المرضى، ولكنه قد يكون مفيدًا بشكل خاص إذا كنت:

  • كبيرا في العمر.
  • عاجزا عن الحركة.
  • تخاف أو قلقا عند رؤية طبيب الأسنان. أو أن لديك طفلا يخاف من زيارة طبيب الأسنان.
  • لست متأكدًا فيما إذا كانت مشكلة الأسنان لديك تستدعي زيارة شخصية أم لا.
  • تكافح لوضع زيارة الأسنان الشخصية في جدولك الزمني.
  • تبحث عن حل لمشكلات الأسنان بحيث يكون ميسور التكلفة.
  • خبيرا رقميا أو لديك شخص يمكنه مساعدتك في استخدام الإنترنت.
  • تحت الحجر الصحي أو أمر الإغلاق بسبب وجود جائحة أو مرض منتشر.

وقد وجدت دراسة عالمية أجريت عام 2021 أن التأثير العام لمختصي طب الأسنان تجاه طب الأسنان عن بعد كان إيجابيا مع وجود استعداد كافٍ لدمج هذه الطريقة في ممارساتهم السريرية.

 

إيجابيات وسلبيات الطب عن بعد

تُعد المواعيد الافتراضية لطبيب الأسنان خيارًا رائعًا للعناية بالأسنان، ولكنها قد لا تكون الخيار الصحيح في كل سيناريو. في بعض الحالات، تكون المواعيد التقليدية في طب الأسنان ضرورية للمرضى لتلقي رعاية صحية عن طريق الفم.

أولًا: إيجابيات طب الأسنان عن بعد

  • مناسب.
  • عظيم لحل مشاكل الأسنان البسيطة.
  • يساعد المرضى في طلب رعاية الأسنان بشكل أكثر انتظامًا.
  • يمكن أن يساعد في التشخيص.
  • يمكن الحصول على الوصفات الطبية اللازمة.

ثانيًا: سلبيات طب الأسنان عن بعد

  • لا يمكن معالجة مشاكل الأسنان أثناء الزيارة الافتراضية.
  • قد لا تساعد الطبيب على تشخيص المشكلة بشكل جيد.
  • قد لا يمكن للجميع الوصول إلى الإنترنت عالي السرعة أو الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر التي تحتوي على كاميرا واضحة يمكن أن تجعل هذه الاجتماعات تعمل بسلاسة.

هل يمكن استخدام طب الأسنان عن بعد في حالات الطوارئ؟

عادة لا. طب الأسنان عن بعد هو مثل أي موعد عادي آخر مع طب الأسنان، فأنت تقوم بجدولته مسبقًا، وترى طبيب أسنانك في الوقت الذي تطلبه. إذا كنت تعاني من حالة طارئة في الأسنان، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو الزيارة المباشرة للعيادة لتحديد خطواتك اللاحقة.

الخلاصة

 طب الأسنان عن بعد هو استخدام تكنولوجيا الاتصالات، بما في ذلك التفاعل الصوتي والمرئي، لتقديم خدمات رعاية الأسنان عن بُعد مثل الاستشارة والتشخيص وتثقيف المرضى، وفقًا لجمعية طب الأسنان الأميركية.  

ويمكن أن يجعل التطبيب عن بعد الرعاية الصحية أكثر سهولة وبأسعار معقولة لملايين الأشخاص. وتعد الزيارات الافتراضية لطبيب الأسنان جانبًا متناميًا للرعاية الصحية عن بُعد.

يقول الخبراء إن فحوصات الأسنان عبر الإنترنت يمكن أن تساعد الأشخاص على تجنب المواعيد الشخصية غير الضرورية والحفاظ على صحة الفم بشكل أفضل.

 

المصادر

Teledentistry: How to Schedule a Virtual Dental Appointment

How a Virtual Visit to Your Dentist Can Help Keep Your Smile Bright

What is Teledentistry?

Teledentistry: Current Applications, Trends, Future Scope, and Problems

آخر تعديل بتاريخ
09 سبتمبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.