صحــــتك

كيف تتخلص من مسكنات الألم غير المستعملة؟

كيف تتخلص من مسكنات الألم غير المستعملة؟
غالبا ما توصف الأدوية المسكنة المعروفة بالأفيونات للتعامل مع نوبات الألم المفاجئة والحادة والتي تظهر بعد الجراحة أو الإصابات الحادة، مثل العظام المكسورة. وهناك العديد من الأشخاص الذين يوصف لهم الأفيون يتمسكون بأي بقايا منه لاستخدامها في حالة احتياجهم لها في المستقبل. لكن هذه الممارسة يمكن أن تكون لها عواقب مميتة إذا ما ابتلع أطفال أو مرضى آخرون أو حتى حيوانات أليفة هذه العقاقير عن طريق الخطأ.


وبالإضافة إلى خطر إيذاء الأطفال أو الحيوانات الأليفة عن طريق الخطأ، فإن مسكنات الألم التي تحتوي على المواد الأفيونية يمكن سرقتها واستخدامها بكثرة. ويمكن بسهولة تحويل المواد الأفيونية الموصوفة المأخوذة من الأصدقاء والأقارب للاستخدام غير المشروع.

ووفقًا لمراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها (CDC)، ينطوي ما يقرب من نصف حالات الجرعات الزائدة من أفيونيات المفعول في الولايات المتحدة على مادة أفيونية مأخوذة بناءً على وصفة طبية. وفي عام 2015، توفي أكثر من 15000 شخص بسبب تناول جرعات زائدة من المواد الأفيونية الموصوفة.

والأدوية الأكثر شيوعًا في حالات الوفاة الناتجة عن تناول الجرعة الزائدة من أفيونيات المفعول الموصوفة هي الميثادون، أوكسيكودون (أوكسيكونتين، وبيركوسيت، وغيرهما) والهيدروكودون (فيكودين، نوركو، وغيرهما).

لهذا توصي هيئة الغداء والدواء والأطباء بأن يتخلص الأشخاص من بقايا الأدوية الأفيونية بأسرع ما يستطيعون. وهناك طرق عدة للتخلص منها مثل إلقائها في المرحاض إذا لم تكن الخيارات الأخرى متاحة.

* التخلص من الأدوية
1- برامج الاسترجاع
توجد في بعض الدول كالولايات المتحدة الأميركية برامج لاسترجاع الأدوية الموصوفة من الطبيب غير المرغوب فيها. وقد تتضمن خيارات الاسترجاع:
- فعاليات الاسترجاع.. تخصص العديد من المجتمعات يومًا محددًا لعموم الناس لإحضار بقايا الأدوية غير المستخدمة الموصوفة من الطبيب إلى نقطة تجميع مركزية.
- التخلص من الأدوية غير المرغوب فيها عن طريق البريد.. توفر بعض الصيدليات بريدا لاسترجاع الأدوية الموصوفة غير المرغوب فيها للتخلص منها.
- أوعية الجمع.. توجد أوعية الجمع المؤمّنة في العديد من المجتمعات.

2- استخدام المرحاض من خيارات التخلص منها
إذا لم يكن هناك برنامج استعادة متاح في بلدك، فلا تتردد في التخلص من الدواء في المرحاض أو البلاعة. وينبغي أيضًا التفكير في التخلص منها إذا كان لا يمكن تخزين الدواء بشكل آمن ومحكم إلى حين التخلص منه عبر برنامج استعادة أو عندما تكون هناك مخاطر في الانتظار لعمل ذلك.


وتتضمن "قائمة التخلص" لدى هيئة الأغذية والأدوية:
- بوبرينورفين.
- فينتانيل.
- هيدروكودون.
- هيدرومورفون.
- ميبيريدين.
- ميثادون.
- مورفين.
- أوكسيكودون.
- أوكسيمورفون.
- صوديوم أوكسيدات.
- تابينتادول.
وتأتي بعض هذه الأدوية على شكل لصقات توضع على البشرة. يمكن أن تكون لصقات الفينتانيل المستعملة مميتة للأطفال الصغار، ولذلك ينبغي التخلص من اللصقات بمجرد أن تنزعها عن بشرتك. وقم بطي الجوانب اللاصقة معًا قبل التخلص.

* هل التخلص من الأدوية عن طريق المرحاض يضر بالبيئة؟
تم اكتشاف آثار ضئيلة للأدوية الموصوفة، بما في ذلك المواد الأفيونية، في مجاري المياه والبحيرات. ولكن أغلب هذه الآثار الضئيلة تأتي من بول وبراز الأشخاص الذين يتلقون هذه الأدوية.

وعند الموازنة بين ذلك وبين خطر ضرر وجود المواد الأفيونية دون داعٍ باستخدامها عن غير قصد أو بشكل غير مشروع، فإن الضرر المحتمل وقوعه على البيئة نتيجة التخلص من المواد الأفيونية في المرحاض يعتقد أنه لا يكاد يذكر.

ويمكن التخلص من بعض أنواع الأدوية الموصوفة من الطبيب في قمامتك المنزلية. وكثيرًا ما يوصى بخلط الأدوية بثفل القهوة أو فضلات القطط. ولكن من الخطورة البالغة التخلص من المواد الأفيونية عن طريق القمامة المنزلية لأن وصول جرعة واحدة فقط إلى الشخص الخطأ يمكن أن يكون مميتًا في بعض الأحيان.
آخر تعديل بتاريخ
03 أغسطس 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.