صحــــتك

كل ما تود معرفته عن علاج شوكة القدم

كل ما تود معرفته عن شوكة القدم وأسبابها وعلاجها
شوكة القدم تسبب ازعاج وألم بعد المشي (GETTY)
شوكة الكعب هي حالة في القدم تنشأ عن نمو شبيه بالعظم يسمى ترسب الكالسيوم، والذي يمتد بين عظم الكعب والقوس، وغالبًا ما تبدأ شوكة الكعب من مقدمة وتحت كعبك، وتؤثر في النهاية على أجزاء أخرى من قدمك، ويمكن أن يصل طولها إلى نصف بوصة، وقد لا تكون بالضرورة مرئية بالعين المجردة.

قد يكون تشخيص شوكة الكعب أمرا صعبا، ولا تسبب الشوكة دائمًا الألم، ولا ترتبط كل آلام الكعب بالشوكة.

* أعراض شوكة الكعب

قد تشمل أعراض شوكة الكعب:
  1. الألم.
  2. الالتهاب.
  3. الانتفاخ في مقدمة كعبك.
  4. قد تشعر أيضًا بالدفء في المنطقة المصابة عند لمسها، وقد تنتشر هذه الأعراض إلى قوس قدمك، وفي النهاية، قد يظهر نتوء عظمي صغير.
  5. قد لا تسبب بعض شوكات الكعب أي أعراض على الإطلاق، وقد لا تلاحظ أيضًا تغييرات في الأنسجة الرخوة والعظام المحيطة بالكعب، وغالبًا ما يتم اكتشاف شوكة الكعب فقط من خلال الأشعة السينية والاختبارات الأخرى التي تُجرى لمشكلة أخرى في القدم.
تؤدي شوكة الكعب للإحساس بالألم بعد المشي أو الوقوف

* ما هي أسباب شوكة الكعب؟

تحدث شوكة الكعب مباشرة بسبب إجهاد العضلات والأربطة على المدى الطويل، وفي نهاية المطاف، يؤدي هذا الإجهاد المفرط إلى إجهاد عظم الكعب (العقبي)، ما يسبب الشوكة.

تتطور شوكة الكعب بمرور الوقت، ولا تظهر فجأة بعد التمرين أو حدث رياضي، وتميل إلى الحدوث عندما تتجاهل الأعراض المبكرة، مثل ألم الكعب، والإجهاد المتكرر من المشي أو الجري أو القفز على الأسطح الصلبة هو سبب شائع لحدوث نتوءات الكعب، وقد تتطور أيضًا من ارتداء الأحذية التي لا تدعم قدمك.

قد يكون سبب شوكة الكعب أيضًا:
  1. التهاب المفاصل.
  2. كدمات في الكعب.
  3. وزن الجسم الزائد.
  4. أحذية غير مناسبة.
  5. مشاكل المشي.
  6. ارتداء النعال في كثير من الأحيان.
  7. أحذية بالية.

يعاني العديد من الأشخاص الذين يعانون من شوكة الكعب من التهاب اللفافة الأخمصية أيضًا، وهي حالة مؤلمة بسبب الأنسجة الليفية القاسية التي تمتد بين الكعب وأصابع القدم، وتزيد الإصابة بالتهاب اللفافة الأخمصية من خطر الإصابة بشوكة كعب القدم.

* تشخيص شوكة الكعب

من الصعب عليك تشخيص شوكة الكعب بدون مساعدة طبية، وذلك لأن الأعراض مشابهة لأشكال أخرى من آلام الكعب ومشاكل القدم، وستحتاج إلى زيارة أخصائي، مثل جراح العظام أو اختصاصي الأقدام، من أجل التشخيص المناسب، ويمكنهما بعد ذلك الكشف عن شوكة الكعب من خلال الأشعة السينية.

لا تظهر الشوكات العظمية بالعين المجردة عادةً، ولهذا السبب تعتبر أدوات التصوير التشخيصي ضرورية إذا كنت تعاني من أي أسباب غير معروفة لألم القدم والتهابها.

قبل طلب اختبارات التصوير، سيجري طبيبك فحصًا جسديًا لقدمك للبحث عن أي علامات احمرار أو التهاب، وسيتحقق طبيبك أيضًا من أي إيلام ملحوظ في القدم.

قد يطلب منك طبيب الأقدام أيضًا إجراء اختبارات جسدية، مثل الوقوف على قدم واحدة في كل مرة، بالإضافة إلى المشي لفترة قصيرة.


يصعب تشخيص شوكة الكعب ويحتاج الطبيب لإجراء فحوصات تصوير للحصول على تشخيص دقيق

* علاج شوكة القدم

يتكون علاج شوكة القدم بشكل أساسي من الراحة وتغيير نمط الحياة، وتحدث إلى طبيبك حول الخيارات العلاجية التالية لشوكة الكعب.

- الكمادات الباردة

قد يساعد استخدام كمادات الثلج أو الكمادات الباردة لمدة تصل إلى 15 دقيقة في المرة الواحدة في علاج شوكة القدم عن طريق تخدير المنطقة بشكل مؤقت، وتساعد هذه الطريقة أيضًا في تقليل التورم، ويُفضل استخدام الكمادات الباردة على الكمادات الساخنة.

- حقن الأدوية المضادة للالتهابات

بالنسبة للألم الشديد، قد يوصي الطبيب بإعطاء حقن الكورتيكوستيرويد لعلاج شوكة القدم، وتساعد هذه الحقن المضادة للالتهابات على تخفيف الألم والالتهابات في جميع أنحاء الكعب وقوس القدم.

- مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية

لعلاج شوكة القدم يمكن تقليل الألم الحاد أو قصير الأمد بمساعدة مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC)، وقد تشمل هذه الأسيتامينوفين (T.يلينول) أو الأسبرين أو إيبوبروفين (أدفيل، موترين).

أخبر طبيبك إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى، مثل مميعات الدم، أو إذا كنت تعاني من أي مشاكل سابقة في الكبد أو الكلى يمكن أن تمنعك من تناول مسكنات الألم التي تصرف بدون وصفة طبية.

- تمارين العلاج الطبيعي وتمارين الإطالة

لعلاج شوكة القدم قد يوصي طبيبك بالعلاج الطبيعي كوسيلة للتعلم وممارسة التمارين لمنع الألم طويل الأمد، وخاصة أن الأدوية المضادة للالتهابات لا يمكن تناولها بأمان إلا لفترة قصيرة من الوقت.

تتكون تمارين نتوء الكعب من شد عضلات اللفافة الأخمصية والكعب، ويمكن أن يوضح لك معالجك الفيزيائي كيفية القيام ببعض التمارين في المنزل، ويمكن القيام بهذه التمارين في أي وقت من اليوم، ولكن يمكن أن تكون تمارين الإطالة مفيدة بشكل خاص في الليل قبل النوم.

- الراحة

الراحة هي واحدة من أكثر الإجراءات الموصى بها لعلاج شوكة القدم، والتهاب اللفافة الأخمصية.

لا تساعد الراحة في تخفيف الألم الحاد فحسب، بل يمكن لتخفيف الضغط على قدميك أيضًا أن يمنع تفاقم حالتك، ومن المهم بشكل خاص إراحة القدمين بعد فترات طويلة من الوقوف والأنشطة الأخرى.

في حال وجود ألم حاد من شوكة الكعب، قد يطلب منك طبيب الأقدام إراحة قدمك حتى تهدأ الأعراض، ومن المرجح أن يؤدي وضع وزن على كعبك أثناء الألم إلى تفاقم حالتك، ويمكن أن يطيل أيضًا وقت الشفاء.

- حشوات تقويم العظام

لعلاج شوكة القدم يمكن أن تساعد حشوات الأحذية التقويمية، مثل وسادات الكعب، في منحك دعم القوس والكعب اللازمين لتقليل الألم، ويمكن أن تمنع وسادات الكعب أيضًا مزيدًا من البلى. يجب استخدامها بالإضافة إلى الأحذية المناسبة للحماية الشاملة للقدم.

- جراحة شوكة الكعب

قد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية لعلاج شوكة القدم عندما يصبح ألم الكعب شديدًا ومستمرًا، ويتضمن هذا النوع من الجراحة إزالة شوكة الكعب، وفي بعض الأحيان ينطوي أيضًا على تحرير اللفافة الأخمصية.

لا تقلل جراحة الكعب من الألم فحسب، بل تهدف أيضًا إلى تعزيز الحركة في القدم ككل، ويعاني أيضًا معظم الأشخاص الذين يخضعون لهذا النوع من الجراحة من التهاب اللفافة الأخمصية. نظرًا للأشكال الأخرى من العلاجات والعلاجات المتاحة، فإن الجراحة ليست شائعة في حالة شوكة الكعب وحدها.

قبل التوصية بالجراحة، سيحدد طبيبك ما إذا كنت مرشحًا مناسبًا من خلال إجراء اختبارات التصوير النهائية عبر الأشعة السينية ومخطط كهربية القلب، بالإضافة إلى اختبارات تدفق الدم إلى القدم.

قد تحتاج لارتداء رباط ضاغط بعد الجراحة


سيستغرق الأمر أيضًا وقتًا حتى تتعافى تمامًا من جراحة الكعب حتى تتمكن من زيادة الوزن على قدمك مرة أخرى، وقد تشمل عملية استرداد العافية:
  1. إراحة قدمك واستخدام الثلج.
  2. الرباط الضاغط.
  3. معدات داعمة.

- تمارين لشوكة الكعب

لعلاج شوكة القدم قد ينصحك الطبيب بتمارين الإطالة، وهي طرق جيدة لتكييف الجسم بشكل عام لأنها تساعدك على تمرين العضلات التي تؤلمك والأربطة المشدودة مع منع الإصابات أيضًا. ينطبق المفهوم نفسه على علاج آلام كعب الحافز والتعافي.

يمكن أن تساعد أنواع معينة من تمارين الإطالة في تخفيف الألم والالتهاب في منطقة الكعب والساق، وتشمل هذه:
  1. مط السمانة على الحائط.
  2. مط السمانة على درجات السلم.
  3. دحرجة كرة الغولف/ التنس.
  4. ثني القدم في وضع الجلوس.
  5. ضع منشفة بين أصابع قدميك.

جرب هذه التمارين لتخفيف الألم الناتج من شوكة الكعب.

يمكن استخدام تدريبات الإطالة على الحائط للمساعدة في التخفيف من آثار شوكة القدم

- زيوت عطرية لنتوءات الكعب

لعلاج شوكة القدم قد تعمل بعض الزيوت الأساسية كمضادات طبيعية للالتهابات لتقليل الألم والتورم، ويمكن أيضًا تدليك كعبيك بها لمزيد من الراحة، وبعض من أبرز الزيوت الأساسية المضادة للالتهابات تشمل:
  1. زيت البرغموت.
  2. زيت الأوكالبتوس.
  3. زيت الشمر.
  4. زيت اللافندر.
  5. زيت البرتقال.
  6. زيت إكليل الجبل.
  7. زيت السمسم.
  8. زيت الزعتر.

بينما لا تزال الدراسات جارية لتقييم آثارها المضادة للالتهابات، ولا يوجد دليل ملموس حتى الآن يثبت أن الزيوت الأساسية تعمل على علاج شوكة الكعب، ومن المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك أن هذه الزيوت لها خصائص طبية، وعند استخدامها بشكل غير صحيح، يمكن أن تسبب آثارًا جانبية، وقم دائمًا بدمج بضع قطرات من الزيت العطري مع ما لا يقل عن ثلاثة أضعاف كمية الزيت الحامل وإجراء اختبار التصحيح قبل التطبيق.

* كيفية منع شوكة الكعب

يتطلب منع شوكة الكعب مزيدًا من الاهتمام بصحة قدميك بشكل عام، وانتبه إلى الضغوط اليومية التي تضعها على قدميك، وتأكد من منحهما قسطًا من الراحة في نهاية اليوم، وكقاعدة عامة، يجب ألا تضغط على أي ألم في الكعب يتطور.

يمكن أن يؤدي الاستمرار في المشي أو ممارسة الرياضة أو ارتداء الأحذية التي تسبب ألم الكعب إلى مشاكل طويلة الأمد مثل شوكة الكعب، وإذا شعرت بألم في الكعب بعد أي نشاط، ضع ثلجًا على المنطقة وامنح قدمك الراحة حتى تتحسن.




المصادر:
Everything You Need to Know About Heel Spurs
Heel Spurs and Plantar Fasciitis

Heel pain

آخر تعديل بتاريخ
21 سبتمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.