صحــــتك

كل ما تريد معرفته عن حقنة تروليسيتي لمرضي السكري

كل ما تريد معرفته عن حقنة تروليسيتي لمرضي السكر

دواء تروليسيتي ((Trulicity، هو عبارة عن حقن لعلاج السكري،  يستخدم جنبًا إلى جنب مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة لتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

يساعد الدواء علي التحكم في مستويات السكر في الدم، كما يمكن استخدامه أيضاً للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة مثل النوبات القلبية أو السكتة الدماغية لدى البالغين المصابين بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

 

ما هو دواء تروليسيتي؟ وما هي آلية عمله؟

دواء تروليسيتي يحتوي علي المادة الدوائية الفعالة دولاجلوتايد، والتي تنتمي إلى فئة الأدوية التي تسمى ناهضات مستقبل الببتيد الشبيه بالجلوكاجون-1 ((GLP-1، أو ما يعرف بمحاكيات الإنكريتين، وهو هرمون طبيعي يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

يعمل الدواء أيضاً علي تحفيز إفراز الأنسولين ويقلل من إفراز الجلوكاجون عندما تكون مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة، كما أنه يساعد في إبطاء سرعة مغادرة الطعام للمعدة.

يوجد دواء تروليسيتي بتركيزين مختلفين 0.75 مجم و1.5 مجم، ويجب علينا معرفة أن الدواء يستخدم عن طريق الحقن، لكنه ليس أنسولين ولا يتم استخدامه مع مرض السكري من النوع الأول.

ما هي استخدامات وفوائد دواء تروليسيتي؟

  • يمكن استخدام دواء تروليسيتي في علاج مرض السكري من النوع الثاني جنبًا إلى جنب مع تعديل النظام الغذائي وزيادة التمارين الرياضية.
  • يمكن أيضًا استخدام تروليسيتي لتقليل مخاطر الأحداث المستقبلية لأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني والذين يعانون أيضًا من أمراض القلب.
  • من الممكن أن يتم استخدام تروليسيتي في خفض الوزن مع خفض مستويات السكر.
  • يتم أخذ الدواء مرة واحدة في الأسبوع، ويفضل أن يكون ذلك في نفس اليوم من كل أسبوع (على سبيل المثال، كل يوم أحد). يمكن تغيير يوم الإعطاء الأسبوعي إذا لزم الأمر طالما تم تناول آخر جرعة قبل ثلاثة أيام أو أكثر.
  • من مميزات الدواء أنه لا يحتاج تعديل الجرعة مع مرضى الكلي ومرضى الكبد، لكن يفضل استخدام الدواء بحذر مع مرضى الكبد لعدم توفر معلومات كافية.

ما هي جرعة دواء تروليسيتي لعلاج مرض السكري من النوع الثاني؟

يستخدم الدواء - كما ذكرنا - عن طريق الحقن تحت الجلد مرة واحدة أسبوعيا مساعدا للنظام الغذائي وممارسة الرياضة لتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

 الجرعة الأولية للدواء تكون بمقدار 0.75 مجم مرة واحدة أسبوعياً، وقد تزيد الجرعة إلي 1.5 مجم مرة واحدة أسبوعياً للتحكم الإضافي في نسبة السكر في الدم.

إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من التحكم في نسبة السكر في الدم، تزداد الجرعة إلى 3 مجم مرة أسبوعياً بعد 4 أسابيع على الأقل من جرعة 1.5 مجم.

إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من التحكم في نسبة السكر في الدم، تزداد الجرعة إلى 4.5 مجم مرة واحدة أسبوعياً بعد 4 أسابيع على الأقل من جرعة 3 مجم.

كيفية استخدام حقنة تروليسيتي؟

يجب علي المريض أولاً اتباع تعليمات الاستخدام المقدمة من الصيدلي قبل البدء في استخدام حقنة تروليسيتي، وفي كل مرة قبل الاستخدام يجب التحقق من العبوة والمنتج بصرياً للتأكد من عدم وجود أي جزيئات أو تغير في اللون، وفي حالة وجود أي منهما، لا يتم استخدم الحقنة.

قبل حقن كل جرعة، ينصح بتنظيف مكان الحقن بالكحول وتغيير موقع الحقن في كل مرة لتقليل الإصابة تحت الجلد. يتم حقن الدواء تحت الجلد في الفخذ أو البطن أو العضد حسب توجيهات الطبيب، عادة مرة كل 7 أيام. ويمكن استخدام الدواء مع أو بدون وجبات.

إذا كان المريض يستخدم الأنسولين أيضاً، يجب فصل جرعة الأنسولين عن جرعة دواء تروليسيتي علي الأقل بساعتين، ويمنع خلطهم وحقنهم في نفس المكان، لكن إذا تم حقنهم في نفس المنطقة من الجسم، يجب ألا تكون مواقع الحقن بجوار بعضها البعض.

قد يقوم الطبيب بتقليل جرعة الأنسولين عند أخذ دواء تروليسيتي إلي النصف لتفادي خطر انخفاض مستويات السكر في الدم. يمنع مشاركة جهاز القلم الخاص بالمريض مع شخص آخر، حتى إذا تم تغيير الإبرة حتي لا تحدث إصابة بعدوى خطيرة لأي من الطرفين.

 

ما هي الآثار الجانبية لدواء تروليسيتي؟

هناك آثار جانبية شائعة للدواء مثل:

  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • الإصابة بآلام في المعدة.
  • الإسهال.
  • فقدان الشهية.

هناك أيضاً آثار جانبية خطيرة لدواء تروليسيتي، ويجب الاتصال بالطبيب المختص على الفور عند حدوث تلك الأعراض:

  • التهاب البنكرياس. تشمل أعراضه ألم شديد في الجزء العلوي من المعدة ينتشر إلى الظهر، بالإضافة إلي الغثيان والقيء.
  • علامات ورم الغدة الدرقية. تشمل تلك العلامات تورم أو كتلة في الرقبة، صعوبة في البلع، بحة في الصوت، أو الشعور بضيق في التنفس.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم. تشمل الأعراض الصداع، الجوع، الضعف، التعرق، الارتباك، التهيج، الدوخة، سرعة ضربات القلب، أو الشعور بالعصبية.
  • مشاكل في الكلى. تشمل الأعراض قلة التبول أو عدمه، تورم في القدم أو الكاحل، الشعور بالتعب أو ضيق التنفس.

يجب على المريض أيضاً التوقف عن استخدام دواء تروليسيتي والحصول على مساعدة طبية طارئة إذا كانت لديه علامات ردة فعل تحسسية تجاه الدواء، وتشمل الأعراض ظهور طفح جلدي، صعوبة في التنفس، الشعور بالدوخة، تورم الوجه والشفتين واللسان، أو الحلق.

يجب على المريض أن يخبر الطبيب المختص إذا كان يعاني من القيء أو الإسهال، أو إذا كان يتعرق أكثر من المعتاد. لأنه يمكن بسهولة أن يصاب بالجفاف أثناء استخدام هذا الدواء، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي.

ما هي الاحتياطات اللازمة قبل تناول دواء تروليسيتي؟

  • يجب عدم استخدام الدواء إذا كان المريض لديه حساسية من مادة دولاجلوتايد، أو أي دواء ينتمي إلى فئة الأدوية التي تسمى ناهضات مستقبل الببتيد الشبيه بالجلوكاجون-1.
  • يمنع استخدام الدواء مع المرضي الذين يعانون من أورام في الغدد أو تكون الورم الصماوي المتعدد النوع 2 ((multiple endocrine neoplasia type 2.
  • يمنع استخدام دواء تروليسيتي إذا كان المريض لديه تاريخ شخصي أو عائلي لسرطان الغدة الدرقية النخاعي (MTC) وهو نوع من سرطان الغدة الدرقية.
  • يجب عدم استخدام الدواء مع المرضي الذين يعانون من الحماض الكيتوني السكري.
  • يجب علي المريض أن يخبر الطبيب المختص إذا كان يعاني من التهاب البنكرياس، اضطراب معدي أو معوي، عسر الهضم، ارتجاع المريء، أمراض الكبد أو الكلى، مشاكل العين الناجمة عن مرض السكري (اعتلال الشبكية).
  • يجب علي المريض أن يخبر الصيدلي أو الطبيب إذا كان يستخدم أيضًا الأنسولين أو أحد أدوية السكري عن طريق الفم.

هل يستخدم دواء تروليسيتي أثناء الحمل والرضاعة؟

يحذر استخدام الدواء أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، لأنه ليس هناك بيانات كافية تثبت استخدام الدواء بأمان أثناء فترتي الحمل والرضاعة.

ويمنع استخدام الدواء أيضاً مع أي شخص يقل عمره عن 18 عامًا.

ماذا يحدث إذا فاتتك احدي الجرعات؟

يجب استخدم الدواء وأخذ الجرعة  بأسرع ما يمكن عند التذكر، لكن يجب تخطي الجرعة الفائتة إذا كان موعد أخذ الجرعة التالية في أقل من 3 أيام.

يمنع استخدام جرعتين من الدواء في وقت واحد، ولا يتم استخدام الدواء مرتين في غضون 72 ساعة.

 

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على دواء تروليسيتي؟

يمكن أن يبطئ دواء تروليسيتي عملية الهضم، وقد يستغرق الجسم وقتًا أطول لامتصاص أي أدوية يتناولها المريض عن طريق الفم.

قد تتفاعل أدوية أخرى مع دواء تروليسيتي، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية مثل مشتقات الشاي الأخضر، بالتالي يجب على المريض أن يخبر الصيدلي أو الطبيب المختص عن جميع الأدوية الحالية التي يستخدمها.

دواء تروليسيتي قد يؤثر على امتصاص بعض الهرمونات مثل أدوية منع الحمل لدي السيدات، عن طريق تقليل حركة الأمعاء، ويفضل استخدام أدوية منع الحمل قبل استخدام دواء تروليسيتي بساعة على الأقل.

بعض الأدوية التي تتفاعل مع دواء تروليسيتي، وتعمل على زيادة فعاليته:

  • دواء باراسيتامول
  • دواء الأسبرين
  • بعض المضادات الحيوية
  • بعض أدوية الضغط مثل دواء أملوديبين وفالسارتان
  • دواء لانزوبرازول
  • دواء فلوكسيتين، دواء أولانزابين

كيفية تخزين دواء تروليسيتي؟

يقوم المريض بتخزين القلم في الثلاجة، لكن يمنع تجميد القلم. إذا قرر المريض السفر بأقلام تروليسيتي الخاصة به، فيمكنه الاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة (أقل من 86 درجة فهرنهايت، 30 درجة مئوية) لمدة تصل إلى 14 يومًا.

 

المصادر

Trulicity - Drugs.com

In adults with type 2 diabetes Trulicity is proven to help lower A1C

dulaglutide (Rx)

آخر تعديل بتاريخ
14 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.