صحــــتك

كل ما تحتاج معرفته عن الفطر الأسود وعلاقته بكورونا

تعافوا من كوفيد-19 ليموتوا بالفطر الأسود
في أوائل شهر مايو، بدأ الأطباء في الهند في دق ناقوس الخطر بشأن زيادة الفطر الأسود (فطر الغشاء المخاطي)، وهو عدوى نادرة ومميتة، ولكن زاد انتشارها بين المصابين بفيروس كورونا، أو أولئك الذين تعافوا أخيرًا من Covid-19، والذين ضعفت أجهزتهم المناعية بسبب الفيروس أو الذين يعانون من حالات كامنة، وأبرزها مرض السكري.

في الفترة القليلة الماضية، تم الإبلاغ عن الآلاف من حالات الإصابة بالفطر الأسود في جميع أنحاء الهند، حيث تم نقل المئات إلى المستشفيات ووفاة 90 شخصًا على الأقل، مما جعل الدولة تعلنه وباء يتطلب الإبلاغ عنه، كما ظهرت حالات في بعض الدول الأخرى.

فما هو هذا الفطر الأسود؟ وكيف تحدث العدوى؟ وما هي أنواع العدوى وأماكنها؟ وما علاقته بكوفيد-19؟

* داء الفطر الأسود

الفطر الأسود، هو عدوى فطرية خطيرة ولكنها نادرة تسببها مجموعة من القوالب تسمى الفطريات المخاطية، وتعيش هذه القوالب في جميع أنحاء البيئة، لا سيما في التربة والمواد العضوية المتحللة، مثل الأوراق أو أكوام السماد أو الخشب الفاسد.

يصاب الناس بداء الفطر الأسود عن طريق ملامسة الجراثيم الفطرية في البيئة، ويمكن أن تحدث عدوى الرئة أو الجيوب الأنفية بعد استنشاق الأبواغ، وتحدث هذه العدوى عادةً عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو يتناولون الأدوية التي تقلل من قدرة الجسم على محاربة الجراثيم والمرض، ويمكن أن يتطور داء الفطر الأسود أيضًا على الجلد بعد دخول الفطر إلى الجلد من خلال جرح أو كشط أو حرق أو أي نوع آخر من الصدمات الجلدية.

* أنواع داء الفطر الأسود

  • داء الفطر الأسود الأنفي الدماغي

هو عدوى تصيب الجيوب الأنفية ويمكن أن تنتشر إلى الدماغ، وهذا النوع هو الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بداء السكري غير المنضبط وفي الأشخاص الذين خضعوا لعملية زرع كلى.
  • داء الفطر الأسود الرئوي

هو النوع الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بالسرطان، وفي الأشخاص الذين خضعوا لعملية زرع أعضاء أو زرع خلايا جذعية.

  • داء الفطر الأسود المعدي المعوي

هذا النوع أكثر شيوعًا بين الأطفال الصغار منه لدى البالغين، وخاصة الأطفال الخدج ومنخفضي الوزن عند الولادة الذين تقل أعمارهم عن شهر واحد، والذين خضعوا للمضادات الحيوية أو الجراحة أو الأدوية التي تقلل من قدرة الجسم على محاربة الجراثيم والمرض.

  • داء الفطر الأسود الجلدي 

يحدث بعد دخول الفطريات الجسم من خلال شق في الجلد (على سبيل المثال، بعد الجراحة، أو الحرق، أو أي نوع آخر من الصدمات الجلدية)، وهذا هو الشكل الأكثر شيوعًا للفطر الأسود بين الأشخاص الذين لا يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

  • داء الفطر الأسود المنتشر

يحدث الداء المنتشر عندما تنتشر العدوى عبر مجرى الدم لتؤثر على جزء آخر من الجسم، وتؤثر العدوى بشكل شائع على الدماغ، ولكنها قد تؤثر أيضًا على أعضاء أخرى مثل الطحال والقلب والجلد.

* أنواع الفطريات التي تسبب داء الفطر الأسود

الأمثلة هي: أنواع Rhizopus، وأنواع Mucor، وأنواع Rhizomucor، وأنواع Syncephalastrum، وأنواع Cunninghamella bertholletiae، وأنواع Apophysomyces، وأنواع Lichtheimia (Absidia سابقًا).

أعراض داء الفطر الأسود 

* أعراض داء الفطر الأسود

تعتمد أعراض داء الفطر الأسود على مكان نمو الفطريات في الجسم:
  • أعراض داء الفطر الأسود الأنفي الدماغي (الجيوب الأنفية والدماغ)

  1. تورم الوجه من جانب واحد.
  2. صداع الرأس.
  3. احتقان الأنف أو الجيوب الأنفية.
  4. آفات سوداء على جسر الأنف أو الجزء العلوي من الفم سرعان ما تصبح أكثر شدة.
  5. حمى.
  • أعراض داء الفطر الأسود الرئوي

  1. حمى.
  2. سعال.
  3. ألم صدر.
  4. ضيق في التنفس.
  • أعراض داء الفطر الأسود الجلدي

  1. البثور أو القرح، وقد تتحول المنطقة المصابة إلى اللون الأسود، وتشمل الأعراض الأخرى الألم أو الدفء أو الإحمرار المفرط أو التورم حول الجرح.
  • أعراض داء الفطر الأسود المعدي المعوي

  1. وجع بطن.
  2. استفراغ وغثيان.
  3. نزيف الجهاز الهضمي.
  • أعراض داء الفطر الأسود المنتشر

يحدث عادةً لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من حالات طبية أخرى، لذلك قد يكون من الصعب معرفة الأعراض المرتبطة به، ويمكن للمرضى المصابين بالعدوى المنتشرة في الدماغ أن يصابوا بتغيرات في الحالة العقلية أو غيبوبة.

* لماذا يصاب مرضى كوفيد 19 بالفطر الأسود؟

يمكن أن تحدث الإصابة بالفطر الأسود في أي وقت بعد الإصابة بـ كوفيد 19، إما أثناء الإقامة في المستشفى أو عدة أيام إلى أسبوعين بعد الخروج. وتشمل إصابة مرضى كوفيد 19 بالفطر الأسباب الآتية:
  1. تسبب فيروس كورونا بإضعاف المناعة.
  2. يُلحق مرض كوفيد -19 الضرر بالغشاء المخاطي في مجرى الهواء والأوعية الدموية مما يسهل اختراقها.
  3. يسبب فيروس كورونا زيادة في الحديد في الدم وهو أمر مهم جدًا لنمو الفطريات.
  4. الأدوية المستخدمة في علاج مرضى كوفيد 19 وهي الستيرويدات التي تقلل من المناعة من جهة وتزيد من نسبة السكر في الدم من جهة أخرى، وكلاهما يشجع للإصابة بالفطر.
  5. استخدام المضادات الحيوية واسعة الطيف، والتي لا تقضي على البكتيريا المسببة للأمراض فحسب، بل تقضي أيضًا على المقاييس الوقائية للجسم والبكتريا النافعة، مما يضعف من المناعة.
  6. استخدام مضادات الفطريات مثل Voriconazole والتي تمنع داء الرشاشيات الفطري ولكنها لا تؤثر على داء الفطر الأسود، والذي يبقى سالماً ويزدهر بسبب قلة المنافسة.
  7. تعمل التهوية بالأجهزة الصناعية الطويلة المدى على تقليل المناعة.
  8. وهناك تكهنات بأن الفطر الأسود ينتقل عن طريق مياه الترطيب التي يتم إعطاؤها مع الأكسجين.
وكل ما سبق يشكل وصفة مثالية لحدوث عدوى الفطر الأسود، ولكن، هذا لا يعني أن كل مريض مصاب بفيروس كوفيد سيصاب بالعدوى بالفطريات السوداء، حيث إنه غير شائع بين غير المصابين بالسكري، ووفقًا لبوابة الصحة الوطنية الرسمية في الهند، فإن انتشار مرض السكري في البلاد يصل بين 12٪ - 18٪ من السكان البالغين، خاصة في المناطق الحضرية، والهند هي عاصمة العالم لمرضى السكري، ولدينا مناخات استوائية حيث تتفاقم الفطريات، مما أدى إلى وباء الفطريات السوداء.

* هل يمكن أن تحدث عدوى فطرية أخرى لدى مرضى كوفيد 19؟

في الدول الغربية، لم تسبب عدوى الفطر الأسود الكثير من الخراب كما حدث في الهند، ومع ذلك، كانت هناك زيادة في حدوث حالات العدوى الفطرية الأخرى مثل داء الرشاشيات وداء المبيضات في مرضى كوفيد 19، ومن الجدير بالذكر أنه يصعب تشخيص التهابات الرئة الفطرية، حيث تتداخل أعراضها مع أعراض الإصابة بكوفيد 19، ويجب أن يكون الطبيب متيقظًا ومدركًا لاحتمالات الإصابة بالفطريات، وخاصةً عندما يتحسن مريض كوفيد 19 ويبدأ فجأة في الإصابة بتدهور في الجهاز التنفسي. 

* مرضى آخرون معرضون للإصابة بالفطر الأسود؟

الفطر الأسود أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو يتناولون الأدوية التي تقلل من قدرة الجسم على محاربة الجراثيم والأمراض، وهناك مجموعات معينة من الناس أكثر عرضة للإصابة بالفطر، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من:
  1. مرض السكري، وخاصة مع الحماض الكيتوني السكري.
  2. السرطان.
  3. زراعة الأعضاء.
  4. زرع الخلايا الجذعية.
  5. انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.
  6. استخدام الكورتيكوستيرويد على المدى الطويل.
  7. تعاطي المخدرات عن طريق الحقن.
  8. وجود الكثير من الحديد في الجسم (زيادة الحديد أو داء ترسب الأصبغة الدموية).
  9. إصابة الجلد بسبب الجراحة أو الحروق أو الجروح.
  10. الخداج وانخفاض الوزن عند الولادة (داء الفطر الأسود المعدي المعوي عند حديثي الولادة).

* هل داء الفطر الأسود معدٍ؟

لا، الفطر الأسود لا يمكن أن يسبب عدوى تنتشر بين الناس أو بين الناس والحيوانات.

* كيف يمكن تقليل مخاطر الإصابة بالفطر الأسود بالنسبة لمرضى كورونا؟

مجموعة الفطريات التي تسبب داء الفطريات السوداء، موجودة في جميع أنحاء البيئة، لا سيما في التربة وبالاقتران مع المواد العضوية المتحللة، مثل الأوراق وأكوام السماد وروث الحيوانات، وهي أكثر شيوعًا في التربة منها في الهواء، وفي الصيف والخريف منها في الشتاء أو الربيع، ويتلامس معظم الناس مع جراثيم فطرية مجهرية كل يوم، لذلك ربما يكون من المستحيل تجنب ملامسة الفطريات السوداء تمامًا، وهذه الفطريات ليست ضارة لمعظم الناس، ومع ذلك، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، فإن استنشاق أبواغ الفطريات المخاطية يمكن أن يسبب عدوى في الرئتين أو الجيوب الأنفية والتي يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

  • في المستشفى

  1. الحفاظ على النظافة الجيدة أمر لا بد منه، ويجب أن يتم العناية بنظافة الفم بانتظام بغسول الفم وغرغرة بوفيدون اليود.
  2. أثناء إعطاء الأكسجين، يجب أن تكون المياه المستخدمة في الترطيب معقمة ويجب ألا يكون هناك تسرب من جهاز الترطيب.
  3. يجب أن يقتصر استخدام الستيرويد على الفترة المحددة في الارشادات الطبية مع التحكم الصارم في نسبة الجلوكوز في الدم.
  4. تجنب الاستخدام غير الضروري للمضادات الحيوية واسعة الطيف ومضادات الفطريات، لأن هذا يزيل البكتريا النافعة، مما يؤدي إلى نمو الكائنات الحية غير المرغوب فيها، مثل الفطر الأسود، بسبب قلة المنافسة.
  • بمجرد الخروج من المستشفى

  1. ابق بالداخل قدر الإمكان.
  2. تمارين منتظمة.
  3. ضبط سكر الدم.
  4. في المنزل يجب أن تكون البيئة المحيطة نظيفة وخالية من الأتربة والرطوبة.
  5. المحافظة على نظافة الفم والأنف.
  6. ارتدِ القناع الطبي دائمًا أثناء الخروج.
  7. تجنب مناطق البناء والحقول والأراضي، لأن التربة والنباتات هي المناطق التي تكثر فيها الفطريات. ومن ثم فمن الأفضل تجنب العمل مع التربة والبستنة. وإذا كنت مضطرا، ارتد الأقنعة والقفازات المطاطية والأحذية.
  8. أثناء فترة التعافي وبعدها، إذا عانى المريض من واحدة أو أكثر من العلامات التالية، يجب الحصول على مساعدة طبية فورية، وهذه العلامات هي: صداع الجيوب الأنفية، وألم في الوجه، وانسداد الأنف، وإفرازات أنفية دموية، وتغير لون الأنف أو الحنك إلى اللون الأسود، وألم في العين وتورم، وتراجع الرؤية أو الرؤية المزدوجة، وآلام الأسنان، والصداع ، والنعاس، ضعف في الأطراف.

* تشخيص داء الفطريات السوداء

يأخذ مقدمو الرعاية الصحية في الاعتبار التاريخ الطبي والأعراض والفحوصات البدنية والاختبارات المعملية، وقد يقوم مقدمو الرعاية الصحية الذين يشتبهون في الإصابة بالفطر المخاطي في الرئتين أو الجيوب الأنفية بجمع عينة من السوائل من الجهاز التنفسي لإرسالها إلى المختبر، وقد يقوم مقدم الرعاية الصحية بإجراء خزعة من الأنسجة، حيث يتم تحليل عينة صغيرة من الأنسجة المصابة في المختبر بحثًا عن دليل على الإصابة بالفطر الأسود تحت المجهر أو في مزرعة فطرية. قد يحتاج أيضًا إلى اختبارات التصوير مثل الفحص بالأشعة المقطعية للرئتين أو الجيوب الأنفية أو أجزاء أخرى من الجسم، واعتمادًا على مكان الإصابة المشتبه بها.

* علاج داء الفطر الأسود

الفطريات السوداء هي عدوى خطيرة وتحتاج إلى العلاج بالأدوية المضادة للفطريات بوصفة طبية، وعادة ما تكون الأمفوتريسين ب، أو بوساكونازول، أو إيزافوكونازول، وتُعطى هذه الأدوية عن طريق الوريد (أمفوتريسين ب، بوساكونازول، إيزافوكونازول) أو عن طريق الفم (بوساكونازول، إيزافوكونازول)، ومضادات الفطريات الأخرى، مثل فلوكونازول وفوريكونازول وإكينوكاندين، لا تعمل ضد الفطريات التي تسبب داء الفطريات السوداء، ويتطلب العلاج إجراء عملية جراحية لقطع الأنسجة المصابة.


المصادر:
Mucormycosis
They recovered from Covid, only to die of 'black fungus.' What we know about the disease sweeping India

آخر تعديل بتاريخ
28 مايو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.