صحــــتك

قياس الكافيين بالدم لتشخيص الشلل الرعاش

قياس الكافيين بالدم لتشخيص الشلل الرعاش
أثبتت دراسة يابانية حديثة، أنه يمكن تشخيص الإصابة المبكرة بمرض باركنسون أو الشلل الرعاش بدقة، عن طريق قياس مستويات الكافيين في الدم، ومرض باركنسون هو أحد الأمراض العصبية، التي تصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، وتؤدي إلى مجموعة من الأعراض أبرزها الرعاش، وبطء في الحركة، بالإضافة إلى التصلب أو التخشب الذي ينتج عنه فقدان الاتزان والسقوط.

وأوضح الباحثون أن التشخيص المبكر لمرض باركنسون يساعد في الحد من أعراضه التي تزداد سوءا بمرور الوقت، ويحافظ على القدرات العصبية من التدهور.

وأضافوا أنه حتى الآن، يصعب تشخيص المرض في مراحله المبكرة، لأن أعراضه الأكثر وضوحًا التي تتمثل في الإعاقة الحركية تظهر بقوة فقط المراحل المتأخرة من المرض.


الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب جامعة جونتيندو اليابانية، ونشروا نتائجها في دورية (Neurology) العلمية، واختبر الباحثون اليابانيون إمكانية رصد المرض في مراحله المبكرة عبر قياس مستوى الكافيين في الدم.

وقام الفريق بمتابعة 139 شخصًا بينهم 108 يعانون من مرض باركنسون في مراحله المتوسطة، فيما لم يتم تشخيص إصابة 31 شخصًا الباقين بالمرض.

وأجرى الباحثون اختبارات الدم على جميع المشاركين، وقاسوا مستويات الكافيين، ورصدوا عملية معالجة الجسم للكافيين أيضًا، وتناول جميع الأشخاص نفس الكمية من الكافيين يوميًا، تعادل حوالى فنجانين من القهوة يوميًا.



ووجد الباحثون أنه على الرغم من أن الجميع شرب نفس المقدار تقريبا، إلا أن المشاركين المصابين بمرض باركنسون انخفضت لديهم مستويات الكافيين في الدم من نظرائهم غير المصابين بالمرض.

وقال الباحثون إن التحليل الإحصائي الذي أجروه على المشاركين لتقييم مستويات الكافيين في الدم، أثبت أن قياس مستويات الكافيين في الدم كان وسيلة موثوقة لتشخيص مرض باركنسون بنسبة 98%.

ووجد الباحثون أنه كلما تقدمت مراحل الإصابة بمرض باركنسون انخفضت مستويات الكافيين في الدم.

ووفقًا للمعاهد الوطنية الأمريكية للصحة، فإنه يتم تشخيص ما يقرب من 50 ألف حالة جديدة بمرض باركنسون سنويًا، فيما يبلغ عدد المصابين بالمرض نحو مليون حالة في الولايات المتحدة وحدها.


* المصدر
وكالة الأناضول
آخر تعديل بتاريخ
20 يناير 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.