صحــــتك

قلة نشاط الرجال ترتبط بمشكلات في المثانة

ترتبط قلة النشاط بمشكلات في المثانة في الرجال
تشير دراسة كورية جديدة إلى أن الرجال في منتصف العمر الذين يجلسون أغلب أوقات اليوم ولا يمارسون أي نشاط رياضي تزيد لديهم احتمالات الإصابة بمشكلات في المثانة ومجرى البول مقارنة بمن يجلسون لفترات أقل.

وفحص باحثو الدراسة بيانات 69795 رجلا متوسط أعمارهم 40 عاما ولم يعانوا من قبل من أمراض في المثانة. وأجاب كل الرجال عن أسئلة في استبيان عن معدلات نشاطهم، ووقت الجلوس وشدة معاناتهم من أعراض مثل سلس البول وصعوبة تفريغ المثانة والحاجة الملحة للتبول واضطرابات النوم بسبب الحاجة للتبول.

وكتب الباحثون في الدراسة التي نشرت في دورية (بي.جيه.يو إنترناشونال) بعد فترة متابعة بلغت في المتوسط 2.6 عام أن 9217 رجلا أصيبوا بأعراض في الجزء السفلي من مجرى البول. ومقارنة بالرجال الذين لا يمارسون أي أنشطة قلّت احتمالات إصابة من يقومون حتى بالقليل من النشاط الرياضي بتلك الأعراض بنسبة ستة بالمئة فيما قلت لدى من يقومون بالكثير من التمرينات الرياضية بنسبة سبعة بالمئة. ومقارنة بمن يقضون أقل من خمس ساعات في اليوم جالسين زادت احتمالات إصابة من يقضون عشر ساعات على الأقل في الجلوس بمشكلات في المثانة بنسبة 15 بالمئة فيما زادت الاحتمالات بنسبة ثمانية بالمئة لدى من يجلسون فترات تتراوح بين خمس وتسع ساعات يوميا.

وقال كبير الباحثين في الدراسة الدكتور سينجهو ريو من كلية الطب في جامعة سونجكيونكوان في سول "هذا يشير إلى أن تقليل الفترات التي يقضيها الرجل جالسا وتعزيز النشاط الجسدي مهمان في منع الأعراض التي تصيب الجزء السفلي من مجرى البول". وأضاف "يعتبر الجلوس لفترات طويلة عامل خطر جديدا قد يسبب الإصابة بأمراض مزمنة".

وظلت الصلة بين عدم النشاط ومشكلات المثانة قائمة حتى بعد أن أخذ الباحثون في الحسبان عوامل خطر أخرى يمكنها أن تتسبب بمفردها في مشكلات في المثانة مثل السمنة والإصابة بالسكري. وأشار الباحثون إلى أن الدراسة لم تفرق في الاستبيان بين أنواع الجلوس المختلفة مثل مشاهدة التلفزيون أو العمل أو ركوب وسائل المواصلات، مما حد من نتائجها. وحد عامل آخر من نتائج الدراسة وهو أن بعض المشاركين فيها تجاوزت أعمارهم 65 عاما وتزيد احتمالات الإصابة بمشكلات في المثانة بنسبة كبيرة مع تقدم العمر.



المصدر:
وكالة رويترز
آخر تعديل بتاريخ
13 أكتوبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.