صحــــتك

فوائد عظيمة لزيت الزيتون غير غذائية

زيت الزيتون
يعلم الكثير من الناس الفوائد الصحية الهائلة لزيت الزيتون عند استخدامه ضمن غذائنا، وقد تناولناها في مقال سابق، لكن هل تعلم أن له استخدامات مدهشة تتعدى المطبخ كذلك، تجعله خيارا أكثر فائدة وأسلم لصحتك وصحة أسرتك؟

إليك بعض الاستخدامات المدهشة لزيت الزيتون:
1- الحل الأمثل "لزقزقة" الأبواب القديمة
إن الزيوت التجارية المتوفرة لدهن مفاصل الأبواب والأدراج القديمة كي لا تصدر أصواتا مزعجة، مصنعة كلها من مشتقات النفط، وهي من جهة سامة إذا وصلت إلى أمعاء طفل، ومن جهة أخرى سريعة الاشتعال إذا مستها شرارة أو لهب.
بدلا عنها، يمكنك غمس قطعة قماش في قليل من زيت الزيتون المتوفر في كل مطبخ، وامسح بها زوايا الباب الذي يصدر أصوات الزقيق المزعجة لتسكتها بدون رجعة، ومن دون أضرار جانبية لصحة أسرتك.

2- حلاقة شعر الساق أو الذقن
هل تعلم أن حلاقة الشعر بزيت الزيتون تعطي الجلد ملمسا أنعم من الحلاقة بالمعاجين التجارية (ولو كانت الأخيرة مصنعة في شركات عالمية)؟
ذلك أن زيت الزيتون يسمح للشفرة بأن تكون على تماسٍ أقرب للبشرة، ولا يصيب الجلد بالتحسس أو التخرش.. جربه حتى تصدقنا!

3- تلميع أثاث البيت
عوضا عن استخدام زيوت التلميع المعطرة وباهظة الثمن "للصوفا" في غرفة الضيوف، جرب الخليط التالي الذي يمكنك تحضيره في البيت بسهولة: زيت الزيتون مع زيت الليمون وبعض الخل الأبيض والماء، وستجد أن النتيجة ستدعوك إلى تكرار استعمال هذا المحضّر، الآمن صحيا، وتفضيله على المركبات التجارية.

4- إزالة مساحيق التجميل من حول العينين
إذا علمت سيدتي أن المستحضرات التي تشترينها من صالونات التجميل بهدف إزالة "الميك أب" من أجفانك الحساسة تحتوي على معادن بيترولية، وعطور صنعية سامة، وكحول بنزيل المخرش، فستتفقين معنا في أن نقطة أو نقطتين من زيت الزيتون الطبيعي على كرة صغيرة من القطن، تمسحين بها آثار مساحيق التجميل المعندة عن جفنيك، هي أفضل بعشرات المرات. ومن المعروف أن زيت الزيتون له خاصية تنعيم الجلد حول العينين.

5- إزالة آثار الدهان من الأيدي والشعر
إذا كنت من المولعين بدهن جدران البيت، أو أبواب "الكراج"، أو خزائن الثياب، فستصادفك عقبة تلطخ يديك بالدهانات بعد إنهاء مهمتك، وإذا لم تستسغ استعمال محاليل التوربينتاين الصناعية ذات البخور السامة في إزالة آثار الدهان، فما عليك إلا استخدام زيت الزيتون الطبيعي الذي يؤدي المهمة ذاتها بكلفة أقل وطريقة أسلم.

6- استئصال الشمع من الأذن الخارجية
إذا كان مجرى السمع لدى طفلك مسدودا بالشمع المتراكم، فقد وجد الباحثون أن أفضل طريقة لإزالته هي ليست عود الثقاب (أو ما شابهه)، ولو كان على رأسه بعض القطن، فهذا قد يعرّض لأذية غشاء الطبل إذا تحرك الطفل حركة غير مناسبة، بل عليك بالتالي:
- وضع بعض قطرات من زيت الزيتون في مجرى السمع لتليين الشمع.
- ثم الطلب من الطفل أن يضطجع على جنبه وأذنه المصابة على منشفة، ما يجعل الشمع الذائب يخرج وحده مع الزيت بعد برهة قصيرة.
آخر تعديل بتاريخ
02 مارس 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.