صحــــتك

فحص المخدرات: أدوية قد تؤدي لتشخيص إيجابي خاطئ

يمكن أن يكشف فحص المخدرات عن وجود بعض الأدوية والمواد. وأكثر أنواع فحوصات المخدرات شيوعًا هو فحص البول. لكن، ولسوء الحظ، يمكن أن يعطي فحص المخدرات نتائج غير دقيقة في اختبارات الأدوية. والتشخيص الإيجابي الخاطئ هو عندما يُظهر فحص المخدرات وجودَ دواء أو مادة لم تتناولها في الواقع، ولكن كيف يحدث هذا؟

في بعض الأحيان يمكن أن تكون النتيجة الإيجابية الخاطئة بسبب خطأ في إجراء الفحص داخل المختبر، ولكن في كثير من الأحيان قد تكون بعض الأدوية هي سبب النتيجة الإيجابية الخاطئة. في هذا المقال بعض من الأدوية التي قد يكون لها هذا التأثير..

أولا: الأدوية المضادة للذهان

قد تؤدي الأدوية المضادة للذهان إلى الحصول على نتائج إيجابية خاطئة في فحص المخدرات، فعلى سبيل المثال دواء كويتيابين (Quetiapine) الذي يتم وصفه لمرضى الفصام واضطراب ثنائي القطب قد يشير إلى أنك تتعاطى أو تأخذ الميثادون، وهو دواء مخدر ينتمي لمجموعة الأفيونات، ويتم استخدامه لعلاج الإدمان، وأدى ذلك للعديد من المشكلات بالرغم من القيود المشددة على صرفه.

مثال آخر هو الكلوربرومازين (chlorpromazine) وهو أحد مضادات الذهان، والذي قد يتسبب في تشخيص خاطئ ونتائج إيجابية خاطئة في فحص أدوية الأمفيتامين (Amphetamine)، والذي يعتبر من المنبهات.

ثانيا: مضادات الهيستامين:

الأدوية المضادة للحساسية قد تساعدك في تخفيف السعال وسيلان الأنف، ولكنها قد تسبب لك بعض المشكلات في حال خضعت لفحص المخدرات، حيث إن بعض تلك الأدوية تحتوي في تركيبها على مادة ديفينهيدرامين (Diphenhydramine)، التي قد تتسبب في ظهور نتيجة إيجابية خاطئة على أنها مادة أخرى وهي الميثادون؛ والذي يعد من المواد الأفيونية التي قد تسبب الإدمان.

ثالثا: بعض من المضادات الحيوية:

عادة لا تتسبب المضادات الحيوية بنتائج إيجابية خاطئة لفحوصات المخدرات، ولكن في بعض الحالات النادرة للمضاد الحيوي ريفامبين (Rifampin) الذي يصرف لمرضى السل قد يظهر في فحوصات المخدرات على أنه مادة أفيونية، وقد لا يزول أثره على فحوصات المخدرات لحوالي 18 ساعة من أخذ جرعة هذا المضاد الحيوي.

رابعا: مضادات الاكتئاب

يوصف دواء سيرترالين لمرضى الاكتئاب ونوبات الهلع واضطراب الوسواس القهري، وبعض فحوصات المخدرات قد لا تكون دقيقة لدرجة تميز هذا الدواء (سيرترالين) عن البنزوديازيبينات (Benzodiazepines)، وهو دواء كان يستعمل قديمًا كمهدئ للأعصاب، وينتشر حاليًا بين الأفراد الذين يتعاطون المواد الأفيونية (المخدرات).

 

خامسا: أدوية إنقاص الوزن:

فينترمين (Phentermine) هو دواء يحتاج لوصفة طبية تساعد على سد وكبح الشهية، وهو مشابه كيميائيًا للأمفيتامينات التي وكما أسلفنا سابقًا أنها من المنبهات، ويستخدم لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ويستعمله الطلاب في الدراسة لإبقائهم مستيقظين، يمكن أن يتسبب لك "فينترمين" بمشكلات في حال خضعت لفحص المخدرات؛ ما لم يكن هناك سبب طبي لك لأخذ الأمفيتامينات.

 

المصدر:

https://www.webmd.com/drug-medication/ss/slideshow-drugs-false-positive-test

 

آخر تعديل بتاريخ
24 ديسمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.