صحــــتك

فحص السائل المنوي في المنزل، هل يعتمد عليه؟

هل الاختبار المنزلي للحيوانات المنوية مفيد؟
تقيس أدوات اختبار الحيوانات المنوية المنزلية عدد الحيوانات المنوية في السائل المقذوف أثناء رعشة الجماع (السائل المنوي)، ولكن هل هذه الأدوات فعالة ومفيدة؟ وما هو الفارق بينها وبين تحليل المعمل؟

  • كيف يتم التحليل؟

تتطلب أدوات الاختبار المنزلية من الرجل أن يقذف في كوب خاص لجمع العينات، وفي حين تتفاوت الإجراءات لنقل السائل المنوي وإكمال الاختبار، فعادةً ما تكون النتائج متوفرة في غضون 10 دقائق، وتعمل أدوات الاختبار من خلال الكشف عن البروتين الذي لا يُوجد إلا بداخل الحيوانات المنوية.
  • هل أدوات هذا الاختبار المنزلي فعالة؟

ويبدو أن أدوات هذا الاختبار ذات فاعلية في قياس عدد الحيوانات المنوية، وفقًا لما كشفته دراسة تم إجراؤها تحت رعاية إحدى الشركات المصنعة لأدوات الاختبار، حيث حقق قياس أداة الاختبار 95% من عدد الحيوانات المنوية التي تم قياسها في المختبر، ولكن عدد الحيوانات المنوية ليس سوى عامل واحد فحسب في خصوبة الرجل.
  • ما هي نتائج هذا التحليل؟

إذا أشار اختبار الحيوانات المنوية المنزلية إلى أن تركيز الحيوانات المنوية أدنى من 20 مليون حيوان منوي لكل ميليلتر (سلبية)، فمن الأفضل أن تستشير الطبيب لإجراء تقييم خصوبة شامل.

أما إذا أشار الاختبار إلى أن عدد الحيوانات المنوية لديك أعلى من 20 مليون حيوان منوي لكل ميليلتر، فإن تركيز الحيوانات المنوية لديك يعد طبيعيًا.
  • هل عدد الحيوانات المنوية هو المؤشر الوحيد لخصوبة الرجل؟

العدد الطبيعي للحيوانات المنوية لا يشير وحده إلى خصوبة الرجل أو عدمها، ولا تحدد أدوات اختبار الحيوانات المنوية المنزلية سوى تركيز الحيوانات المنوية، ولكنها لا تقيس أيًا من العوامل الأخرى، وتغفل أدوات اختبار الحيوانات المنوية المنزلية عن كثير من الأسباب الشائعة لعقم الرجل، ويعمل تحليل السائل المنوي المعتاد الذي يجريه اختصاصي أمراض العقم على تقييم ما يلي:

- كمية السائل المنوي.
- إجمالي عدد الحيوانات المنوية.
- تركيز السائل المنوي.
- الحيوية (النسبة المئوية للحيوانات المنوية الحية).
- الحركة (القدرة على الحركة).
- الشكل (تشكل الحيوانات المنوية).
إذا كنت قلقًا بشأن خصوبتك، فاخضع لفحوصات العقم تحت إشراف طبيب مختص بالعقم؛ فإن الاعتماد على أدوات اختبار الحيوانات المنوية المنزلية، قد يؤدي إلى تأخير الحصول على تقييم الخصوبة المناسب والعلاج.
آخر تعديل بتاريخ
20 يونيو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.