صحــــتك

فحص البطن واختبار الدم معاً يكشفان سرطان الكبد مبكرًا

فحص البطن واختبار الدم معاً يكشفان سرطان الكبد مبكرًا
كشفت دراسة أمريكية حديثة أن الجمع بين التصوير بالموجات فوق الصوتية لمنطقة البطن، واختبار الدم يضاعف من نسب نجاح الكشف المبكر عن سرطان الكبد.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة جنوب غرب تكساس الطبية، ونشروا نتائجها في دورية (Gastroenterology) العلمية.

وأثبتت الدراسة أن الجمع بين فحص البطن بالتصوير بالموجات فوق الصوتية، وإجراء اختبار للدم للكشف عن بروتين "ألفا فيتو بروتين"، يزيد من نسب نجاح الكشف المبكر عن سرطان الكبد بنسبة 63%.


و"ألفا فيتو بروتين" هو بروتين سكري يتكون لدى الجنين خلال فترة الحمل، ويستخدم لتشخيص العديد من الأمراض الخلقية لدي الجنين، ويمكن أن يستخدم أيضًا للتنبؤ باحتمالية نشوء أورام سرطانية مثل سرطان الكبد.

وحسب المعهد الوطني الأمريكي للسرطان، فإن الاكتشاف المبكر مهم لتحسين بقاء المرضى المصابين بسرطان الكبد على قيد الحياة.

واعتمد باحثو الدراسة في نتائجهم على 40 دراسة سابقة أجريت في هذا الشأن، لرصد فاعلية التصوير بالموجات فوق الصوتية، واختبار الدم في الكشف المبكر عن سرطان الكبد.



ويجري الأطباء تصويرا بالموجات فوق الصوتية على منطقة البطن عادًة للكشف عن سرطان الكبد، وقد تم إثبات فاعلية هذا الفحص بنسبة 45%.

ويعلق الدكتور أميت سينغال، قائد فريق البحث، بالقول إن "الكشف المبكر عن السرطان يساعد في تقديم العلاجات للمرضى بسرعة، ما يمنحهم الفرصة للعيش سنوات أطول".

ويضيف: "فيما لا يظهر الفحص التقليدي للمرضى باستخدام الموجات فوق الصوتية في البطن العديد من أنواع السرطان عندما تكون الخلايا صغيرة، فإن تحليل الدم يحسن عملية التشخيص المبكر للسرطان".

وحسب تقديرات اللجنة الوطنية الأمريكية لمكافحة السرطان، فإن أكثر من 40 ألف حالة جديدة من سرطان الكبد سيتم تشخيصها في الولايات المتحدة خلال عام 2018.

وتشمل العوامل المسببة لسرطان الكبد، عدوى فيروس التهاب الكبد الوبائي "سي"، وإدمان المشروبات الكحولية، والإصابة بأمراض الكبد الدهنية غير الكحولية المرتبطة بمرض السكري والبدانة. 



المصدر:
وكالة الأناضول

آخر تعديل بتاريخ
06 مارس 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.