قصص مصورة

دواء فيراباميل لارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

دواء فيراباميل لارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

دواء فيراباميل Verapamil هو مانع لقنوات الكالسيوم، يعمل عن طريق إرخاء عضلات القلب والأوعية الدموية. يستخدم فيراباميل لعلاج ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية وبعض اضطرابات ضربات القلب.. وفي هذا المقال، سوف نتحدث عن كل ما يخص الدواء من استخدامات وآثار جانبية وآلية العمل، بالإضافة إلى كيفية تناول الدواء.

ما هو دواء فيراباميل؟ وما هي آلية عمله؟

يعتبر دواء فيراباميل من عائلة حاصرات قنوات الكالسيوم من الفينيل ألكيل أمين، التي تستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب والذبحة الصدرية، وكان أول مضاد لقنوات الكالسيوم يتم إدخاله في العلاج في أوائل الستينيات.

فيراباميل عضو في فئة غير ديهيدروبيريدين من حاصرات قنوات الكالسيوم (non-dihydropyridine calcium channel blockers)، والتي تشمل أيضاً دواء ديلتيازيم، ولكنها غير مرتبطة كيميائياً بأدوية أخرى منشطة للقلب.

يمنع الدواء تدفق أيون الكالسيوم (وربما أيون الصوديوم) من خلال القنوات البطيئة إلى خلايا عضلة القلب الموصلة والمقلصة والأوعية الدموية وخلايا العضلات الملساء.

يعتمد النشاط الكهربائي الذي يحدث نبضات القلب إلى حد كبير على تدفق الكالسيوم عبر القناة البطيئة. عن طريق منع هذا التدفق، يبطئ فيراباميل توصيل node AV ويطيل فترة المقاومة الفعالة داخل العقدة الأذينية البطينية، ما يؤدي إلى انخفاض معدل البطين لدى المرضى الذين يعانون من الرفرفة الأذينية أو الرجفان الأذيني ويقلل سرعة نبضات القلب.

إذا كان المريض يعاني من ارتفاع ضغط الدم، فإن هذا الدواء يعمل عن طريق منع دخول الكالسيوم إلى عضلات القلب والأوعية الدموية. تحتاج العضلات إلى تقلص الكالسيوم، لذلك عندما تمنع الكالسيوم، فإنه يجعل العضلات تسترخي وبالتالي ينخفض ضغط الدم.

يتوفر دواء فيراباميل بوصفة طبية فقط. ويتوفر على شكل أقراص أو سائل يبتلعه المريض، ويتم إعطاؤه أيضًا كحقنة، ولكن يتم ذلك عادةً في المستشفى فقط.

 

كيفية تناول دواء فيراباميل؟

يقوم المريض ببلع القرص كاملاً مع شرب الماء. يمنع مضغ أو سحق الأقراص، فمن المهم أن تدخل إلى المعدة قبل أن تذوب.

يبدأ الدواء في العمل في اليوم الذي بدأ المريض فيه بتناوله، ولكن قد يستغرق الأمر أسبوعين للوصول إلى التأثير الكامل.

يمكن تناول فيراباميل مع أو بدون طعام. من المهم عدم تناول الجريب فروت أو شرب عصير الجريب فروت أثناء تناول هذا الدواء حيث يمكن أن يزيد الجريب فروت من كمية الدواء في الجسم ويجعل الآثار الجانبية أسوأ.

ما هي استخدامات دواء فيراباميل؟

  • يستخدم الدواء لمنع ألم الصدر الناجم عن الذبحة الصدرية، وكذلك عدم انتظام ضربات القلب.
  • يستخدم الدواء أيضاً لعلاج ارتفاع ضغط الدم. إذا كان المريض يعاني من ارتفاع ضغط الدم، فإن تناول دواء  فيراباميل يساعد على منع: أمراض القلب في المستقبل والأزمات القلبية، بالإضافة إلي السكتة الدماغية.
  • تستخدم حقن فيراباميل لاستعادة ضربات القلب الطبيعية بسرعة أو مؤقتًا لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات معينة في ضربات القلب.
  • قد يستخدم دواء فيراباميل أيضاً للصداع العنقودي (cluster headaches) حيث يمكن أن يقلل من الصداع الذي يعاني منه المريض.

ما هي الآثار الجانبية لدواء فيراباميل؟

مثل معظم الأدوية، يمكن أن يسبب دواء فيراباميل آثارًا جانبية لدى بعض الأشخاص، لكن قد لا يصاب الكثير من الناس بأي آثار جانبية حيث غالبًا ما تتحسن الآثار الجانبية عندما يعتاد الجسم على الدواء.

تحدث الآثار الجانبية الشائعة للدواء لدى أكثر من 1 من كل 100 شخص. عادة ما تكون خفيفة ولا تدوم طويلاً، وقد تشمل الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:

  • الإصابة بالصداع والدوخة.
  • الشعور بالغثيان.
  • الإصابة بالإمساك.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • احمرار الوجه والرقبة.
  • تورم اليدين أو الكاحلين أو القدمين.

الآثار الجانبية الخطيرة للدواء

نادرة الحدوث وتحدث لدى أقل من 1 من بين 10000 شخص. يجب على المريض التوقف عن تناول دواء فيراباميل واستشارة طبيبه على الفور إذا:

  • ظهرت عليه علامات رد فعل تحسسي مثل الشرى، صعوبة في التنفس، تورم الوجه، والشفتين واللسان، أو الحلق.
  • تحول بياض عينيه أو بشرته إلى اللون الأصفر، على الرغم من أن هذا قد يكون أقل وضوحًا على الجلد البني أو الأسود. تحول البول إلى اللون الداكن، لأنه يمكن أن تكون هذه علامات على مشاكل في الكبد.
  • الشعور بألم في الصدر وسرعة أو بطء معدل ضربات القلب.
  • حدث ضيق في التنفس حتى مع المجهود الخفيف.
  • ظهرت مشاكل فى الرئة.

إذا كان المريض منزعجًا من الآثار الجانبية للدواء، فينصح بالتحدث إلى طبيبه المختص، فقد يكون قادراً على وصف دواء مختلف.

يمنع إيقاف فيراباميل دون استشارة الطبيب لأنه قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وقد يزيد ذلك من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

 

8 علامات خطيرة لارتفاع ضغط الدم الحاد

ما هي الأدوية التي تؤثر على دواء فيراباميل؟

يمكن أن تتفاعل العديد من الأدوية مع دواء فيراباميل، حيث يمكن لبعض الأدوية أن ترفع أو تخفض مستويات فيراباميل في الدم، ما قد يسبب آثارًا جانبية أو يجعله أقل فعالية.

يجب على المريض إخبار طبيبه عن جميع أدويته الحالية وأي دواء يبدأ أو يتوقف عن استخدامه، خاصةً إذا كان المريض يتناول أحد الأدوية التالية:

  • جميع أدوية القلب أو ضغط الدم الأخرى، وخاصة دواء كلونيدين، ديجوكسين، فليكاينيد، إيفابرادين، نيكارديبين، أو كينيدين.
  • الأسبرين، إيماتينيب، الليثيوم.
  • بعض المضادات الحيوية مثل دواء كلاريثروميسين، تيليثروميسين.
  • الأدوية المضادة للفطريات مثل دواء إيتراكونازول، كيتوكونازول، بوساكونازول، فوريكونازول.
  • الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج التهاب الكبد أو فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز مثل دواء أتازانافير، بوسبريفير، كوبيسيستات، ديلافيردين، إيفافيرينز، فوسامبرينافير، إندينافير، نلفينافير، ريتونافير، ساكوينافير.
  • حاصرات بيتا مثل دواء أتينولول، كارفيديلول، لابيتالول، ميتوبرولول، نادولول، نيبيفولول، بروبرانولول، سوتالول، وغيرها.
  • الأدوية الخافضة للكوليسترول مثل دواء أتورفاستاتين، فلوفاستاتين، لوفاستاتين، بيتافاستاتين، برافاستاتين، روسوفاستاتين، سيمفاستاتين.
  • أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو اضطراب البروستاتا مثل دواء الفوزوسين، دوكسازوسين، برازوسين، تيرازوسين، سيلودوسين، تامسولوسين.
  • أدوية الصرع مثل دواء كاربامازيبين، فينوباربيتال، فينيتوين.
  • أدوية السل مثل دواء أيزونيازيد، ريفامبين.

ماذا يحدث إذا نسي المريض إحدى الجرعات؟

إذا قام المريض بتفويت إحدى جرعات دواء فيراباميل فيجب عليه تناول الجرعة الفائتة عندما يتذكر. يقوم المريض بتخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان لجرعته المجدولة التالية. يمنع أخذ المزيد من الأدوية لتعويض الجرعة الفائتة.

 

ماذا يحدث إذا تناول المريض جرعة زائدة؟

إذا تناول شخص ما جرعة زائدة ولديه أعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة في التنفس، فيجب طلب العناية الطبية الطارئة أو الاتصال بمركز مكافحة السموم على الفور.

الجرعة الزائدة من دواء فيراباميل يمكن أن تكون قاتلة. قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة: بطء ضربات القلب، والدوخة الشديدة، والإغماء.

هل يمكن تناول دواء فيراباميل أثناء الحمل؟

يمكن تناول فيراباميل أثناء الحمل، على الرغم من عدم استخدامه بشكل شائع.

إذا كانت المريضة بحاجة إلى تناول دواء فيراباميل لعلاج ارتفاع ضغط الدم، فعادةً ما يتم تحويلها إلى دواء مختلف أكثر أماناً أثناء الحمل، وذلك بعد استشارة الطبيب المتخصص.

إذا كان المريض يتناول فيراباميل لعلاج الذبحة الصدرية أو مشاكل ضربات القلب، فستتم مراجعته مع أخصائي الحمل وأخصائي القلب، حيث يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح.

هل يمكن تناول دواء فيراباميل أثناء الرضاعة الطبيعية؟

يمر دواء فيراباميل إلى حليب الثدي بكميات صغيرة، ومن غير المحتمل أن يسبب أي آثار جانبية للطفل. إذا قال الطبيب المتخصص إن الطفل بصحة جيدة، فلا بأس من الرضاعة الطبيعية أثناء تناول فيراباميل.

إذا لاحظت الأم أن الطفل لا يتغذى بالشكل المعتاد، أو يبدو أنه يشعر بالنعاس بشكل غير عادي، أو إذا كانت لديها أي مخاوف أخرى بشأن طفلها، فيجب التحدث إلى الطبيب في أقرب وقت ممكن.

 

هل يؤثر دواء فيراباميل على الخصوبة؟

لا يوجد دليل واضح يشير إلى أن تناول فيراباميل سيقلل من الخصوبة لدى الرجال أو النساء. يجب التحدث إلى الطبيب إذا كان المريض يواجه مشاكل في الحمل أثناء تناول فيراباميل.

هل يؤثر دواء فيراباميل على وسائل منع الحمل الخاصة بالمريض؟

لن يؤثر فيراباميل على موانع الحمل الخاصة بالمريض. ومع ذلك، لا يُنصح عادةً ببعض الطرق الهرمونية لمنع الحمل، مثل حبوب منع الحمل المركبة ولصقة منع الحمل للنساء المصابات بارتفاع ضغط الدم.

يجب التحدث إلى الطبيب المتخصص إذا كانت المريضة تتناول موانع الحمل الهرمونية المركبة.

كيفية تخزين دواء فيراباميل؟

يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الضوء والرطوبة، وبعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

 

المصادر

Verapamil - drugs.com

Verapamil - drugbank

Verapamil - NHS

verapamil (Rx) - Medscape

آخر تعديل بتاريخ
07 نوفمبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.