قصص مصورة

دراسة: ملصقات عبوات الطعام قد تضللك

ملصقات الاطعمة المضللة
تشير دراسة جديدة إلى أن ملصقات عبوات الطعام التي تقول "قليلة الأملاح" أو "خالية من الدهون" قد تكون مضللة. وتلك "المزاعم" بأن تلك الأطعمة بها مستويات منخفضة من مكونات قد تكون ضارة تعتمد على مقارنات بأطعمة أخرى وليس لها تعريف معياري.

ويقول الباحثون في الدراسة إن وضع مثل تلك الادعاءات لا يعني بالضرورة أن ذلك الغذاء أكثر فائدة، أو صحي أكثر من غيره. وقالت لينزي سميث تيلي من جامعة نورث كارولاينا في تشابل هيل إن على المستهلكين "قلب العبوة والنظر إلى قائمة المكونات والمواصفات بأكملها ليكون لديهم قدرة أكبر على إدراك مستوى المنتج من الناحية الصحية".

وحللت سميث تايلي وزملاؤها بيانات أكثر من 80 مليون مشروب ومنتج غذائي، اشترتها 40 ألف أسرة في الولايات المتحدة ما بين عامي 2008 و2012. وقالت سميث تايلي "خلصنا إلى أن الأسر ذات الدخول الأعلى تميل إلى أن تشتري منتجات عليها مثل تلك الملصقات بما يتسق مع أبحاث سابقة أشارت إلى أن الناس ذوي مستويات التعليم الأعلى يستفيدون من تلك البيانات أكثر".

ووفقا للدراسة التي نشرت في دورية (أكاديمي أوف نيوتريشن آند دايتيتيكس) فقد كان على 13 بالمئة من هذه الأطعمة، و35 بالمئة من تلك المشروبات ملصق يقول إن هناك نسبة منخفضة من مكون ما. والأكثر شيوعا هي ملصقة "منخفض الدهون" تليها "منخفض السعرات" تليها "منخفض السكريات" و"منخفض الصوديوم".

وفي المتوسط كانت الأطعمة التي عليها تلك الملصقات تحتوي على سعرات أقل بنسبة 32 بالمئة، وسكريات أقل بنسبة 11 بالمئة، ونصف نسبة الدهون والصوديوم مقارنة بالأطعمة التي لم تحمل تلك الملصقات على عبوتها. إلا أن بعض المنتجات التي زعمت انخفاض مكونات معينة فيها كانت تحتوي على نسبة أعلى منها مقارنة بأطعمة لم تحمل ذلك الشعار.

كما تقول سميث تيلي أيضا إن وجود عبارة على منتج ما تفيد أنه يحتوي على نسبة منخفضة من السكريات مثلا يعني أنه قد يحتوي على كمية سكريات أقل من منتج مشابه "لكنه لا يعني أن هذا المنتج له قيمة غذائية أفضل". وأضافت أن احتمالا آخر يتمثل في أن هذا المنتج "قد يكون غذاء به نسبة سكريات أكثر لكنه منخفض الدهون فيكتب أنه منخفض الدهون على الملصق. ولا يعني ذلك أنه صحي. وأوضحت "بالأساس.. قد يكون الأمر مضللا نوعا ما إذا تم اتخاذ قرار بشأن منتج بناء على ملصق على واجهته".

اقرأ أيضا:
حقيقة السعرات الحرارية الملصقة على الأطعمة المصنعة
قراءة ملصقات الأغذية.. نصائح إذا كنت تعاني من السكري
ماذا تعني ملصقات الأغذية العضوية؟
الأطعمة العضوية .. عن مأمونيتها وقيمتها الغذائية
الأغذية المعالجة.. ما لها وما عليها
كيف تكتشف وجود السكريات المضافة؟
مشكلات يسببها السكر المضاف


آخر تعديل بتاريخ
08 أبريل 2017

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.