صحــــتك

دراسة: فيتامين (د) غير مرتبط بتسمم الحمل

نقص فيتامين د في الحوامل
تعاني الحوامل بصورة معتادة من انخفاض مستويات فيتامين (د) وهو ما تفترض بعض الدراسات أنه ربما يزيد خطر إصابتهن بتسمم الحمل. وتقول بعض الدراسات إن مكملات فيتامين (د) ربما تحمي من ارتفاع ضغط الدم لدى المرأة الحامل.



لكن قال باحثون إن مستوى فيتامين (د) في دم المرأة لا علاقة له على الأرجح بخطر إصابتها بارتفاع ضغط الدم أو التسمم أثناء حملها. وأفادت دراسات أخرى بأن المكملات لم تمنع الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ولمزيد من البحث أجرت ماريا مانجوس من جامعة بريستول في المملكة المتحدة وزملاؤها تحليلا وراثيا لتحديد ما إذا كان للتغيرات الجينية المرتبطة بإنتاج فيتامين (د) والتمثيل الغذائي تأثير على خطر الإصابة بتسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

ووفقا للتقرير المنشور في دورية (بي.إم.جي)، درس الفريق 7389 امرأة أصيبت 751 منهن بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل و135 بتسمم الحمل ضمن دراستين أوروبيتين كبيرتين. وعلاوة على ذلك فحص الفريق عينتين إضافيتين لتحليل وراثي شمل 3388 مصابة بتسمم الحمل.



وأظهرت نتائج التحليل الوراثي عدم وجود دليل يدعم العلاقة السببية بين مستويات فيتامين (د) وخطر الإصابة سواء بتسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل. وقالت مانجوس "قيمنا فقط خطر ارتفاع ضغط الدم أو التسمم أثناء الحمل لذا لا يمكننا استبعاد أن مكملات فيتامين (د) ربما تكون مفيدة في ما يتعلق بنتائج أخرى مرتبطة بالحمل".

كما قالت عفت عباسي هوسكينز أستاذة طب النساء والتوليد في جامعة نيويورك "كانت هناك دراسات سابقة افترضت أن انخفاض مستويات فيتامين (د) أثناء الحمل مرتبط بزيادة احتمالات ارتفاع ضغط الدم لكن دراسات سابقة أيضا أظهرت أن مكملات فيتامين (د) بالنسبة للمرأة الحامل لم تمنع إصابتها بارتفاع ضغط الدم".

* المصدر
وكالة رويترز
آخر تعديل بتاريخ
22 ديسمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.