صحــــتك

دراسة: عدم الاعتماد على النفس بعد الجراحة عواقبه وخيمة

المسنين والجراحات
ربطت دراسة جديدة بين فقد المرضى، الذين تفوق أعمارهم 65 عاماً، القدرة على الحركة أو احتياجهم للمزيد من الرعاية عقب خضوعهم لعمليات جراحية بارتفاع مخاطر عودتهم للمستشفى أو وفاتهم.

وقالت الدكتورة جوليا آر. بيريان التي قادت الدراسة من الكلية الأميركية للجراحين في شيكاغو بولاية إيلينوي، إن ما يقرب من 60 في المائة من المرضى يفقدون بعضاً من قدرتهم على الاعتماد على أنفسهم بعد الجراحة.

وقالت بيريان "نتيجة أن الأطباء "يجب متابعة هذه الأمور بعد إجراء الجراحة وربما يجب مناقشتها قبل الجراحة وقبل اتخاذ قرار إجرائها أصلاً".

وقام الباحثون في الدراسة بتحليل بيانات أكثر من خمسة آلاف مريض تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر، وشمل ذلك معلومات عن وظائفهم الجسمانية وقدرتهم على الحركة وظروفهم المعيشية قبل وبعد الخضوع لجراحة في واحد من 26 مستشفى أميركي.

وتبين أن 80 في المائة ممن تتجاوز أعمارهم 85 عاماً عانوا من تضاؤل القدرة على الاعتماد على النفس عند الخروج من المستشفى بعد الجراحة.

وإجمالاً فقد نحو ثلاثة آلاف مريض بعضاً من قدرتهم على الاعتماد على أنفسهم بعد الجراحة إذ عانوا من خلل في بعض وظائف الجسم، أو تراجعت قدرتهم على الحركة أو احتاجوا للرعاية أو انخفضت قدرتهم على الاستحمام أو ارتداء الملابس أو تصفيف الشعر أو تناول الطعام.

وعاد عشرة في المائة تقريباً من المرضى الذين شملتهم الدراسة للمستشفى مرة أخرى خلال 30 يوماً. وارتبطت عوامل مثل الإصابة بمضاعفات بعد الجراحة ووجود من يعتني بالمريض في المنزل وفقد بعض من الكفاءة الجسدية والحاجة للاعتماد على آخرين في أنشطة الحياة اليومية بعد الجراحة بارتفاع خطر العودة للمستشفى.

وفي غضون شهر من خروج المرضى الذين شملتهم الدراسة من المستشفى توفي منهم 69. وأظهرت الدراسة التي نشرت في دورية (جاما سيرجيري) أن احتمالات وفاة من يفقدون القدرة على الاعتماد على أنفسهم تصل إلى أكثر من ستة أمثال من لم يفقدوا هذه القدرة.

آخر تعديل بتاريخ
02 أغسطس 2016

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.