صحــــتك

دراسة: زيت الزيتون يحمي من ألزهايمر

زيت الزيتون يقوى الذاكرة ويحمى من الزهايمر
أفادت دراسة أميركية حديثة بأن تناول زيت الزيتون البكر، يقوي الذاكرة ويعزز القدرة على التعلم، ويقلل من تشكيل لويحات "إميلويد بيتا" التي تسهم في الإصابة بمرض ألزهايمر.

وأجريت الدراسة على مجموعة من الفئران المصابة بمرض ألزهايمر، وتم تقسيمها إلى مجموعتين. وتناولت المجموعة الأولى من الفئران زيت الزيتون البكر، فيما تناولت المجموعة الأخرى نظامًا غذائيًا لا يحتوى على زيت الزيتون.

وتم إدخال زيت الزيتون في النظام الغذائي للفئران، عندما كان عمرها 6 أشهر، قبل أن تبدأ أعراض مرض الزهايمر في الظهور لديها.

وعندما بلغت الفئران سن 9 أشهر إلى 12 شهرًا، وجد الباحثون أن المجموعة التي تغذت على زيت الزيتون البكر، سجلت أداء أفضل بكثير في الاختبارات المصممة لتقييم الذاكرة وقدرات التعلم.

كذلك أظهرت دراسات أنسجة المخ في كلا المجموعتين أن هناك اختلافات كبيرة في ظهور الخلايا العصبية والوظيفة.

وقال قائد فريق البحث، دومينيكو براتيكو، إن "الخلايا الدماغية لدى الفئران التي تغذت على زيت الزيتون البكر انخفضت لديها مستويات لويحات تسمى بروتين أميلويد بيتا، وهي مواد لزجة تتراكم في الدماغ، قبل عقود من ظهور أعراض ألزهايمر الذي يسبب فقدان الذاكرة ومشاكل في الإدراك".

وزيت الزيتون البكر هو الزيت المستخلص بطرق طبيعية فقط، وفي ظروف حرارية مناسبة، بحيث لا تتغير مواصفات الزيت، ويحتفظ بطعمه الأصلي ورائحته المميزة والفيتامينات الطبيعية.

ولا يوجد حتى الآن علاج معتمد لمرض ألزهايمر، ولكن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تساعد على إبطاء تطور المرض، وتحسين نوعية الحياة.

وخلص تقرير أصدره معهد الطب النفسي في جامعة "كينجز كوليدج" في لندن، بالتعاون مع الاتحاد الدولى لأزهايمر، في سبتمبر/ أيلول 2014، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من ألزهايمر ارتفع بنسبة 22% خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة ليصل إلى 44 مليونًا، وأن العدد سيزداد 3 أضعاف بحلول عام 2050 ليصبح عدد المصابين بالمرض 135 مليونا تقريبًا في العالم، بينهم 16 مليونًا في أوروبا الغربية.

اقرأ أيضاً:
فوائد عظيمة لزيت الزيتون غير غذائية
3 فوائد لزيت الزيتون لم تسمع بها مسبقاً!
الفوائد الصحية لزيت بذور الرمان
وصفة غذائية لأصحاب الكوليسترول مرتفع
5 حالات لا تستعمل فيها زيت الزيتون!
أفضل 5 أطعمة تخفض مستوى الكوليسترول
آخر تعديل بتاريخ
27 يونيو 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.