صحــــتك

دراسة: دخان التبغ يمنع التئام الجروح

دراسة: دخان التبغ يمنع التئام الجروح
كشفت دراسة بريطانية حديثة، أن دخان التبغ يمنع التئام الجروح، في حين أن دخان السجائر الإلكترونية لم يكن له أي تأثير حتى بعد تعرض الجرح لتركيز الدخان بنسبة 100%.

وللتأكد من نتائج البحث الذي نشرت نتائجه في دورية (Toxicology Letters)، قام الفريق بتعريض خدش خلايا المختبر الجلدية، وراقب الفريق سرعة التئام هذه الجروح بعد تعريضها لدخان السجائر لمدة 20 ساعة متواصلة بتركيزات مختلفة من دخان السجائر العادية والالكترونية.

وبلغت نسبة تركيز دخان السجائر العادية، من 1 إلى 30%، بينما وصل تركيز دخان السجائر الإلكترونية من 40 إلى 100%، ووجد الباحثون أن دخان السجائر يمنع التئام الجروح عند تركيز 20 %، بينما لم يؤثر دخان السجائر الإلكترونية الذي وصل تركيزه إلى 100% على عملية التئام الجروح.

وقال الدكتور جيمس مورفي قائد فريق البحث ورئيس قسم تقليل المخاطر بالشركة البريطانية الأميركية للتبغ: "إن النتائج تشير إلى أن المواد الكيميائية الموجودة في دخان السجائر العادية تمنع التئام الجروح".

وأضاف أن "هذه المواد الكيميائية موجودة بتركيزات منخفضة جدًا أو منعدمة في السجائر الإلكترونية، ولذلك لم تؤثر على عملية التئام الجروح".

وكانت بحوث سابقة أظهرت أن دخان السجائر الإلكترونية أقل سمية من السجائر العادية بنسبة 92-99% وأنها أكثر أمانًا من السجائر العادية بنسبة 95%.

وفي أحدث تقاريرها، قالت منظمة الصحة العالمية، إن التبغ يقتل ما يقارب 6 ملايين شخص بإقليم شرق المتوسط سنويًا، بينهم ما يتجاوز 5 ملايين من المتعاطين السابقين والحاليين للتبغ.

كما يقتل حوالي 600 ألف شخص من غير المدخنين المعرضين للتدخين السلبي، لأنه يعد أحد الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان وأمراض الرئة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأوضح التقرير أنه ما لم يُتخذ إجراء في هذا الصدد، فإنه يمكن للتبغ أن يقتل عدداً كبيراً يصل إلى 8 ملايين شخص سنويًا، يعيش 80% منهم في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بحلول عام 2030.

اقرأ أيضا:
دراسة دولية: التدخين يقتل شخصاً كل 8 ثوان
9 إستراتيجيات لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين
مضغ التبغ.. ليس أكثر أماناً من السجائر
10 طرق لمقاومة الرغبة الشديدة في تعاطي التبغ
علبة سجائر يومياً تضر بـ329 خلية بالجسم كل عام

آخر تعديل بتاريخ
15 يوليو 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.