صحــــتك

دراسة: حمية "داش" تخفّض ضغط الدم المرتفع

دراسة: حمية "داش" تخفّض ضغط الدم المرتفع
أفادت دراسة أميركية حديثة، بأن اتباع مرضى ضغط الدم أو المعرضين لخطر الإصابة بالمرض لحمية غذائية تعرف باسم "داش" يخفض ضغط الدم المرتفع، الذي يزيد بدوره فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب في جامعة جونز هوبكينز الأميركية، ونشروا نتائجها في دورية (American College of Cardiology) العلمية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، تابع الباحثون ما يزيد عن 400 من البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، بينهم مرضى معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب، وتراوحت أعمار المشاركين بين 23 و76 عامًا.

وكان ضغط الدم الانقباضي لدى المشاركين يتراوح بين 120 و159 ملم زئبق، فيما راوح الضغط الانبساطي لديهم بين 80 و95 ملم زئبق، فيما يبلغ معدل الضغط الطبيعي 120/80 ملم زئبق.

واختبر الباحثون فاعلية النظام الغذائي المعروف باسم حمية "داش (Dash Diet)، بالإضافة لتقليل ملح الطعام، في خفض ضغط الدم المرتفع.

وتتركز حمية "داش" على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين خالي الدهون، والأطعمة منخفضة الدسم، فيما تحث على تجنب الأطعمة عالية السعرات، والغنية بالدهون، والحلوى واللحوم الحمراء وخفض الملح في الطعام.

ووجد الباحثون أن تلك الحمية، والتي تركز أيضًا على تقليل ملح الطعام، تقلل من ضغط الدم الانقباضي وهو الرقم الأعلى لضغط الدم.

وقال الدكتور ستيفن جوراشيك، قائد فريق البحث بالطب بجامعة جونز هوبكينز، إن "نتائج الدراسة تشير إلى أن التدخلات الغذائية يمكن أن تكون أكثر فعالية من الأدوية الخافضة للضغط، لدى الأشخاص المعرضين لخطر المرض".

وكانت دراسات سابقة كشفت أن حمية "داش" تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة لتأثيرها القوي الذي يماثل الأدوية في علاج مرض النقرس.

اقرأ أيضا:
الملح ضروري.. لكن في حدود
6 نصائح عملية لتقليل الصوديوم في طعامك
نظام داش الغذائي.. تساؤلات مهمة
نظام داش الغذائي.. مكونات الوجبات


* المصدر
وكالة الأناضول


آخر تعديل بتاريخ
14 ديسمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.