Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

دراسة: تطعيم الإنفلونزا السنوي يقلل من خطر الوفاة

دراسة: التطعيم السنوي قد يقلل من خطر الوفاة بالإنفلونزا
أفادت دراسة إسبانية أن كبار السن الذين يواظبون على التطعيم سنويا ضد الإنفلونزا يكونون أقل عرضة لدخول المستشفى للعلاج من عدوى خطيرة بفيروس الإنفلونزا، أو للوفاة بسبب العدوى مقارنة بمن يتلقون التطعيم على نحو متقطع.

ودرس الباحثون تأثير تلقي تطعيمات الإنفلونزا سنويا، فيما يتعلق بتجنب دخول المستشفيات لأسباب متعلقة بالإنفلونزا وعلى الوفاة، بالنسبة لأشخاص أعمارهم 65 عاما أو أكثر في 20 مستشفى في إسبانيا.

وتوصلت الدراسة إلى أن من تلقوا التطعيم في موسم الإنفلونزا الحالي، وموسم سابق واحد على الأقل، انخفضت نسبة دخولهم المستشفى بسبب الإصابة بعدوى غير خطيرة من الإنفلونزا بنسبة 31% مقارنة بمن لم يتلقوا التطعيم خلال الموسم الحالي أو المواسم الثلاثة السابقة.



كما توصلت الدراسة إلى أن من تلقوا التطعيم في الموسم الحالي للإنفلونزا وموسم واحد سابق على الأقل كانوا أكثر تجنبا لدخول وحدات العناية المركزة بالمستشفيات بسبب الإنفلونزا بنسبة 74 في المئة، وزادت لديهم إمكانية تجنب الوفاة بنسبة 70 في المئة.

لكن الباحثين قالوا في دورية (الجمعية الطبية الكندية) إن تلقي التطعيم في الموسم الحالي فقط ليس له أي تأثير على الأرجح، فيما يتعلق باحتمال دخول المستشفى للعلاج من عدوى خطيرة.

وقال خيسوس كاستيا من معهد نافارا للصحة العامة والشبكة الإسبانية لعلم الأوبئة والصحة العامة في بنبلونة بإسبانيا، إن الدراسة لم تبحث السبب في أن التطعيم لعام واحد فقط لا يمنع على الأرجح حالات الإنفلونزا الخطيرة.



لكنه قال إن من المحتمل أن جرعة التطعيم الواحدة لا توفر الحماية الكافية لكبار السن بسبب ضعف مناعتهم نتيجة المشاكل الصحية المزمنة، وأضاف "يعمل التطعيم المتكرر على تعزيز استجابة المناعة ويبدو أنه يزيد الحماية".

وشملت الدراسة 728 مريضا دخلوا المستشفى بسبب إصابة مؤكدة بالإنفلونزا في موسمي 2013-2014 و2014-2015، ووجدت الدراسة أن من تلقوا تطعيم الإنفلونزا في الموسم الحالي وأي موسم سابق تراجعت لديهم احتمالات التعرض لعواقب مرضية خطيرة بنسبة 55 في المئة.


* المصدر
وكالة رويترز
آخر تعديل بتاريخ
07 فبراير 2018

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.