صحــــتك

دراسة: الرأفة بالنفس تساعد مرضى السكري

السكري والحالة النفسية
ذكرت دراسة حديثة أن التخفيف من القسوة على النفس والرأفة بها، وتجنب محاسبتها بصرامة، ربما يساعد المصابين بالسكري على التعامل مع مرضهم وإبعاد شبح الاكتئاب عنهم.

وقال فريق البحث في دورية (ديابيتس كير) إن مرض السكري قد يكون مرضا مثيرا للكثير من التوتر، وأضاف "الحاجة المتواصلة للتحكم بمستوى الغلوكوز الصحي في الدم تمثل فرصة يومية للإحباط وبالتالي انتقاد الذات، وعلى العكس فإن الرأفة بالنفس ربما تخفف من العواقب النفسية".

وأضافوا أن التخفيف من توتر التحكم بالسكري ربما يكون له آثار جسدية تحسن وضع المريض.

وكتبت كبيرة الباحثين آنا فريس: "إن هذه أول تجربة عشوائية محكومة بشروط معينة بين أشخاص يعانون من السكري".

وقالت فريس الطبيبة النفسية في جامعة أوكلاند في نيوزيلندا "العلاجات التي تعتمد على الرأفة بالنفس تستند إلى ميلنا إلى القسوة في الحكم على أنفسنا، أو الصرامة في محاسبتها، عندما نشعر أننا قد أخفقنا، أو قمنا بأمر خطأ، مما قد يجعل اكتئابنا وتوترنا اسوأ".

وأضافت "هذا مهم لأن الكثير من مرضى السكري يعانون من الاكتئاب والحزن، ونحن نعرف أن هذه المشاكل النفسية تصعب محاولة التحكم بمعدل غلوكوز صحي في الدم، ولهذا السبب هناك بحث مستمر عن سبل مساعدة المرضى في السيطرة على أمزجتهم لأننا نعرف ما لهذا الأمر من تأثير هام على الصحة الجسدية".

وأوضحت فريس أن الهدف من التدريب الذي قام به الباحثون للمشاركين في الدراسة هو تعليمهم التعامل مع أعراض السكري على نحو عملي لكن مع بعض الرأفة.

وقالت أليسيا ماك أوليف فوجارتي الطبيبة النفسية في جمعية الطب النفسي الأميركية، وهي باحثة غير مشاركة في الدراسة "لا توجد استراحة من السكري، عليك أن تحصي كمية استهلاكك للنشويات، وأن تتخذ قرارات تتعلق بالإنسولين، وتتعامل مع معدلات التوتر على نحو يومي وربما كل ساعة".

وقالت ماك أوليف فوجارتي إن مرضى السكري يحتاجون بالفعل إلى الرأفة بأنفسهم للتعامل مع مرضهم، وأوضحت "من السهل أن تلوم نفسك عندما لا تحقق هدف خسارة 50 رطلا (23 كيلوغراما تقريبا) من وزنك؛ لكن إذا غفرت لها يمكن أن تبدأ بتحديد أهداف أسهل مثل فقدان خمسة أرطال (كيلوغرامين) وتحسن صحتك".



اقرأ أيضاً:
مريض السكري.. وتناول الطعام خارج المنزل
مريض السكري.. ماذا يأكل وماذا يتجنب؟
كيف تضع خطة غذائية لمريض السكري؟
أنسولين وأدوية أخرى لعلاج النوع الأول من السكري
آخر تعديل بتاريخ
26 أغسطس 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.