قصص مصورة

دراسة: أوميجا-3 تقلل الإصابة بأمراض القلب

أوميجا-3 وخطر الإصابة بأمراض القلب
ربطت دراسة أميركية بين تناول أحماض أوميجا-3 الدهنية الموجودة في الأسماك والمكملات الغذائية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب؛ حتى بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر إصابة أكبر لارتفاع مستويات الدهون أو الكوليسترول في الدم.

وتوصي جمعية القلب الأميركية بأكل وجبتين على الأقل أسبوعيا من الأسماك، والاهتمام بالمكملات الغذائية التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا-3 إذا لم تكن الأسماك متاحة.

وكانت دراسات سابقة ربطت بين أوميجا-3، والحد من عدم انتظام ضربات القلب، ومن نسبة الدهون في الدم، وانسداد الشرايين، والانخفاض الطفيف في ضغط الدم.

وفي الدراسة الحالية اختبر الباحثون نتائج بحث سابق بشأن نوعين من أحماض أوميجا-3 هما إيكوسابنتانويك ودوكوساهيكسانويك. واكتشفوا أن تناول أوميجا-3 سواء في الغذاء أو ضمن مكملات غذائية ارتبط بتقليل الإصابة بأمراض القلب بنسبة 16 في المئة بين من يعانون من ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية، وبنسبة 14 في المئة بين من يعانون من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.

وفي سياق البحث بشأن العلاقة بين أحماض أوميجا-3 وأمراض القلب حلل الباحثون بيانات 18 تجربة شملت عينة عشوائية من نحو 93 ألف شخص حصلوا على كميات محددة من تلك العناصر الغذائية. وفي هذه التجارب العشوائية وجد الباحثون أن تناول أوميجا-3 مرتبط بالحد من أمراض القلب بنسبة ستة في المئة، وإن كانت النسبة أقل من أن تشجع على استبعاد عنصر المصادفة. كما راجعت الدراسة نتائج 17 تجربة منشورة شملت ملاحظة نحو 732 ألف شخص أثناء تناولهم وجباتهم المعتادة على فترات زمنية طويلة. وإجمالا ربطت تلك الدراسات بين الأحماض الدهنية في أوميجا-3 وتراجع بنسبة 18 في المئة في خطر الإصابة بأمراض القلب. 

اقرأ أيضا:
وصفة غذائية لأصحاب الكوليسترول مرتفع
أضف الكتان إلى نظامك الغذائي
ضبط الدهون الثلاثية مهم لصحة القلب
تناول الأسماك بانتظام .. وحافظ على صحة قلبك
طريقك لتخفيض نسبة الكوليسترول
آخر تعديل بتاريخ
31 مارس 2017

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.