صحــــتك

حمض الفوسفور.. ماذا تعرف عنه؟

حمض الفوسفور.. ماذا تعرف عنه؟
عنصر الفوسفور يعتبر ثاني أكثر المعادن وفرة في الجسم بعد الكالسيوم، ويعد مكوناً مهماً لبناء وسلامة العظام، وهو ضروري للقلب والكلى والدماغ والدم كي تقوم بوظائفها على أفضل ما يرام، ولكن ماذا عن حمض الفوسفور؟ تعالوا نقوم معاً بجولة قصيرة نتعرف من خلالها على هذا الحمض.

* لمحة عن حمض الفوسفور

حمض الفوسفور phosphoric acid أو أورثو حمض الفوسفوريك orthophosphoric acid هو حمض معدني صيغته الكيميائية H3PO4، ويكون حمض الفوسفور النقي على شكل سائل بللوري، عديم اللون، عديم الرائحة، وغير قابل للإشتعال.

ويأتي محلول الفوسفور التجاري على هيئة محلول مائي لزج يحتوي على 75-85% من حمض الفسفور، ويكون المحلول صلباً في درجة الحرارة المنخفضة.

ويتم تصنيع حمض الفوسفور بإحدى طريقتين:
ـ الطريقة الرطبة.. وفيها تتم معالجة صخور الفوسفات التي توجد في الطبيعة بواسطة حمض الكبريت.
ـ الطريقة الحرارية.. وفيها يتم حرق عنصر الفوسفور الخالص لتشكيل أوكسيد الفوسفور الخماسي P205، وهذا بدروه يعطي حمض الفوسفور عند حله في الماء. 


 


* ما الفرق بين الفوسفور وحمض الفوسفور؟

الفوسفور هو معدن يوجد في الطبيعة، في حين أن حمض الفوسفور هو مركب من صنع الإنسان، وهو يحتوي على عنصر الفوسفور.

* استخدامات حمض الفوسفور

يستخدم حمض الفوسفور بصورة رئيسية في إنتاج الأسمدة ومواد التنظيف والأعلاف وأملاح الفوسفات والصابون والشمع ومواد التلميع ومعاجين الأسنان والأغذية والأشربة.

وتعتبر الهيئة الأوروبية الخاصة بالغذاء، وكذلك هيئة الغذاء والدواء الأميركية، حمض الفوسفور مادة غذائية آمنة، لهذا تستخدم في مجموعة متنوعة من الأغذية والمشروبات الصناعية كمادة مضافة يرمز لها بالرمز E 338.

* فوائد حمض الفوسفور

يستعمل حمض الفوسفور كمادة إضافية شائعة في العديد من الأطعمة والأشربة لتعزيز النكهة والحفاظ على النضارة، وهو حاضر بقوة في المشروبات الغازية لإضفاء نكهة منعشة عليها، ولمنع نمو البكتيريا والعفن التي يمكن أن تتكاثر فيها بسهولة بسبب احتوائها على السكر.

ويمكن القول أن معظم الحموضة الني نحس بها في مشروبات الصودا تأتي من حمض الفوسفور، وتحتوي مشروبات الصودا ذات الألوان الداكنة على المزيد من حمض الفوسفور، باستثناء البيرة التي تحتوي على قدر قليل جداً منه. 

* مخاطر محتملة لمشروبات الصودا الغازية

كثيرون يستهلكون مشروبات الصودا الغازية من دون حساب، ومن هنا قلق بعض المختصين الصحيين إزاء هذا السلوك، الذي قد ينطوي على مخاطر محتملة جراء وجود حمض الفوسفور بغزارة في تلك المشروبات، فالكثير من الفوسفور في الجسم قد يؤدي إلى استنزاف الكلس من العظام، ما يعرض للإصابة بداء الهشاشة العظمية، ولكن حتى اللحظة لا توجد أدلة جيدة تدعم أن تناول كمية عالية من الفوسفور يمكن أن تسلب الكالسيوم من العظام.

ويمكن لفرط الفوسفور أن يضعف من قدرة الجسم في الإستفادة من معادن أخرى، مثل الزنك والحديد والمغنيزيوم؛ ما يعرض الجسم للوقوع في مطبات صحية أخرى هو في غنى عنها.

* مخاطر جراء التماس المباشر مع حمض الفوسفور

يعد حمض الفوسفور التجاري مادة خطيرة في حال ملامستها للجلد، أو التواصل مع العينين، أو في حال ابتلاعها أو استنشاقها، إذ تتسبب تلك المادة في تخريب الجلد، وتلف العين والفم والجهاز التنفسي، لهذا يجب توخي الحذر عند التعامل معها.

* بدائل صحية لمشروبات الصودا

للحصول على مشروبات غازية بديلة، وإصلاح النظام الغذائي في آن معاً، تتوفر في السوق مشروبات لا تستخدم حمض الفوسفور، أو تستخدمه بكميات صغيرة جداً.

أيضا، يمكن الحد من استهلاك حمض الفوسفور باعتماد خيارات بديلة جيدة، مثل الزنجبيل والليمون، ولم لا يقع الاختيار على ماء الصنبور العادي الذي يخلو من الإضافات؟.




* إسعافات أولية في حال التعرض العرضي لحمض الفوسفور التجاري

يجب اتخاذ الاحتياطات الضرورية عند القيام بمناورات على حمض الفوسفور، وفي حال التعرض العرضي لها اتبع الارشادات التالية:
ـ في حال الاستنشاق، ابحث عن الهواء النقي والتمس العناية الطبية فورا.
ـ في حال التماس مع العين، انزع العدسات اللاصقة إن وجدت. اغسل العين على الفور بالكثير من الماء لمدة لا تقل عن ربع ساعة، واطلب الرعاية الطبية.
ـ في حال التماس مع الجلد، أغسل الجلد بالماء والصابون، ومن ثم قم بتغطية الجلد المهيج بمادة مطرّية، والتمس العناية الطبية.
ـ في حال الابتلاع، يمنع التقيؤ. ويحظر إعطاء أي شيء عن طريق الفم لشخص فاقد الوعي. اطلب العناية الطبية في حال حدوث أعراض طارئة.

* خير الكلام ما قل ودل

إن حمض الفوسفور هو حمض معدني غير عضوي يستخدم بكثرة من قبل صانعي الأطعمة والمشروبات الغازية من أجل حفظها وإضفاء النكهة عليها، وتعتبر مشروبات الصودا من أشهر المنتجات التي تحتوي عليه، ولكن عندما نشاهد أن صودا الكولا تستطيع أن تزيل الصدأ بسهولة عن المعدن بفضل وجود حمض الفوسفور، فمن حقنا أن نتسائل ما الذي يمكن أن يترك من مخاطر محتملة في الجسم، لذا، فحبذا لو تم التخلي عن المآكل والمشروبات الغنية بحمض الفوسفور، خاصة أن هناك بدائل صحية رائعة تعزز من الصحة بدل أن تدمرها.
آخر تعديل بتاريخ
08 أبريل 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.